الحرية هي احد المثل العليا السامية كالخير والحق والعدل. وهي من أنبل تلك القيم. وكل النشاطات الإنسانية تحتاج إليها. والبحث هنا يدور حول الإبداع الفني - سواء كان أدبياً أم تشكيلياً - ومدى حرية الفنان عند إبداعه لعمله الفني، وهذه الحرية لا تتحقق للفنان إلا بعد فوزه في صراعه ضد سلطات قاهرة أو تقاليد بالية او مبادئ مضللة، ومعروف ان الشك في رؤيتنا للحياة هو بداية الطريق نحو تصحيحها. وهذه الحرية يمكننا تصنيفها الى نوعين رئيسيين: الأول: حرية خارجية هي حرية القول والفعل، وهي علاقة بين الفنان والكون الخارجي. الثاني: حرية داخلية هي حرية الضمير او حرية الإرادة، وهي علاقة بين الفنان والكون الداخلي. ان التمييز بين هذين النوعين من الحرية في فكر الإنسان الواحد، هو مؤشر الى احتمال ظهور نظرية جديدة في الإبداع تقوم على الفصل بين الداخل والخارج بالنسبة إلى الإنسان الواحد، وليس الوحدة بينهما كما هو متعارف عليه اليوم. الحرية الخارجية هي صدى في الخارج للحرية الداخلية، أو ترجمة لها او حصيلة للصراع بين الداخل والخارج، ولهذا هي دائماً حرية مقيدة بالظروف والضغوط الخارجية. والإنسان قد يكون حراً وفي الوقت نفسه مقيداً، فقد يكون رئيساً آمراً وحراً في إصدار تعليماته الى مرؤوسيه، وقد يكون في الوقت نفسه مرؤوساً مأموراً ومقيداً وملتزماً بأوامر رئيسه. فالقائد حر والمقاد مقيد. والمطاع حر والمطيع مقيد، وقد قيل منذ القدم ان الفضيلة هي وسط بين رذيلتين هما تفريط وإفراط. إن الإفراط في الحرية يحوّلها الى فوضى، كما ان التفريط فيها - او الإفراط في القيود - يحولها الى عبودية، والفوضى تعني ان كل شيء مشروع ومسموح به، بينما العبودية تعني العكس تماماً كل شيء ممنوع وغير مسموح به، وبمعنى آخر الفوضى تعني الإكثار من منح الحقوق وحجب الواجبات، بينما العبودية تعني الإكثار من حجب الحقوق وفرض الواجبات، ومقولتا الإفراط والتفريط كلتاهما مرفوضتان وواجب الفرد الممتاز هو الموازنة بين المقولتين للوصول الى الحد الوسط الحكيم بينهما، وهو ما اسميه "الحرية الوسطية". والقاعدة الذهب في الحياة الخارجية هي الإقلال قدر الإمكان من مساحة الممنوع، والإكثار قدر الإمكان من مساحة المسموح به. الحرية الداخلية هي حرية فكرية بحتة، وهي دعوة الى تحرير فكر الإنسان مما يؤمن به من مذاهب ضالة وأفكار خاطئة، الأمر الذي يقيده ويكبل تفكيره، وهي حرية نسبية ومقيدة، وقد تظل كذلك في اعماق الإنسان العمر كله، وقد تتطور بطريق الطفرة لولادة "الحرية المطلقة" التي هي موهبة ذاتية وتشبه الى حد كبير موهبة التصوف وموهبة "النيرفانا" الهندية، وغامضة جداً مثلهما، وهي مرتبة رفيعة وموهبة عظيمة ولا تتحقق للإنسان إلا نتيجة لمجهود ذاتي يبذله متوحداً مع نفسه في بحثه عن حقيقة نفسه، وهي موهبة مكتسبة ولا يصل إليها إلا المجتهدون والمحظوظون، وهي تتيح للإنسان فهماً اكبر وأعمق للحياة، والحرية المطلقة في الداخل تترجم في الخارج حرية مقيدة اطلق عليها "الحرية المسؤولة". وبذلك يكون لدينا أربعة انماط من الحرية: اثنان داخليان هما النسبية والمطلقة، واثنان خارجيان هما الوسطية والمسؤولية، وأكثر الظن ان الفرق بين الداخليين هو ان النسبية تحتوي على قيود اجبارية ودائمة، بينما المطلقة خالية تماماً من القيود، اما في حالتي الخارجيتين، فالوسطية تحتوي على قيود اجبارية ودائمة، بينما المطلقة خالية تماماً من القيود. بينما المسؤولة تحتوي على قيود اختيارية وموقتة. والفنان سواء امتلك في اعماقه الحرية النسبية ام المطلقة، يكون عادة متمرداً على القيود في العالم الخارجي، وكثيراً ما يكتشف حقائق جديدة لا يمكنه ان يقولها صريحة، فيضطر الى اخراجها الى العلن بطرق ذكائية مختلفة، كاللامباشرة والسخرية والمفارقة والرمزية والإسقاط والإشارة والنكتة والكناية والمجاز. المهندس امين محمود العقاد بالبريد الإلكتروني