خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نقرأ غسان كنفاني روائياً وقاصاً ، مقاوماً وشهيداً ... في ذكرى رحيله الثلاثين ؟- "أم سعد" الرواية ... "أم سعد" الحياة
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2002

في مرحلة مهمة من حياة الشعب الفلسطيني وخصوصاً في لبنان كتب غسان كنفاني روايته "أم سعد" ونشرت سنة 1969 بعد مضي اكثر من عشرين عاماً على النكبة، ولأن فلسطينيي لبنان كانوا في تلك المرحلة بين قضبان السياج المفروض عليهم منعاً ومصادرة وسجوناً واعتقالات ومراقبة، اي كانوا تحت "جزمة الدولة" و"بسطارها" بحسب تعبير غسان نفسه، بدت الرواية "وثيقة" مهمة تسجل تلك المرحلة، وتسجل النقلة النوعية في حياة الشعب الفلسطيني.
سجل غسان، على لسان راويته ام سعد كل ذلك باقتصاد بلاغي، وبإشارات واضحة المعاني: "قلت لجارتي هذا الصباح، أود لو عندي مثله عشرة، أنا متعبة يا ابن عمي، اهترأ عمري في ذلك المخيم، كل مساء اقول يا رب! وكل صباح اقول يا رب! وها قد مرت عشرون سنة وإذا لم يذهب سعد، فمن سيذهب؟". هكذا تختزل الأمور هذه الأم التي بقيت فلسطينية على رغم كل شيء. إن لم يشارك سعد وسعيد وليث وحسن وعائدة وحسين ومحمد وحنا وآمال وسليمان وقبلان ومروان وسعاد، فمن يشارك إذاً؟
الرواية إذاً وثيقة روائية مهمة في حياة الفلسطيني وهو يتحول الى ثائر يكسر طوق الحصار والوصاية.
النقطة المهمة الثانية في الرواية... تتمثل في الالتفات ليس الى الطبقة الكادحة الفلسطينية في معناها العام، بل ان غسان في روايته هو من اوائل الذين التفتوا الى الطبقة الكادحة الفلسطينية في معناها الخاص، اي الى ناس المخيمات الذين يقفون "تحت سقف البؤس الواطئ، في الصف العالي من المعركة، ويدفعون، ويظلون يدفعون اكثر من الجميع".
وتختزل ام سعد الأمور فتقول: "أنا لا أبكي يا ابن عمي، أود لو استطيع، لقد بكينا كثيراً، كثيراً، كثيراً، انت تعرف بكينا اكثر مما طافت المياه في المخيم ليلة امس". وتضيف: "لا احد يبكي الآن، ولكنني صرت امرأة عجوزاً، صرت اتعب، امضيت كل الليل غارقة في الوحل والماء... عشرون سنة".
كانت تلك المرأة في جحيم الشقاء في المخيم وقد فاض فيها كيل العذاب والأحزان، فباحت بمكنون الصدر: "ماذا اقول يا ابن عمي؟ في الليل احسست بأنني قريبة من النهاية، ما النفع؟ اريد ان اعيش حتى أراها البلاد - الوطن - الحرية لا اريد ان اموت هنا، في الوحل ووسخ المطابخ... هل تفهم ذلك يا ابن عمي؟".
هي إذاً رواية مكرسة لتصوير او توثيق واقع المخيم الفلسطيني في مرحلة مهمة من مراحل شقائه وتحولاته. ولكن اين الجواب عن هذا السؤال: "أم سعد الرواية... أم سعد الحياة؟". كانت الرواية هي الحياة مبثوثة من خلال شبكة وعي الكاتب وحساسية لغته الأدبية. التقط وعي الكاتب حال المخيم وهو يموج بالتحولات فقدم رواية عن الذين ينتزعون اللغة من براثن الواقع، ومن سارقيها ومنتحليها ايضاً.
ام سعد الرواية، هي ام حسين او آمنة احمد ياسين في الحقيقة والحياة، وهي كما يعترف غسان تربطه بها قرابة ما ومن واقع علاقته معها وما كانت تنقله من احداث المخيم برج البراجنة ومن احداث في حياتها اعطت لغسان المادة الخام للرواية.
وقد سجل اعترافه في مدخل الرواية قائلاً: "لقد علمتني ام سعد كثيراً، وأكاد أقول ان كل حرف جاء في السطور الآتية، إنما هو مقتنص من بين شفتيها اللتين ظلتا فلسطينيتين على رغم كل شيء، ومن كفيها الصلبتين اللتين ظلتا على رغم كل شيء تنتظران السلاح عشرين سنة".
سجلت "ام سعد" رواية الأحداث التي استعاد الشعب الفلسطيني فيها صوته، وامتلك فيها ارادته وسلاحه، اي سجلت معالم بداية امتلاك السلاح والإرادة. فما الذي حدث ل"أم سعد" الحقيقية بعد ذلك؟
كبرت "ام حسين" وشاخت، وجسدها الذي كان شامخاً كرمح، صلباً كصخور البراري غزته الأمراض السكري والضغط وآلام القدمين ومع ذلك فإن المرأة التي تقترب من الثمانين لم تطور رايات الحلم والأمل والعمل من اجل ما استشهد من اجله غسان وغير غسان... تقول في احدى المقابلات القليلة التي اجريت معها: "أعاني من السكري والضغط وألم القدمين، ومع اقتراب الثامن من تموز اليوم الذي استشهد فيه غسان، يرتفع السكري والضغط وينتابني ألم في جسدي وأحس "بنثرات" الزجاج التي ملأته - غسان - حين انفجرت السيارة بجسده عام 1972".
مع ذلك فإن هذه المرأة الأمية التي عاشت في مخيم برج البراجنة لم تنس الشهداء، ولم تنس غسان. تلك المرأة بعض مضي كل هذا العمر، وهذا الكدح، وهذه الأمراض، وهذه "النصال التي تكسرت على النصال"... تقول: "بعد اغتيال غسان، تغيرت اوضاع البلاد، ما عاد لبنان على ما كان عليه، ولا الشعب الفلسطيني، كل الأمور تغيرت. لعلنا لن نعود الى فلسطين في ايامي، انتظرت طويلاً، ربما سيعود إليها اولادنا، أو أحفادنا. لكننا سنعود، وما زلت أحتفظ بجواز سفري وأوراق الأرض الثبوتية". امرأة ثمانينية... لكنها تدرك ان الأمور اصبحت اصعب، وأن الأهداف التي استشهد من اجلها الشهداء، ابتعدت قليلاً عن مرمى التحقيق. لكنها لا تنسى لغة الحتم، لغة الحق والتاريخ التي تعيد المسألة التي جذرها الأول "فالحق المغتصب لا يضيع ما دام صاحبه يطالب به، ويلح عليه، ويلجأ الى كل الأساليب الممكنة للوصول إليه".
أم سعد... اي آمنة احمد ياسين، دخلت في الرواية عام 1969 ولم تخرج منها، ولن تخرج. وجسدها الحقيقي جاور جسد غسان في مقبرة الشهداء في بيروت في 10 آب اغسطس من عام 1993.
أم سعد الحقيقة والرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.