الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسجد الجامع في القيروان من عمر المدينة
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2002

خلال العهد الأموي 50 - 132ه 670 - 749م تواصلت الفتوحات الإسلامية على نطاق واسع وأصبحت الدولة الإسلامية تشمل بلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس. كما امتدت شرقاً فشملت بلاد فارس وقسماً من بلاد الهند، حتى بلغت كاشغر في الصين. وخلال هذا العهد ازدهرت الطرز والفنون المعمارية وأخذت أسالب جديدة تدخل في تطوير فن عمارة المساجد.
وانتشر بناء المساجد خلال هذا العهد. ومن أهمها: الجامع الأموي الكبير في دمشق، الجامع الكبير في حلب، المسجد الجامع في القيروان. ويقع الأخير في مدينة القيروان في منطقة شبه صحراوية بعيدة عن مدن الساحل التونسي. ويعتبر من أكبر الجوامع وأقدمها في الجانب الغربي للدولة الإسلامية.
شيد هذا الجامع خلال ولاية عقبة بن نافع القائد الأموي في شمال أفريقيا سنة 50ه 670م، وهو تاريخ تشييد مدينة القيروان رابعة العواصم الإسلامية الأولى.
كان جامع القيروان في عهده الأول مسجداً متواضعاً يتألف من المصلى المسقوف بسقيفة تستند الى جذوع النخيل، وصحن مساحته تساوي مساحة المصلى. وتعرض هذا الجامع للدمار أكثر من مرة وأعيد بناؤه من جديد الى أن اتخذ مظهره النهائي في عهد الأمراء الأغالبة.
عاصر الأغالبة العهد العباسي في بغداد، ولكنهم كانوا يتمتعون باستقلال عن الخلافة العباسية. ووصل جامع القيروان الى أوج عظمته وجماله في عهد ابراهيم بن أحمد الأغلبي الذي كسا المحراب بالرخام الملون وقام بتزيين اطاره بالقاشاني ذي البريق المعدني. وخلافاً للجوامع الأموية الأخرى، توسع جامع القيروان في الطول وليس في العرض. ويتميز الجامع بميزتين تتميز بهما مساجد الغرب الإسلامي: أولاهما ان المصلى عميق ومساحته تعادل نصف مساحة المسجد تقريباً، وكذلك وجود بهو خارجي يتقدم المصلى ويضاعف واجهته التي تعلوها قبة في وسطها.
وهناك قبة أخرى تتقدم على المحراب عند تقاطع الممر والجناح المحاذي لجدار القبلة. وحجم هذه القبة مساوٍ لحجم القبة التي تتقدم المدخل. أما الميزة الثانية فهي ان المئذنة بناء مستقل على شكل برج يقع في الجدار المقابل لجدار القبلة وخارج سور المسجد.
وتعتبر مئذنة جامع القيروان من أجمل المآذن وأندرها، وهي على شكل برج من ثلاث طبقات كلها مربعة. وطول ضلع القاعدة 10.75 أمتار وارتفاعها 18.85 متر وهي مشيدة على مبنى كبير. وارتفاع الطبقة الثانية 5 أمتار والثالثة 7 أمتار ونصف، والارتفاع الكلي للمئذنة يبلغ 31.35م.
أما باب المئذنة فعرضه متر واحد وارتفاعه 1.85م وهو مقوس. والسلّم الرئيسي كبير يصل الى أعلى هيكل المئذنة، وهناك سلمان آخران في الطبقتين الثانية والثالثة، وتنتهي المئذنة في الأعلى بقبة صغيرة.
شيد جامع القيروان على شكل صحن من الخارج، فالجدران عالية وسميكة ومدعمة بدعامات، والدخول اليه يتم من أبواب عدة متشابهة وموزعة على الجهتين الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية للصحن.
ولهذا الجامع سمات عديدة منها مئذنته المربعة الضخمة وقبابه الجميلة التي أصبحت الطابع المميز للعمارة الإسلامية في المغرب العربي. ويمثل هذا الجامع واحداً من أبرز المنجزات الحضارية الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.