أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    إستراتيجي مصري ل«عكاظ»: اقتحامات «بن غفير» للأقصى رسالة رفض لجهود السلام    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من الرئيس الروسي    «الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الزبيدي يسجل هدفاً تاريخياً    المملكة ترحب بالعالم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    حلاوةُ ولاةِ الأمر    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طراز معماري تأسيسي : مساجد وقصور باقية من الحضارة الأموية
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 1998

ندخل الجامع الأموي لنجد أنفسنا ضمن آية من آيات الجمال والإبداع. وفي صرح معماري صار قدوة ومصدر إلهام لمعماريين كثر، كجامع قرطبة في الأندلس، وغيره من الجوامع الأخرى.
شيّد هذا الجامع عام 87ه - 706م، بأمر من الوليد بن عبد الملك ليكون نموذجاً معمارياً ينافس المعابد التي بنيت في المنطقة نفسها التي بني عليها هذا الجامع، كمعبد جوبتير.
لصحن الجامع ثلاثة أبواب:
* باب البريد، وباب النوفرة، وباب العمارة أو الكلاسة.
وهناك الرواق المسقوف المحيط به والقائم على الأعمدة. أما القبلية فمغطاة بسقف خشبي مائل على شكل جمالوني، ومساحتها مع باقي أقسام الجامع 157 × 97متراً.
أما قاعدة الجامع فمستطيلة ومؤلفة من ثلاثة أروقة، وهناك عدة محاريب صغيرة بالإضافة للمحراب الرئيسي.
وللجامع ثلاثة مآذن ذات ارتفاع شاهق وشكل برجي، كما أن نظام المآذن بدأ أول مرة في هذا الجامع ليصبح طريقة يحتذى بها في باقي الجوامع، وإلى يومنا هذا من حيث الشكل ومن حيث العناية الفائقة بزخرفته واستعمال الرخام والموزاييك الملون باللون الذهبي على أشكال نباتية، بالإضافة لاستعمال الأعمدة الرخامية ذات العقود الكبيرة والصغيرة لتساعد في حمل الرواق أو الأسقف.
الجامع الأموي الكبير في حلب:
أثرٌ آخر وميراث قيّم تركه لنا الأمويون في مدينة حلب الشهباء، ويتشابه كثيراً بالجامع الأموي في دمشق، لأن كليهما مستطيل الشكل، وتبلغ مساحة الجامع 105 × 80متراً.
يقع هذا الجامع بالقرب من أسواق حلب القديمة، وله أربعة أبواب، هي: باب النحاسين، وباب الطيبة، وباب الجراكسة، وباب المساميرية، منها منفتح على السوق، مما يسهل عملية دخول الباعة والأشخاص الآخرين لقضاء الصلوات فيه، ولكون مكان لقاء وتعبد، بالإضافة لحضور الدروس الدينية، وأحياناً لحل الخلافات أو التساؤلات بمساعدة الشيخ إمام الجامع، لكونه صديق ومستشار الجميع، وينتشر في أنحاء صحن الجامع مجموعة من القرّاء ومعظمهم أعمى، ليتلون ويرتلون القرآن.
أما في داخل الحرم، فهناك عدة محاريب للصلاة، بالإضافة للمنبر الخشبي، وهناك ثمانون عضادة موزعة تحمل ثلاثة أروقة.
مئذنة الجامع مربعة وبرجية الشكل، يبلغ ارتفاعها 42متراً، يصعد اليها المؤذن سابقاً للآذان يومياً خمس مرات بواسطة باب خشبي صغير، ولها 154 درجة تصل بين صحن الجامع وشرفة المئذنة.
نجد أيضاً فن الزخارف والنقوش التي تعتلي صرح المئذنة، وأنشأ هذه المئذنة المهندس المعمار حسن بن مفرح في عام 483ه.
كلنا يعلم حادثة الإسراء والمعراج، عندما صلّى النبي عليه الصلاة والسلام إماماً في القدس بالأنبياء، وكيف حاولت الصخرة أن تتبعه، وبأمره توقفت في الهواء وبارتفاع 5،1متراً عن سطح الأرض - الى يومنا هذا - تبلغ مساحتها 18 × 13متراً، وفي العهد الأموي أرادوا بناء صرح معماري يضم هذه الصخرة.
فتمّ بناء مسجد قبة الصخرة وبشكل مثمّن، وفي الداخل نجد القبة المصنوعة من الأخشاب والمغطاة خارجاً بالرصاص، ورفعت هذه القبة على أعمدة وأكتاف دائرية الشكل، أما عن الدراسة الإنشائية للقبة، فقد تمّت بشكل جيد، حيث ربطت تيجان الأعمدة بواسطة الروابط الخشبية لتزيد في متانة وصلابة المبنى، كما كان التصميم ملائماً لعملية الطواف حول الصخرة.
نجد أيضاً فن الزخرفة والإبداع داخل القبة، ومن الخارج أيضاً بالقاشاني التي تمت بأمر من السلطان سليمان عام 1545م، كذلك نلاحظ النوافذ العديدة 56 نافذة والمزخرفة بالزجاج الملون والرخام، وهناك أيضاً 16 نافذة في رقبة القبة.
ان المسجد الأقصى مستطيل الشكل، وله سبعة أروقة، ولكل رواق أحد عشرة عقداً، وتبلغ مساحته 80 × 55متراً في عهد الوليد، علماً أن شكله خضع لتغييرات عدة خلال مراحل متباينة، أنشىء أول مرة بتاريخ 17ه - 638م بأمر من الخليفة عمر، وفي ظل حكم عبد الملك بن مروان أعيد بناؤه بتاريخ 90ه - 709م، بعدها قام الخليفة العباسي المنصور بإعادة إنشاؤه عام 141ه - 758 م. للمسجد قبة رائعة وتكسو السقف ألواح من الرصاص، أما منبر المسجد الخشبي فمن عمل الصناع الحلبيين، وتم نقله بأمر من صلاح الدين الأيوبي الى المسجد الأقصى.
القصور الأموية
قام العباسيون بهدم القصور الأموية التي كان يقطنها الخلفاء الأمويون في دمشق، محاولين هدم تاريخ حضارة غنية، بعدما انتقلت الخلافة لمدينة بغداد، فعلى سبيل المثال لم يعد أي أثر لقصر الخضراء الذي بني بجوار الجامع الأموي بأمر من الخليفة معاوية، ولم يبقَ سوى بعض القصور التي يمكننا دراستها كأمثلة عن العمارة المدنية للدولة الأموية، مثل قصر الحير الغربي، وقصر الحير الشرقي، وقصر عرة في الأردن، وقصر عنجر في لبنان.
مما يلفت انتباهنا أيضاً أن الأمويين رجحوا بناء قصورهم بمقربة من نهر الفرات، أو في بادية الشام لاهتمامهم بالصيد وللإبتعاد عن صخب المدينة وازدحامها، كما اهتم الأمويون ببناء القصور مثلما اهتموا ببناء الجوامع، ونلاحظ الطراز المعماري الذي يحمل سمة العظمة والفخامة بالإضافة لفن الزخرفة وللتزيينات.
قصر الحير الغربي
يعتبر هذا القصر من أفضل النماذج المعمارية للدولة الأموية، بتصميمه الداخلي وبتوزيع الغرف والقاعات المحيطة بباحة القصر. ومن الناحية الإنشائية أيضاً باستعمال الحجارة والمداميك والقرميد والعوارض الخشبية، إضافة للأبراج المستديرة والأسطوانية، علماً أن هذا القصر بني بأمر من هشام ابن عبد الملك عام 728 ميلادي.
خيّم عنصر الانفصالية والاستقلالية على قاعات وحجرات القصر، ودرس المعمار طريقة انارة الغرفة باستخدام الكوات الصغيرة في أعلى السور، وهناك النوافذ الجصية، وقد غلبت سمة التناظر على مخطط القصر، وهو مثال لأشكال القصور في القرن الثامن الميلادي.
يشبه قصر الحير الغربي كثيراً، بتصميمه وشكله الخارجي لاستعمال الأسوار المرتفعة والجدران المدعمة بأبراج نصف دائرية، وهناك في كل زاوية برج دائري، وله مدخل رئيسي مدعّم من طرفيه ببرج نصف دائري.
يقع هذا القصر في شمال شرق تدمر، وشيّده الخليفة هشام بن عبد الملك عام 110ه - 729م، ويتألف هذا القصر من قسمين: هما القسم الشرقي، والقسم الغربي، بالإضافة للمسجد والحي السكني لحاشية الملك وحراسه وخدمه.
قصر آخر بناه الأمويون في بادية سورية عام 93ه - 712م، ويبعد عن دمشق بمسافة 105كلم في اتجاه الجنوب الشرقي منها، وهو يماثل القصور السابقة بالتصميم والطراز والتناظر. ومؤلف من فناء مركزي يحيط به الغرف، وهو على شكل دورين:
للقصر سمة أساسية ومهمة بوجود حمام ضمنه، ليكون هذا الحمام أقدم حمام إسلامي، هناك أيضاً في سورية قصور أخرى مثل قصر خربة البيضا، وقصر الرصافة، وقصر حوارين.
القصور الأموية في الأردن
ولبنان وفلسطين
رغم أن عاصمة الدولة الأموية هي دمشق، ورغم اهتمام بني أمية بهذه المدينة بالذات، إلا انهم بنوا قصوراً في بلاد أخرى كالأردن ولبنان، ففي الأردن قصر المشتى، وقصر حران، وقصر الطوبة وعمران، وفي لبنان هناك مدينة عنجر وقصرها. أما في فلسطين، فهناك خربة المضجر بالإضافة لثلاث منشآت اكتشفت تحت مدينة البنات، تحمل طابعاً معمارياً واحداً للعمارة المدنية الأموية. ونحن ندرس الطراز المعماري للعصر الأموي، نلاحظ بأنه متأثر بفنون معمارية أخرى سابقة، كالطراز المعماري في وادي النيل وبلاد الشام والرافدين. علماً أن المادة الرئيسية المستخدمة في الإنشاء كانت الحجارة، والمداميك الحجرية ذات الطول من 30 الى 90سم، ثم دخل القرميد كمادة انشائية في البناء، واستعمل في بناء الجدران والأقبية، أما الأسقف فكانت جمالونية الشكل مائلة باتجاهين، وانتشرت العقود المحمولة على الأعمدة الرخامية، كذلك التزيينات والزخارف ذات الأشكال النباتية، واستعمال الفسيفساء وفي الصور الجدارية أيضاً.
وعن القصور الأموية فكانت أشبه بالحصن الحصين لارتفاع جدرانها ولإنشاء الأبراج في جدرانها الخارجية.
وهكذا ينتهي بنا المطاف في أرجاء الطراز المعماري الأموي الذي انتشر في بلاد الشام، وأثر في الطراز المعماري لشمال أفريقيا والأندلس حاملاً أسلوباً خاصاً متميزاً به رغم تأثره بأساليب معمارية أخرى، زادته جمالاً وروعة وبهاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.