الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    برنامج علاجي خاص للاعب الهلال نيفيز    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    تأهل السعودية سمية منشي لنهائي كأس العالم للكيك بوكسينغ    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    لليوم الخامس.. إسرائيل تكثف الغارات على جنوب لبنان    ارتفاع درجات الحرارة العظمى على أجزاء من مكة والمدينة    إدارة تعليم عنيزة تحتفل باليوم الوطني 94 بحضور محافظ عنيزة    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    ردع العابثين    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    المملكة تُقيم مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب غزة    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    الكلية التقنية للبنات بنجران تحتفل باليوم الوطني السعودي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    خطبة الجمعة المقبلة تتحدث عن التساهل بالطلاق    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئذنتان في سامراء ... احداهما مجهولة !
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2000

يعتقد كثيرٌ من العراقيين وغيرهم ان مئذنة الجامع الكبير الشهيرة ب "ملوية سامراء"، والتي شيدت في عهد الخليفة العباسي المتوكل عام 238 ه853م. ولكن في الحقيقة هناك ملوية مئذنة أخرى مجهولة تعود الى مسجد أبي دُلف الجامع وشيدت في عهد المتوكل أىضاً، وذلك عام 245 ه860م، وتُعد ثاني مئذنة ملوية في العراق والعالم الاسلامي، وتبعد عن ملوية سامراء بحوالى 20 كيلومتراً الى الشمال.
وتعتبر هذه الملوية صورة مصغرة للملوية الكبيرة، فهما تتشابهان الى حدٍ كبير بالتصميم الهندسي وبالشكل العمراني، والفارق الوحيد بينهما هو ان ملوية الجامع الكبير أكبر وأضخم حجماً من ملوية مسجد أبي دُلف الجامع.
والمئذنة الملوية لها مكانة خاصة بين مآذن المساجد في الاسلام. وظهرت أولى هذه المآذن وشيدت في مدينة سامراء وبالتحديد مئذنة الجامع الكبير والتي أراد المتوكل العباسي ان تكون شاخصة وتتناسب مع ضخامة الجامع، كما أرادها ظاهرة عمرانية متميزة بين مثيلاتها من المآذن في العالم الاسلامي.
وجاء في "معجم البلدان" لياقوت الحموي: "لما ولي المتوكل الخلافة العباسية بنى في سامراء مسجداً جامعاً فأعظم النفقة عليه وأمر برفع منارة لتعلو أصوات المؤذنين فيها وحتى ينظر اليها من فراسخ فجمع الناس فيه وتركوا المسجد الأول".
ولقد استُلهمت فكرة بناء الملوية من الأبراج البابلية المدرجة الأثرية في وادي الرافدين التي تسمى بالزقورات وهي عبارة عن معابد مرتفعة عن الأرض أهمهما زقورة أور، والوركاء، وعقرقوف، ومن أشهر الزقورات على الاطلاق برج بابل الشهير.
والواقع ان هندسة المئذنة الملوية مأخوذة عن هذه الأبراج الزقورات وشكلها الحلزوني يجعل مظهرها أكثر رشاقة من الأبراج البابلية ولذلك عُرفت بالملوية.
واذا كانت ملويتا مئذنتا الجامع الكبير ومسجد أبي دُلف الجامع في سامراء اقتبستا بعض العناصر والمفردات البنائية من الحاضرات القديمة في وادي الرافدين، الا انهما أضفتا على تلك العناصر والمفردات طابعاً معمارياً اسلامياً رائعاً.
ولكن هذا الطراز المعماري المبتكر الى حدٍ ما لم يصبح مثالاً يحتذى به في تشييد المساجد لاحقاً، وربما يعود ذلك الى خطورة ارتقاء سلالمها الحلزونية الملتفة حولها من الخارج من قبل المؤذنين لرفع الآذان في أوقات الصلاة، اذ كانوا يستخدمون الحيوانات لصعودها.
ملوية سامراء
وتُعد ملوية سامراء أول مئذنة ملوية ظهرت في العالم الاسلامي، ويدعى المسجد الذي تعود اليه بالجامع الكبير، ويقع في مدينة سامراء التي تبعد عن مدينة بغداد بحوالى 124 كيلومتراً الى الشمال منها. ويعتبر هذا المسجد أضخم جامع أثري في العالم، اذ تعادل مساحته ضعفي مساحة جامع ابن طولون في القاهرة، وهو يظهر بجلاء الجهود العظيمة التي بذلت في سبيل انشائه واظهاره بالشكل الذي يليق ومكانة العاصمة الثانية للخلافة العباسية بعد بغداد، ولا يرى منه اليوم إلا بقايا جدرانه الخارجية ومئذنته الشهيرة بملوية سامراء.
وتدل الاطلال الباقية على ان مخطط هذا الجامع مستطيل الشكل واسع الأرجاء طولهُ 240 متراً وعرضه 160 متراً، يحيط به سور محصن شيد من الطابوق الآجر والجص، ويبلغ ارتفاع جدرانه الخارجية نحو 10 أمتار وسمكها 65.2 متر، وتدعمها من الخارج ابراج نصف دائرية قطر كل منها 60.3 متر ويبلغ عددها أربعين برجاً، أربعة منها في أركان السور وثمانية ابراج في كل من الضلع الجنوبي والضلع الشمالي وعشرة أبراج في كل من الضلع الشرقي والضلع الغربي ويجلس كل واحد من هذه الأبراج فوق قاعدة مستطيلة مبنية من الآجر والجص.
وفي القسم الأعلى من الجدار الجنوبي الى الجهة القبلية توجد نوافذ مستطيلة ضيقة من الخارج واسعة من الداخل، ويظهر في داخل كل نافذة عمودان من الآجر والجص يحملان طاقاً قوساً من خمس حنايات أقواس صغيرة.
وقد فتح في القسم الأعلى من الجدار الجنوبي 24 شباكاً، وشباكان في كل جانب ينفتحان على الجامع وبذلك يبلغ عدد الشبابيك 48 شباكاً.
وفي وسط الجدار الجنوبي للجامع يقع المحراب المتهدم، وهو مستطيل الشكل وعلى طرفيه بابان، وفي الجدران الأخرى واحد وعشرون باباً، خمسة منها في الجدار الشمالي وثمانية في كل من الجدار الشرقي والغربي. لقد كان في الجامع خمسة وعشرون رواقاً، الأوسط منها أكثر اتساعاً من الأروقة الأخرى. وقد سقطت كُل سقوف هذا الجامع، واختفت أعمدته التي كانت تستند عليها السقوف ولم يبق من معالمه العمرانية سوى بقايا جدرانه الخارجية ومئذنته. أما مئذنة الجامع الشهيرة بملوية سامراء فتقع على بعد 25 متراً من الجدار الشمالي وهي مخروطية الشكل تقوم على قاعدة مربعة طول ضلعها 32 متراً. الصعود الى قمتها يتم بواسطة سُلّم حلزوني مشيد من الطابوق الآجر والجص ويدور حولها من خارجها باتجاه معاكس لدوران عقرب الساعة وينتهي في القمة بغرفة صغيرة مستديرة ارتفاعها 6 أمتار لها باب من الجهة الجنوبية. ويبلغ ارتفاع الملويّة عن سطح الأرض 52 متراً. وقد شيدت المئذنة ملوية سامراء من الآجر والجص.
وما زالت هذه المئذنة شاخصة الى يومنا هذا، وتعتبر من أهم المعالم الحضارية الاسلامية التي يشار بها الى العهد العباسي.
ملوية مسجد أبي دُلَفَ الجامع
تُعد ملوية مئذنة مسجد أبي دُلف الجامع الى جانب ملوية سامراء من المعالم العمرانية الأثرية الباقية من العصر العباسي، وهي ما زالت ماثلة بقامتها ومحافظة على هيكلها القديم على الرغم من الترميمات التي أُجريت عليها مراتٍ عدة وفي حقب زمنية مختلفة.
وتُعد بقايا آثار المسجد الذي تعود اليه هذه المئذنة من أهم المباني التي بقيت من المدينة المتوكلية التي بناها المتوكل عام 245 ه860م في سامراء.
أما سبب تسمية المسجد بأبي دُلَفَ، فأغلب الظن انها تسمية متأخرة. وأبو دُلَفَ، هو القاسم بن عيسى بن إدريس بن معقل بن عمير، عاش في زمن المأمون والمعتصم وتوفي سنة 213 ه أو سنة 225 ه أي قبل خلافة المتوكل. ولم يبق من المسجد إلا معالم قليلة منه حيث لحق به الخراب على فتراتٍ متقطعة. ويعتبر مسجد ابي دُلَفَ الجامع من ناحية الشكل والتخطيط الهندسي صورة مصغرة للجامع الكبير في سامراء، وقد تم بناؤه على شكل مستطيل طولهُ 215 متراً وعرضه 138 متراً. وهو واسع المصلى، ولهُ صحن الفناء المكشوف طوله 156 متراً وعرضه 105 أمتار تحيط بجوانبه أروقة ذات أعمدة مستطيلة الشكل وتحمل أقواساً عقوداً مشيدة بالتناظر والتوازي.
ففي جداره الشرقي يمتد رواقان متوازيان من الشمال الى الجنوب بعمق 14 متراً، ولكل من الرواقين 36 عموداً بمقاطع مستطيلة الشكل، وتحمل هذه الأعمدة أقواساً تتجه باتجاه القبلة وتطل على صحن المسجد وتؤلف في ما بينها 19 رواقاً عرض كل منها 4 أمتار ما عدا الرواق الأوسط فعرضه 5 أمتار.
أما جدار الجانب الغربي فيشبه في تفاصيله وأقواسه وأبعاده جدار الجانب الشرقي.
ويضم المؤخر أي الجدار الشمالي للمسجد أربعة أروقة طويلة تمتد بموازاة هذا الجدار، وقد لوحظ انها مقسمة الى 17 رواقاً عرضاً بأعمدة ذات مقاطع مربعة الشكل وأخرى متعامدة تطل على صحن المسجد. وأبعاد هذه الأروقة تشبه أبعاد المصلى وأروقته.
وقد شيد مسجد أبي دُلَفَ الجامع بالطابوق الآجر والجص ما عدا السور الخارجي الذي شيد باللبن والطين وأحياناً بالآجر والجص. أما سُمكْ السور فيبلغ حوالى 6.1 متر.
وبعد تحديد بعض معالم السور ظهر انها كانت مدعمة من الخارج بأبراج نصف دائرية عددها 38 برجاً تقوم على قواعد ذات مقاطع مربعة الشكل أو مستطيلة، تم توزيعها هندسياً على جدران السور الأربعة.
ويعتبر محراب هذا المسجد فريداً في تكوينه وبنائه ويرتكز في منتصف الجدار القلبي ويبرز عنه الى الخارج بمقدار 50.12 درجة نحو الغرب وهو من دورين محرابين مزدوجين وذلك عائد للضرورة الهندسية.
أما مئذنة مسجد أبي دُلَفَ الجامع فتشبه من ناحية التصميم والبناء، المئذنة الملوية بجامع سامراء، وتُعد ثاني مئذنة ملوية في العراق وتقع خارج المسجد على مسافة 50.9 متر من الجدار الأمامي. وهي مشيدة من الآجر والجص وتقوم على قاعدة مربعة الشكل ارتفاعها عن مستوى الأرض 7.2 متر ويقوم على هذه القاعدة هيكل مخروطي الشكل ارتفاعه 30.16 متر فيكون ارتفاع المئذنة الكلي من مستوى سطح الأرض الى القمة 19 متراً.
وللمئذنة سُلّم يدور حولها من الخارج عرضه 15.1 متر حيث يدور حولها ثلاث دورات وينتهي الى قمتها. أما خلف الجدار القبلي لهذا المسجد فتوجد بقايا دار مستطيلة الشكل وهي متصلة بجدار المسجد مباشرة.
* باحث عراقي في العمارة الاسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.