تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيع المواشي الحية بالأوزان    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون الإسلامية مع انتقال الخلافة الى دمشق : . معالم ابرزها المسجد الأموي وقصر المشتى و"قصير عمره"
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2000

اتَّسعت الخلافة الإسلامية في عهد بني أمية وتميز عصر الأمويين بالرخاء والرفاه، إذ بنى الوليد بن عبدالملك مسجد دمشق وهو معروف بالمسجد الأموي في عام 1996ه 715م، وجلب له العمال من نواحي البلاد والمختصين من سورية واليونان لتزيينه بالرخام والفسيفساء، ويتكون المسجد من مساحة مستطيلة يتوسطها صحن مكشوف وتحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة الذي يقع في الجهة الجنوبية. وكانت جدران المسجد الداخلية مغطاة من أسفل بألواح من المرمر بارتفاع قامة الإنسان ومن الأعلى بطبقة من الفسيفساء.
ولما وُلي مسلمة بن مخلد على مصر سنة 47ه من قبل معاوية بن أبي سفيان هدم جامع عمرو وأعاد بناءه بالأجر وزخرف جدرانه وزاد في اتساعه وعمل له مناراً ثم جعل له قره بن شريك محراباً مجوفاً كما فعل عمر بن عبدالعزيز في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، واستحدث به المقصورة مثلما فعل معاوية في مسجد دمشق. وفي امارة عبدالله بن أبي السرّح على مصر أهدى زكريا بن مرقيا ملك النوبة منبراً للمسجد مسجد عمرو وأرسل معه نجاراً يدعى بقطر. وفي عصر الأمويين دخلت المآذن في تصميم الجوامع ولم تكن معروفة من قبل كما أدخل الأمويون المحراب المجوف والمنبر الذي كان معروفاً في الكنائس واستُخدم في مصر منذ عصر عمرو بن العاص.
وكان امراء مصر ينزلون الفسطاط فبنى عبدالعزيز بن مروان أشهر الولاة من بني أمية على مصر داراً سماها دار الذهب وجعل لها قبّة مذهبة إذا طلعت عليها الشمس لا يستطيع الناظر اليها التأمل فيها خوفاً على بصره وظلت الفسطاط تزيد عمارتها حتى صارت في غاية الحسن ولما زار ابن هرقل الرحالة البغدادي مصر في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري قال: "من كثرة عمران الفسطاط واقبال الناس على السكن بها ان ازدحمت بسكانها وبعد أن كانت مبنية باللبن بُنيت بالآجر وجعلوا البيوت طبقات عديدة". كما ذكر ابن سعيد المغربي ان في مدينة الفسطاط مطابخ الصابون ومسابك الزجاج ومسابك الفولاذ ومسابك النحاس والوراقات مما لا يعمل في القاهرة ولا غيرها من الديار المصرية. ودلت الحفائر الأخيرة التي قام بها علماء الآثار الإسلامية في منطقة الفسطاط على وجود منازل بدورين أو أكثر.
وبنى الخليفة عبدالملك بن مروان الذي تولى الخلافة سنة 691م قبَّة الصخرة في القدس سنة 72ه وهي بناء مثمّن الشكل جدرانه الخارجية عقود مدببة والأبواب بارزة وعقودها مدببة أيضاً ووسط البناء تعلوه قبة مزدوجة السقف مقامة من الخشب، وربط القبَّة بدعائم المثمنة التي بداخل المسجد والدعائم الأسطوانية التي في الوسط اطار دائري. وهذا البناء لا يشابه القاعدة العامة في بناء المساجد في مستهل العصر الإسلامي المستطيلة الشكل في الشام والمربعة الشكل في مصر. ويقال ان المسجد مثمَّن الشكل ليناسب الصخرة المقدسة التي ذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم ارتفع من فوقها الى السماء ليلة الإسراء والمعراج. ويمتاز هذا المسجد بجمال وفخامة زخارفه.
ويُعزى الى الوليد بن يزيد بن عبدالملك بناء قصر "المشتى" الذي يقع في الصحراء الأردنية على بعد 32 كلم جنوبي عمان وقُصير "عمره" ومن المحتمل أن يكونا قد شُيِّدا كاستراحتين للصيد في صحراء الشام ومن المحتمل أيضاً أن يكون بناء قصر المشتى تم بعد خلافة الوليد إذ انه لم يبق في الخلافة سوى سنة واحدة سنة 125ه الى سنة 126ه وبٌني قصر المشتى بالحجر المنحوت وله سور خارجي يشبه القلاع الرومانية وعليه أبراج مستديرة ومدخل القصر يؤدي الى ردهة على جانبيها الحجرات، وفي الجانب الأيمن سور له حنيّة في جداره الجنوبي ويلي الردهة صحن كبير مكشوف في وسطه حوض للماء ثم يلي ذلك بهو له ثلاثة أروقة وعلى جانبيه حجرات، ولقد اكتشف هذا القصر الأستاذ Layard في عام 1840م.
يعتبر "قُصير عمره" الذي اكتشف سنة 1898 من أهم قصور الصيد الأموية وهو عبارة عن مبنى ذي طابق واحد مشيد بالحجارة وتتكون مباني القصر من قسمين. قاعة الاستقبال وهي غرفة مستطيلة الشكل، ومبنى الحمام وهو يحتوي على ثلاث غرف صغيرة. ويحتوي الحمام على مغطس للماء البارد وآخر للماء الدافئ ويغطي أرضية الحمام بلاط من الرخام تمر من تحتها مواسير البخار الساخن ويكسو جدران وسقوف الحمام تصاوير جدرانية ملونة. وقد نشطت أعمال البناء والعمارة في العصر الأموي وظلت أساليب نحت الزخارف على الجدران الحجرية مباشرة وعلى طبقة الجص التي كانت تغطيها، وكانت هذه الزخارف قبطية الأسلوب إذ كان الأقباط يقومون بأعمال الزخرفة والبناء، أما العرب فكانوا يقومون بأعمال الجندية والزراعة والتجارة.
ولذلك نرى ان الزخارف الجدارية المنقوشة في القصور التي ذكرناها قبطية الأسلوب وان اكتست بطابع اسلامي جديد هو تجنُّب الشخوص وتحوير صور الحيوان والطير والنبات حتى لا تطابق أشكالها الطبيعية. ولا يجوز أن ننسى ان النقش على الحجر هو فن موروث عن قدماء المصريين الذين زيَّنوا جدران مقابرهم بالنقوش والكتابات والصور التي كشفت لنا مقدار ما بلغوه من مهارة وموهبة فنية في نقش الزخارف.
ومن هذا الأسلوب القبطي في زخارف أوراق العنب وسيقانه ابتكر فنانو العصر الإسلامي فن التوريق الذي أخذ يتدرج في مدارج التناسق والاتقان حتى اكتمل في العصر المملوكي.
وورث الأقباط المصريون الزخارف النباتية عن أسلافهم من الفراعنة الذين كانوا يزيِّنون تيجان أعمدتهم بأزهار اللوتس - وهي زهرة مقدسة كانت رمز جنوب مصر - وكذلك الأجزاء السفلى منها، نحتوا بعض أعمدتهم على شكل سعف النخيل وحزم الغاب وسيقان البردى.
ويذكر ان الفنانين الرومان كانوا مولعين باستخدام أوراق الأكانثا في زخارفهم. وكان رد الفعل عند الأقباط اقلاعهم عن استخدام أوراق الأكانثا في زخارفهم كنوع من التمرد والانعزال عن حكامهم الرومان الغلاظ وفضلوا عليها زخارف الكروم وأوراق العنب وسيقانه وعناقيده وسعف النخيل، وهي عناصر مصرية مستمدة من البيئة المحلية. وعثر على مثل هذه الزخارف في منحوتات بين الأنبا أرميا المحفوظة حالياً بالمتحف القبطي في القاهرة.
وأخذ العرب في تشييد مساجدهم وقصورهم عن الأساليب المعمارية الساسانية والقبطية والبيزنطية. أما في زخارفهم فأخذوا عن الأقباط المصريين أساليبهم الفنية في تحوير الأشكال وزخرفة نبات العنب وأوراق النخيل وحوروا تدريجاً في هذا الأوراق ففصّصوا ورق العنب وقسموا ورقة النخيل أنصافاً وزادوا في انحناء واستدارة أعواد العنب ونسقوا التقسيمات الزخرفية والهندسية. وعلى هذه الأسس قام فن التوريق الذي تطوَّر تدريجاً حتى أصبح فناً إسلامياً مستقلاً.
وأسلوب زخارف الواجهة التي غطت مساحات كبيرة من واجهة قصر المشتى مستمد من الأسلوب القبطي والسوري وكذلك أسلوب زخارف الجانب الأيسر الذي اشتمل على مثلثات بداخلها أشكال حيوانات وطيور للطبيعة ومن المعروف ان أسلوب تحوير الأشكال لعدم مطابقتها للطبيعة هو فن قبطي خالص.
وكان "قصير عمره" مخصصاً كاستراحة للصيد والاستجمام وفرشت أرضه بالرخام والفسيفساء ويتكون من قاعة رئيسية وحول القاعة حجرات وحمام وقد زينت جدران القصر بتصاوير عن حياة البدو، وللقصر بئر يرفع منه الماء الى حوض.
ووجدت قصور أخرى مثل قصر خِرْبة المِفجر الذي بناه الخليفة هشام بن عبدالملك وقصر الحير وحلِّيت جدرانها بالزخارف النباتية والحيوانات وصور الآدميين كما حلِّيت القمرات التي فوق الأبواب بالحصى المفرغ.
وانتشرت القصور في مصر وسورية وشمال أفريقيا غير انه لم يبق منها الا رباط صوصه في تونس وهذا القصر على شكل قلعة لإيواء جيوش المسلمين وحمايتهم من الهجوم عليها من البحر وبداخل هذه القلعة مسجد مصلّى أقيمت فوق محرابه قبَّة وفوق سور الرباط مئذنة للمصلّى وداخل القلعة حجرات ومخازن.
وظلت زخارف فن التوريق متبعة في العصر الأموي ثم العصر العباسي وانتشرت هذه الزخارف التي تولدت في العصر الأموي عن الفن القبطي المصري في شمال أفريقيا واسبانيا والمنحوتات المذكورة آنفاً خير مثال لتوضح الزخارف النباتية التي أخذ عنها المسلمون فن التوريق. ومن أجمل ما نحت على الحجر في هذا العصر هو واجهة قصر المشتى التي تزخر بالزخارف الجميلة ونقلت الواجهة الى متحف الدولة في برلين. وتدلّ دراسة زخارف قصر المشتى على وجود تأثيرات بيزنطية وهيلينستية وساسانية، فورقة الأكانثا كانت مستخدمة في الفن المسيحي واستخدام العنب وأوراقه في الفن المسيحي نقلاً عن الفن الهيلينستي والمراوح النخيلية وأنصافها استخدمها الساسانيون.
واحتاجت العمائر التي أنشأها الأمويون الى كتابة بعض الآيات عليها تبركاً وزينة فنحتوا الحروف العربية نحتاً بارزاً على جدران المساجد ولمّا كان الخط العربي الكوفي يتكوَّن من حروف مستقيمة ومائلة تساعد الفنان على النحت المائل المسمَّى بالنحت المشطوف سواء كان هذا النحت على الحجر أم على الجص فقد استطاع فنانو العصر الأموي نحت بعض الآيات القرآنية على جدران المساجد وفي هذا النوع من النحت تتصل الحروف المنحوتة بزوايا منفرجة وتفنن نحاتو الكتابة الكوفية فجعلوا الكتابة المنحوتة نحتاً بارزاً فوق قاعدة من التوريقات وظلَّت الكتابة الكوفية وهي نوع الخط العربي السائد في المنحوتات الكتابية حتى العصر العباسي.
* كاتب فلسطيني مقيم في أبو ظبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.