البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يجدد حملته على الرئيس الفلسطيني - مناوشات في جنوب لبنان - دمشق وبيروت تخفضان تمثيلهما في الاجتماع الوزاري اليوم . شارون يسابق باول للحسم وزيني يخترق حصار عرفات
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2002

صعّدت اسرائيل أمس وتيرة هجماتها الوحشية على مواقع المقاومة الفلسطينية في محاولة للافادة من "المهلة الاميركية" التي تفصل بين خطاب الرئيس جورج بوش ووصول وزير خارجيته كولن باول الى المنطقة لانجاز اجتياحها وفرض أمر واقع جديد. راجع ص 2 و3 و4 و5 وفي موازاة ذلك التقى المبعوث الاميركي الجنرال انتوني زيني الرئيس ياسر عرفات في مكتبه المحاصر في رام الله واتفقا على معاودة اللقاءات الفلسطينية - الاميركية. وقالت مصادر ديبلوماسية ان الاجتماع يعني ان واشنطن لا تزال تعتبر عرفات "شريكاً ومحاوراً" على رغم الانتقادات التي وجهها الرئيس الاميركي اليه، لكنها لاحظت ان الفرصة الحالية قد تكون "الفرصة الاخيرة" لعرفات لاظهار قدرته على "الوفاء بالتزاماته".
ووسط تصاعد عمليات القصف والقتل في نابلس وجنين وبيت لحم قصف "حزب الله" مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا وردت اسرائيل بقصف جوي محدود اوقع جريحين في صفوف المدنيين اللبنانيين.
وشن بوش في حديث لإحدى محطات التلفزيون البريطانية أمس هجوماً جديداً على عرفات، وقال: "أخشى ألا يكون عرفات في مستوى" مهمة التوصل الى اتفاق في الشرق الاوسط. وفي المقابلة التي تم تسجيلها بعد خطابه حول الشرق الاوسط، ورداً على سؤال حول ما اذا كان فقد ثقته بالرئيس الفلسطيني، قال بوش "لم يعرف عرفات بالتأكيد كيف يكسبها". وتابع: "هذا الرجل تعهد في اوسلو محاربة الارهاب. اعتقدنا اننا سنحصل على وقف لاطلاق النار وحصلنا على اعتداء انتحاري".
واضاف: "كنا نعتقد قبل شهرين ان لدينا اتفاقاً. وها نحن نعلم انه أمر بإحضار شحنة أسلحة من ايران". وقال بوش: "ينبغي أولاً ان يثبت عرفات ان لديه سلطة. لقد تخلى عن شعبه وهناك آخرون في المنطقة يمكنهم اثبات سلطتهم". واضاف: "ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بدأ يلعب دوراً رئيسياً، الرئيس المصري مبارك قائد، الملك عبدالله الثاني قائد، وبالتالي فإن كولن باول سيتوجه الى المنطقة للقاء هؤلاء القادة ويطلق عملية نأمل في ان تفضي الى سلام دائم".
ولكن بوش قال انه يعود الى الفلسطينيين وليس اليه ان يقرروا من يقودهم. "اليهم يعود القرار ... اقول لكم فقط انه منذ ان اصبحت رئيساً لم يكن هذا الرجل على مستوى" المسؤولية.
وكانت الحملة العسكرية الإسرائيلية على مدينتي جنين ونابلس اللتين وصفتهما الأجهزة العسكرية الإسرائيلية بأنهما تشكلان "قمة الإرهاب الفلسطيني" احتدمت أمس، وأمر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز ضباط جيشه بانهاء "مهمتهم" في اسرع وقت ممكن، بما في ذلك اقتحام مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين والبلدة القديمة في نابلس. ونقلت مصادر اسرائيلية عن موفاز قوله للجنود قبل بدء هجومهم على نابلس ان ما يجري هو "حرب الدفاع عن البيت".
وكانت الحصيلة الامنية أمس سقوط عشرين شهيداً فلسطينياً وعشرات الجرحى، في حين دمر المقاومون الفلسطينيون دبابة اسرائيلية في نابلس وقتلوا من فيها حسب رواية شهود عيان فلسطينيين. واغتالت اسرائيل ستة فلسطينيين عندما اطلقت مروحية صواريخ على مبنى لجأ اليه مقاتلون فلسطينيون في قرية طوباس بالقرب من نابلس ودمرته. وكان في داخل المبنى عناصر من حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ومن "كتائب شهداء الاقصى".
وافاد مصدر امني فلسطيني ان قائد كتائب شهداء الاقصي في الضفة الغربية ناصر عويس "استشهد بتفجير نفسه في مجموعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي في منطقة رأس العين في نابلس".
اقتحام منزلي عبد ربه وعبد الرحيم
وافيد مساء امس ان القوات الاسرائيلية اقتحمت منزل وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه في البيرة، وهو موجود فيه. وتردد انها اعتقلته. كذلك اقتحمت منزل المدير العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم الموجود في غزة في بلدة عنبتا وعبثت بمحتوياته.
وعقد زيني أمس اجتماعاً استمر نحو 90 دقيقة مع عرفات، أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في اعقابه ان اجتماعاً "موسعاً" بين اعضاء في القيادة الفلسطينية وزيني سيجري لاحقا بناء على توجيهات عرفات للبحث في آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن الاخير الرقم 1402. وأكد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ابو مازن ل"الحياة" ان اللقاء سيجري في القدس من دون مشاركة الاسرائيليين في حين قالت مصادر اسرائيلية ان شارون ابلغ زيني رفضه عقد الاجتماع في القدس.
وعلمت "الحياة" ان عرفات ابلغ زيني استعداده لتنفيذ خطة "تينيت" الامنية بحذافيرها من دون اضافات او تعديلات، وانه اصدر توجيهاته الى المفاوضين الفلسطينيين في هذا الخصوص.
ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن مصادر سياسية رفيعة في تل أبيب قولها إن عرفات رفض رفضاً قاطعاً الطلب الإسرائيلي الذي قدمه زيني "بتسليم قتلة" الوزير رحبعام زئيفي.
وكان مجلس الامن الدولي اصدر فجر امس بالاجماع القرار 1403 الذي اكد على قراره السابق 1402 الداعي الى سحب القوات الاسرائيلية من المدن الفلسطينية، في حين انتقد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان اسرائيل معتبراً أنها "تسير في اتجاه تصعيد الامور".
وينعقد اليوم اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة وسط خلافات بعدما قررت سورية ولبنان خفض تمثيلهما احتجاجاً على عدم تنفيذ القرار الذي اتخذته قمة بيروت العربية ودعت فيه الى وقف العلاقات مع اسرائيل وتفعيل مقاطعتها. كذلك يسود الخلاف مؤتمر البرلمانات العربية الطارئ الذي ينعقد في العاصمة المصرية حول الموقف الواجب اتخاذه حيال الوضع في الاراضي الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.