أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد - مخيم جنين ... شوكة في الحلق الإسرائيلي ووردة على المسار الفلسطيني
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2002

دخل مخيم جنين بقوة الى قائمة المجد والخلود الفلسطينية، كما دخل من قبله مخيم تل الزعتر، ومخيما صبرا وشاتيلا، ومخيم عين الحلوة الذي قاوم هجمات قوات الاحتلال على مدار أيام طويلة من صيف العام 1982، أثناء الغزو الصهيوني للبنان. ومخيم جنين يستشهد بعد مقاومة باسلة أذهلت العالم كله، وأثارت عند الفلسطينيين الروح الوطنية والثقة في اجتراح المآثر، وكل الوسائل والأنماط الكفاحية التي تمكنهم من البقاء وإدامة الحركة الوطنية التحررية على طريقة العودة والاستقلال. وأثارت، من جانب آخر، الألم العميق للحال الرسمية العربية التي لم تحرّك ساكناً لانقاذ اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين داخل المخيم من بين أنياب عدو فاشي. فلم نسمع أو نرى اللهم سوى الكلام العاطفي الذي لا ينقذ شعباً من المجزرة، وبعض ما تيسر من جهد سياسي على المستوى الدولي.
ولعل في الاستهداف الاسرائىلي المباشر والتركيز على المخيمات أكثر من معنى سياسي، ومبتغى آخر تريد من خلاله الدولة العبرية ممارسة الشطب التدريجي للوجود المادي والمعنوي للمخيم الفلسطيني، وإنهاء التربة الخصبة المنتجة للكوادر الفلسطينية الفاعلة في صفوف حركة المقاومة المناهضة للاحتلال وللتسوية المنقوصة الجارية منذ سنوات. وتركيز قوات الاحتلال على المخيمات لا يقلل من حجم العدوان الاسرائىلي على بقية البلدات والمدن والقرى الفلسطينية. الا ان المخيمات المكتظة باللاجئين الفلسطينيين المقيمين بالقرب من موطنهم الاصلي جعل الحال الكفاحية متوقدة، خصوصاً في ظل تسوية مختلة تجاهلت قضية اللاجئين وحقهم في العودة وفق القرار الدولي 194 الصادر عام 1949.
وشكلت المخيمات منطقة بيت لحم ورام الله العنوان الأول للتصعيد، فبدأت قوات الاحتلال اجتياحها لمدينة رام الله، بعد قصف وحصار تناول مخيم الأمعري. والأمر الذي تكرر في منطقة بيت لحم حيث مخيمات الدهيشة والعزّة وقدورة وعين بيت إلما وعليدة ودير عمار والجلزون، التي تضمّ اعداداً من أبناء مناطق يافا واللّد والرملة المحتلة منذ العام 1948، وفي نابلس حيث مخيما عسكر وبلاطة.
وما جرى على مداخل مخيم جنين يؤشر على مدى القلق والأرق الذي يقض مضاجع الاحتلال من وجود المخيم الفلسطيني ذاته أينما كان، وعلى الأخص داخل الأراضي الفلسطينية. وليس مصادفة ان نلحظ تزاحم الافكار والمشاريع والاقتراحات التي قدّمت منذ سنوات لإنهاء صيغة المخيم الفلسطيني تحت عناوين إعادة التأهيل، ومساعدة مجتمع اللاجئين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية اللاجئة في الضفة والقدس وقطاع غزة، فضلاً عن مخيمات سورية ولبنان والأردن.
يقع مخيم جنين في الزاوية الشمالية الغربية لمدينة جنين القسام، على مساحة ضيقة لا تتجاوز كلم مربعاً واحداً. وكانت وكالة الأنروا قد أنشأته في 1953 من تجمعات مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الذين قدموا من جنوب وغرب مدينة حيفا، والسفوح الجنوبية من جبل الكرمل. وسكان مخيم جنين، البالغ عددهم قرابة 16 ألف نسمة، ينتمون الى شريحة مسحوقة ذات أصول فلاحية، وتبلغ نسبة العسر الشديد بين عائلات المخيم، وهي العائلات التي تتلقى المساعدات المعيشية اليومية من وكالة الأونروا، نسبة 5،5 في المئة. ويعود سكان المخيم في أصول مواطنهم الى منطقة حيفا وقراها. ولجأت اعداد منهم، عام النكبة، الى شرق الأردن وسورية، والى بغداد. ويقيم بعضهم في مخيم طولكرم مخيم نور شمس. وتعتبر عائلة أبو الهيجاء، وعشيرة عرب التركمان، من أكبر عائلات المخيم.
وفي المخيم خمس مدارس للأونروا، من أصل 95 مدرسة لها في الضفة الفلسطينية. وفي داخل المخيم مراكز صحية، ومركز للإغاثة الاجتماعية، ونادٍ للشباب. ويمثل المخيم النائبان في المجلس الاشتراعي الفلسطيني النائب فخري التركمان، والنائب جمال الشاتي، المقربان من "فتح". وهو الشوكة الفلسطينية في حلق شارون وموفاز والاحتلال الاسرائىلي، والوردة التي نشرت عطرنا الفوّاح على مسار ودرب الشعب الفلسطيني. وقدم، في انتفاضة الاستقلال الراهنة، أكثر من 30 فدائياً نفّذوا عمليات نوعية فوق الأرض المحتلة عام 1967 وداخل عمق فلسطين عام 1948. فاعتبرته قوات الاحتلال المصنع المنتج، ومعمل تفريخ الاستشهاديين. وهذا حدا بقادة أجهزة استخبارات العدو الى اعتبار مدينة رام الله مركز القيادات السياسية الأولى، ونابلس مدينة تصنيع وتجهيز العبوات، ومخيمي طولكرم وجنين منبت الاستشهاديين. وآخر هؤلاء الاستشهاديين شادي زكريا الطوباسي، منفذ عملية حيفا 26/3/2002م، وقيس عدوان الذي استشهد في طوباس في 6/4/2002، والشهيد أيمن أبو الهيجاء منفذ عملية الباص العسكري الاسرائىلي شرق مدينة حيفا 10/4/2002.
وسقط قبل أيام الشهيد زياد زبيدي، قائد كتائب الأقصى، والشهيد مصطفى الشلبي، قائد كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية، الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية، بينما أصيب المناضل جمال أبو الهيجاء، قائد كتائب عز الدين القسام، والشهيد محمد طوالبة، قائد سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والشهيد أبو جندل، قائد قوات المقاومة في المخيم المشكلة من جميع القوى الفلسطينية.
مخيم جنين بوجوه أبنائه البرونزية المعتقة تحت شمس فلسطين، كتعتيق الفضة بالنحاس، يصنع الآن "كومونة العرب" التي تعانق السماء، "ويصنع بشبابه وشاباته المسلحين بأسلحة فردية دروساً لحروب الاستنزاف الوطنية ضد عدو طاغية مسلح بأرقى صرعات تكنولوجيا السلاح في العالم. فتعاهد جميع أبنائه على الصمود حتى الرمق الأخير" رائد عباس مقاتل من الجبهة الديموقراطية، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية صباح 8/4/2002م - "الحياة" 9/4/2002. وعالجت قوات الاحتلال بعد تصريح الفدائي رائد عباس بإطلاق ثلاثة صواريخ من حوامات الأباتشي على منزله وسط مخيم جنين ظهر يوم 9/4/2002.
إن دروس معركة مخيم جنين تضاف الى التراث الكفاحي للشعب الفلسطيني. والعبرة المستخلصة ان المقاومة التي حدثت في جنين ستبدو متواضعة إذا ما حاولت قوات الاحتلال الدخول الى مخيمات قطاع غزة، حيث اكتظاظ اللاجئين الفلسطينيين والحشد الكادري الفلسطيني.إن شارون وحكومة الوحدة الصهيونية زرعا الحقد والكراهية للأجيال المقبلة. فما حدث في مخيم جنين مثّل عملية إبادة جماعية وتطهير عرقي في الوقت الذي عبرت فيه البشرية نحو الألفية الثالثة معتقدة ان حروب الإبادة اصبحت خلف التاريخ.
مخيم جنين يزرع بذور الاستيقاظ الجديد ليحمي حلم العودة، ويطلق رياح العودة، ويعيد الى الصدارة قضية اللاجئىن الفلسطينيين. فتسوية مدريد - أوسلو ليست قادرة على تجاوز قضية اللاجئين الذين يشكلون 65 في المئة من أبناء الشعب الفلسطيني، وليست قادرة على فرض منطق التوطين أو التهجير. فالحق لا يموت بالتقادم ولا يلغيه تجبر ظلم.
دمشق - علي بدوان كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.