محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرييل شارون إذ يريد تدمير فكرة السلام أصلا
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2002

الجريمة غير المسبوقة في حوليات جرائم الحرب التي اقترفها الجيش الاسرائيلي، بتركه الجرحى الفلسطينيين ينزفون حتى الموت على مرأى ومسمع من محكمة الجزاء الدولية، ليست فقط احدى أبشع الفظاعات السادية التي تطلقها الحرب من عقالها بل هي مرصودة لهدف مدروس بعناية: إذلال الشارع الفلسطيني والعربي وتأجيج نار أحقاده لتعبئته بمطالب الأخذ بالثأر لاقتلاع فكرة السلام من رأس كل فلسطيني وعربي. خادمة مغربية قالت لي ان أمنيتيها الغاليتين منذ شاهدت فظاعات الحرب في "الجزيرة" هما ظهور هتلر جديد وزلزال يبتلع البيت الأبيض بكل من فيه. هذا الشارع العاجز واللائذ بالتخيلات السقيمة هو ما يعول عليه شارون واليمين واقصى اليمين المتحالف معه للزج بالشرق الأوسط في فوضى دامية تكسب منها اسرائيل مرتين: مرة بابعاد شبح السلام ومرة بالظهور امام العالم بأنها واحة الاستقرار الوحيدة في منطقة مزروعة بالألغام.
اذا كانت المصلحة العليا الاميركية هي السهر بعين لا تنام على استقرار الشرق الأوسط أي على استقرار استخراج النفط وأسعاره وطرق نقله والأوضاع التي تحميه، فإن حرب شارون - موفاز الحبلى بفوضى دامية على الساحتين الفلسطينية والعربية أفضل وصفة لنسف ذلك.
شارون يريد استدراج المنطقة الى حريق اقليمي لتغيير موازين القوى راديكاليا وتدمير بنية السلطة الفلسطينية، خاصة الأمنية، ليختلط الحابل بالنابل والمافيوزي بالارهابي حتى يضطر العالم لتفويض "تساهال" ب"حفظ النظام" أو اعطائه توقيعاً على بياض للتدخل كلما رأى ذلك ضرورياً.
جميع الادارات الأميركية منذ 1956، عندما ارغم ايزنهاور بن غوريون على سحب جيشه من سيناء، تصرفت من أجل حماية استقرار مصالحها الشرق أوسطية، لأن هذا الاستقرار يشكل نقطة الافتراق الحاسمة بين المصالح الأميركية والاسرائيلية التي كثيراً ما تتقاطع. وهكذا فما يعتبره شارون حلماً يجب أن يراه بوش كابوساً. شارون يحلم بشرق أوسط مضطرب يحكمه الاسلاميون في فلسطين والأردن ومصر لتغدو اسرائيل وكيل الغرب لمحاربة الارهاب في المنطقة، ولكي لا تتفرغ النخب العربية الى تحديث مجتمعاتها التقليدية وبناها المتقادمة لتظل اسرائيل هي الدولة الوحيدة الحديثة والديموقراطية في عالم عربي يعيش في عصر آخر. وهكذا تجني اسرائيل المكاسب الرمزية والمادية المترتبة عن هذا الوضع وتقدم فضلا عن ذلك، بابقاء ملف النزاع الاسرائيلي - العربي مفتوحاً، ذريعة سهلة لأكثر النخب العربية تأخراً ذهنياً واستبداداً سياسياً لادامة حكمها الاستبدادي باسم "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".
شكوى شارون من رفض العرب للسلام والتطبيع واستخدامهم الارهاب مرصودة للاستهلاك المحلي والعالمي. فلا شيء أشد خطراً على اليمين الاسرائيلي من السلام والتطبيع اللذين لا مكان لهما في ثقافته: ثقافة الغيتو والانغلاق على الهوية. وهذا ما جعله يتمثل السلام والتطبيع ك"تذويب لهوية اسرائيل اليهودية في المحيط العربي" كما كتب مناحيم بن. رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، أوري ساغي، لا يقول أيضاً غير ذلك. في معرض اجابته عن هذا السؤال: "حبة الحلوى التي تضمنتها المبادرة السعودية أي التطبيع الشامل مع اسرائيل تبدو مغرية أليس كذلك؟" يقول ساغي: "في يوم ما عندما نقف أمام الامتحان سنجد أنفسنا مرغمين على تحديد أية درجة من التطبيع نريد مع العالم العربي. كانت قناعتي دائماً ضرورة ترك هذه الطبخة على نار هادئة ... هل تريد لدولة اسرائيل أن تغرق بملايين المسلمين القادمين اليها من ارجاء العالم العربي للتمتع بالتطبيع؟" يديعوت احرنوت 22/3/2002. إذاً التطبيع الكامل يماهيه مخيال اليمين الاسرائيلي باغراق اسرائيل حتى الموت في البحر العربي! الخلاصة ان حكومة يقودها اليمين ليست ناضجة للسلام الذي تتشربه في العاجل كخطر على تماسكها، وفي الآجل كتهديد للهوية العبرية. ولهذا السبب فرت حكومات ليكود منذ شامير من السلام فرار السليم من الأجرب وشجعت دائماً قولا وفعلاً معسكر التطرف الفلسطيني والعربي لتتخذه ذريعة لتحميل الفلسطينيين والعرب، أمام محكمة الرأي العام الاسرائيلي والعالمي، مسؤولية رفض السلام.
شارون لم يترك اجراء استفزازياً، رمزياً أو فعلياً، الا اتخذه لسد آفاق السلام مثل قتل الناشطين الفلسطينيين حتى في فترات إيقاف النار لتأجيج مشاعر الثأر المتجذرة في ثقافة مجتمعهم لدفعهم دفعاً الى العودة الى العمليات الانتحارية ضد المدنيين الاسرائيليين التي يتذرع بها لرفض العودة الى مسار السلام. غداة تبني الجامعة العربية لمبادرة السلام السعودية التي باركها العالم كله رد عليها شارون بحرب اعادة الاحتلال لأنه يعرف ان فيها نهاية حكومته والتوجه الى انتخابات مبكرة يكسبها إما زميله اللدود نتانياهو أو مرشح معسكر السلام اذا عرف كيف يسوّق المبادرة العربية للسلام للناخب الاسرائيلي الممزق بين مشاعر متناقضة.
سلام الشجعان الكفيل بنقل الشرق الأوسط من الحرب الى الشراكة الاقليمية الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية يتطلب شجاعة سياسية يفتقر اليها طرفا النزاع اللذان لم ينضجا لتبني السلام التعاقدي كأولوية، كما فعل اسحق رابين الذي لم يجعل من العمليات الانتحارية عقبة كأداء في وجه التقدم نحو السلام: "نصنع السلام، يقول رابين، كما لو كان الارهاب غير موجود ونكافح الارهاب كما لو كان السلام غير موجود"، والا نصب اعداء السلام أنفسهم مقررين لمصائر السلام!
هل من سبيل لقهر هذا العائق الجدي؟ طبعاً لكن ليس قطعاً بالتطبيق الاشكالي لخطتي تينيت وميتشل في انتظار استعادة الطرفين الصعبة جداً للثقة المتبادلة بعدما بات يفصلهما نهر من الدمع والدم. ادارة بوش تعلم جيداً أن تاريخ المفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية هو تاريخ فشلها المتكرر في الوصول الى تسوية تاريخية تلبي الأساس من مطالب الشعبين: الاعتراف والأمن لشعب اسرائيل ودولة قابلة للحياة لشعب فلسطين. الحل الحامل لهذه البشرى هو الحل المفروض دولياً، أي اميركياً، والذي طالما دافعت عنه منذ فشل مفاوضات كامب ديفيد، ويتبناه الآن هوبير فيدرين وزير خارجية فرنسا وشلومو بن عامي وزير خارجية باراك وعدد متعاظم من صناع القرار في اميركا والعالم. المعارض الجدي له هو بوش الذي تحولت لديه الحرب على الارهاب من مشروع استراتيجي براغماتي الى مطلق والى فكرة ثابتة، أي هاجس يتحدى كل تحليل عقلاني.
وهكذا فأولويته منذ 11 أيلول سبتمبر ليست فرض السلام بل فرض الحرب على الارهاب في الساحات الفلسطينية واللبنانية والسورية، واناطة هذه المهمة ب"تساهال" وقائده الاعلى شارون، وبعد ذلك لكل حادث حديث... متناسيا ان نبع الارهاب هو الاستيطان والاحتلال ومن العبث معالجة النتائج قبل معالجة سببها.
ما زالت الاذن الأميركية صماء عن سماع ذلك لأن تحالف تشيني - رامسفيلد مع اللجنة الاسرائيلية - الأميركية للعلاقات العامة "إيباك" ما زال مستأثراً بتقرير سياسة البيت الأبيض الشرق أوسطية.
حتى الآن رفض هذا التحالف القوي خيار الحل الدولي ويفضل عليه الفصل من طرف واحد. لأن الحل الدولي ستحكمه قرارات الشرعية الدولية وسابقة اقتراحات كلينتون. اما الانسحاب من طرف واحد فسيكون الى حدود يفرضها الجيش الاسرائيلي ولن يشمل القدس الشرقية... ويترك قضايا شائكة أخرى معلقة تعفن العلاقة بين الطرفين. حتى هذا الحل الذي لجأ اليه حزب العمل بعد فشل كامب ديفيد ويتمناه قطاع واسع من الرأي العام ما زال شارون يرفضه ويفضل عليه، مدفوعا بذهنية الغيتو، اقامة منطقة عازلة حول اسرائيل والقدس تلتهم خمس مساحة الضفة الغربية!
صفق العالم وما زال يصفق حتى كتابة هذه السطور لتغيير بوش، خلال اسبوع، موقفه من تبرير اعادة احتلال المدن الفلسطينية الى المطالبة بالانسحاب منها. فهل هو حقاً منعرج استراتيجي في سياسته الفلسطينية وعودة الى سياسة كلينتون الشجاعة، أي الانغماس في أوحال الشرق الأوسط للمراهنة على فرض حل معقول عجز الطرفان عن الوصول اليه بنفسيهما؟ أم مجرد محاولة تكتيكية لتضليل الشارع العربي المصدوم عن مشاهد المذابح اليومية في مخيم جنين ونابلس القديمة وربما غداً في كنيسة المهد، وعن تواطؤ الادارة الأميركية مع سفاح صبرا وشاتيلا؟
المستقبل وحده عنده الخبر اليقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.