محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2002

غيري يحتاج الى اختيار كلماته بديبلوماسية، إما بحكم المنصب او المصلحة، اما انا فلا احتاج الى لف ودوران، وأقول ان جولة الجنرال انتوني زيني لن تتمخض عن شيء اطلاقاً، فالولايات المتحدة التي تعرضت لارهاب فظيع تؤيد الارهاب الاسرائىلي، وسواء كانت ادارة الرئيس بوش تدري ما تفعل او لا تدري، فالنتيجة واحدة، وهي تشجيع مجرم الحرب آرييل شارون على قتل مزيد من الفلسطينيين.
ابو عمار اعلن وقف الهجمات على اسرائىل في 16 من الشهر الماضي، ومنذ ذلك التاريخ قتل اسرائىلي واحد، في هجوم عبر وادي الاردن، و21 فلسطينياً حتى ساعة كتابة هذه السطور ليل الجمعة /السبت. وقال شارون ان ياسر عرفات لم يفعل ما فيه الكفاية، وطلب الرئىس بوش من الرئىس الفلسطيني ان يفعل اكثر.
اذا كان الرئىس بوش لم يرَ نتائج جهود ابو عمار في الاسابيع الثلاثة الاخيرة، فذلك لأنه مصر على أن لا يرى، مع ان ستة من الضحايا الفلسطينيين منذ اعلان وقف العمليات المسلحة قتلتهم اجهزة الامن الفلسطينية في محاولتها ضبط الوضع.
الرئىس بوش لا يرى كذلك ان كل قرار اتخذه شارون منذ شباط فبراير الماضي كان ضد امن اسرائىل، فهو يعرف ان العمليات المسلحة لا تهدد وجود اسرائىل، وانما تعطيه عذراً لمواصلة حملته الشخصية التي بدأت في مطلع السبعينات لتدمير امكان قيام دولة فلسطينية.
اسرائيل ما كان لها حق القيام اصلاً، غير ان اليهود الهاربين من النازية اعطوا ارض الفلسطينيين، وقبلنا عن هزيمة لا اقتناع، ثم وجدنا انفسنا امام وضع لا يقبل فيه شارون وعصابة القتلة في حكومته ان يتركوا لشعبها 22 في المئة من ارضه، ما يجعل شارون في صف المعارضة المسلحة لعرفات، فهو يتمنى وقوع عمليات انتحارية ليرد عليها بمهاجمة السلطة الوطنية، لا الذين نفذوها، فحربه على الذين يريدون تسوية بين الفلسطينيين واسرائىل، اما الذين يعملون ضد التسوية فهم حلفاؤه.
اسرائىل اليوم يحكمها قتلة وارهابيون من مستوى نازي، وبالاضافة الى شارون وأربعة او خمسة مجرمين في حكومته، فهناك رئىس الاركان شاؤول موفاز ونائبه موشي يالون.
والصحف الاسرائىلية نفسها تقول ان وزير الخارجية شمعون بيريز على خلاف مع شارون، ويشكك في نوايا الجيش واجراءاته على الارض. وهناك جدل معروف في اسرائىل عن تفرد الجيش بالقرارات، كما في دول العالم الثالث. وكنت قرأت قبل يومين مقابلة اجرتها "معاريف" مع موفاز، فكان اول سؤال فيها "انت تحاول ان تخضع الحكومة للجيش بدل ان يخضع الجيش للحكومة"، وهو رد ان الجيش يخضع للحكومة، الا انه في رده على السؤال الثاني كرر اهانات العسكر للوزراء، وأصر على ان بعض الوزراء لا يعرف كيف يقرأ خريطة عسكرية.
شارون مجرم حرب، وموفاز ويالون مثله، غير ان جرائمهم ما كانت لتستمر لولا تأييد الولايات المتحدة الارهاب الاسرائىلي، والنتيجة ان زيني لا يحمل اي حل، او اقتراح يؤدي الى حل، وانما جاء ويداه مقيدتان بدعم اسرائىل. وقد رفع شارون بعض القيود عن الفلسطينيين فرحبت الادارة بذلك، بدل ان تقول ان الحصار والتجويع والتدمير والقتل اجراءات غير شرعية اصلاً يجب انهاؤها كلها.
وفيما كانت الولايات المتحدة ترحب باجراءات اسرائىلية محدودة كانت تطالب ابو عمار بمزيد من الضغط على شعبه. والرئىس بوش لا يرى ان الرئىس الفلسطيني قدم كل ما يستطيع ان يقدم، وان حكومة شارون لم تقدم شيئاً في المقابل.
مشكلة الرئىس بوش انه جاء الى الحكم، وهو لا يعرف شيئاً عن الشرق الاوسط، وان معلوماته منذ دخوله البيت الابيض قبل سنة من شابة اختصاصها الاتحاد السوفياتي، وأنصار اسرائىل في الادارة. والنتيجة هي ان هناك معلومات لا تصل اليه:
- لازمة الصراع في الشرق الاوسط هي الاحتلال الاسرائىلي، ولن ينتهي الصراع الا بنهاية الاحتلال، فقد جرب غير شارون وفشل، وجرب غير بوش الابن وفشل.
- اسرائىل تمارس ارهاب الدولة، والولايات المتحدة تؤيدها، وهي بالتالي شريكتها في الارهاب ضد الفلسطينيين.
- الانتفاضة لم تقتل العملية السلمية، فقد كانت المفاوضات ستستمر، والارجح ان تنتهي باتفاق، لولا ان الاسرائىليين انفسهم اختاروا التخلي عن المفاوضات باختيار مجرم حرب معروف رئىساً لحكومتهم.
- اليمين الاسرائىلي هو الذي قتل اسحق رابين ليأتي العنصري الكريه بنيامين نتانياهو الى الحكم، ويعطل مسيرة السلام ثلاث سنوات كان المفاوضون الفلسطينيون والاسرائىليون يحتاجون الى اسابيع فقط بعد طابا للوصول الى اتفاق، ولكن الاسرائىليين غيروا حكومتهم واتجاههم.
اخيراً، فقد سأل الاميركيون انفسهم بعد ارهاب 11 ايلول سبتمبر "لماذا يكرهوننا؟" وسمعوا ردوداً مختلفة، بعضها كذب متعمد من انصار اسرائيل لابعاد الشبهة عنها، غير ان الرد الصحيح الوحيد هو ان اكثر اسباب الكره، اكثرها لا كلها، تعود الى تأييد الولايات المتحدة الارهاب الاسرائىلي.
الولايات المتحدة اليوم تزيد من هذه الاسباب، بدل ان تعالج بموضوعية تحمي مصالحها الاستراتيجية الوضع الذي اطلقها، ولعل هناك من اقنعها بأن الشعب العربي مات، غير انه نام وسيصحو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.