يوم 29/3 هو اليوم الذي بدأ فيه شارون حربه الشاملة على الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية ورئيسه ياسر عرفات. أما يوم 11/9 فهو اليوم الذي بات أشهر من أن يُعرّف إذ قامت فيه عناصر من تنظيم القاعدة، كما قيل، بتدمير برجي التجارة العالمية في نيويورك. فهل يكون 29/3 الذي لا يزال مستمراً حتى الآن، هو الرد الاستراتيجي الفلسطيني والأممي على 11/9 برد فعله الأميركي؟ وبلغة الثقافة: هل يكون يوم 29/3 هو النصّ المضاد ليوم 11/9 الذي استنفد تداعياته أو يكاد؟ يوم 11/9 استغلته الإدارة الأميركية إلى أقصى الحدود جاعلة منه هولوكوستها الخاص، فمضت في اختراق الخطوط الحمراء القانونية والسياسية حتى داخل أميركا نفسها، متذرعة بأنها تعرضت لإرهاب غير مسبوق، وزاعمة أن ما تقوم به من اجراءات تمس المواطنين الأميركيين أنفسهم، وان ما قامت به من تدمير شامل في أفغانستان مصحوب بتهديدات واستعدادات لضرب العراق وربما إيران تالياً، يأتي كله لمنع موجة أخرى من الإرهاب، وذلك في عملية ابتزاز محلية وعالمية. أما شارون فاعتبر أن ما حدث يوم 11/9 هو هدية هبطت عليه من السماء، إذ سرعان ما بذل جهده مصحوباً بضغط اللوبي الصهيوني في أميركا للتماهي مع أميركا في حربها ضد الإرهاب، زاعماً أنه يتعرض أيضاً للإرهاب، وأن لديه بن لأدن آخر في رام الله هو ياسر عرفات. ولم تستطع الإدارة الأميركية أن توافق شارون بصراحة على أن عرفات هو بن لادن آخر، لكنها تصرفت حتى الآن على هذا الأساس. فبوش رفض حتى مصافحة عرفات على حين أن كولن باول المعتدل بقي غير متأكد من أنه سيقابله، على ما صرّح اثناء وجوده في المغرب! إذاً تهيأ المسرح في فلسطين بعد 11/9 لما يحدث الآن تحت ضوء أخضر أميركي. ومما ساعد في هذه الحرب الشارونية غير المتكافئة معرفته ومعرفة الإدارة الأميركية بأن رد الفعل العربي لن يتعدى الشجب والإدانة لا أكثر من ذلك. وفي غضون ذلك، ومن خلال مؤتمر القمة، قدم العرب مبادرتهم السلمية التي هي مبادرة الأمير عبد الله، آملين أن يؤثروا في الشارع الإسرائيلي وفي الرأي العام العالمي. لكن شارون رفضها فوراً. أما "حمامة السلام" الحائز على جائزة نوبل للسلام فقال إنها مبادرة للتفاوض! وهكذا، بدل أن تشكل المبادرة صدمة إيجابية تحرض الشارع الإسرائيلي على المطالبة بالسلام، اعتبرها هذا الشارع إشارة ضعف متماهياً مع شارون وحكومته في نهجهما العدواني الدموي. وحتى الآن، فشارون لم يحقق "الاهداف" التي وضعها لنفسه. ولا يبدو أنه قادر على تحقيقها بالسرعة اللازمة، على رغم أن بوش لا يزال يمنحه المهلة تلو المهلة، حتى لحظة كتابة هذا المقال. لكن الجديد والمفاجئ والمثير للفرح أيضاً أن نوعاً من انفجار الضمير العالمي، فضلا عن الضمير العربي، ظهر في مظاهرات ومسيرات جابت ولا تزال معظم العواصم العربية والعالمية. فما يحدث الآن من تحرك الشارع على مستوى العالم، أمر لم يحدث في أي وقت، رغم أن العمل الفلسطيني الثوري تعرض لمآزق وحصارات خطرة في أوقات سابقة. ما يحدث الآن ظاهرة جديدة ونوعية تضع فلسطين وشعبها ومعه شرفاء وأحرار العالم في جهة، وتضع إسرائيل والإدارة الأميركية والمتواطئين من الحكومات الغربية و غيرها في كفة أخرى.وإسرائيل وجيشها والذين يشدون على يدها مدججون بالسلاح والتكنولوجيا الحديثة. أما المدافعون عن الحرية فمدججون بإيمانهم وشجاعتهم وعدالة قضيتهم وكومة من الحجارة وعدد من البنادق. انه صراع يتخد منحى أممياً هذه المرةّ، إذ ثبت أن فلسطين ليست القضية المركزية للعرب فحسب، لكنها القضية المركزية للعالم كله. وكما قلت أكثر من مرة، يبدو واضحاً أن فلسطين باتت سؤال العدالة والحق والحرية عبر العالم كله. انه صراع بين السيف والدم، بين التكنولوجيا والروح والإدارة، ولا بد من أن ينتصر الدم والروح على القوة، وإلا دخلنا عصراً مديداً من العبودية تهدد بهيمنة الظلام حتى عقود طويلة قادمة.