لا يهتم الشارع السياسي السوري أبداً بأزمات الأحزاب الموجودة، بل على العكس يعتبرها سمة من سمات العمل الحزبي في سياق تاريخ لزج لحركة الأحزاب السياسية التي لم تستطع منافسة الحزب الرئيسي في البلاد ولا مجاراته، فراحت تدور في فلكه منذ عقود طويلة! والحديث عن أزمة في صفوف الشيوعيين السوريين، قضية باهتة نسبياً، وكذلك فالحديث عن فرقهم واتجاهاتهم لا يضيف الى القارئ شيئاً. أما الحديث عن تقارب بين مجموعات شيوعية من التيارات المتعارضة والمختلفة، فإنه يدعو الى التساؤل: فهل توجد نيات جدية للتقارب، أم ان المسألة لا تعدو شحنة حماس عابرة؟! ان بعض المجموعات التي تنتمي، أو كانت تنتمي، الى أجنحة خالد بكداش ويوسف الفيصل ورياض الترك، بدأت حواراً في ما بينها يطرح التساؤلات الكبيرة المفترض ان تكون قد طرحت منذ زمن طويل، وهي تحاول الاجابة عنها، خصوصاً في ما يتعلق بمستقبل العمل الحزبي والسياسي. ويبدو أن "مجموعة قاسيون"، وعلى رأسها الدكتور قدري جميل، التي أبعدت عن قيادة الجناح الذي تقوده وصال فرحة بكداش، تحاول إظهار صوتها المعارض لحزبها التاريخي من خلال عملية نوعية تتعلق بوحدة هذه المجموعات الشيوعية! وهنا يجري الحديث عن تقارب مثير للتساؤل بين شيوعيين بكداشيين وشيوعيين من اتباع رياض الترك مع إرهاصات في صفوف الجناح الذي يقوده يوسف الفيصل، من خلال ميثاق الشرف الذي جرى الحديث عنه بشكل علني في الفترة الأخيرة! والسؤال الذي يفرض نفسه في هذا السياق يتعلق بميثاق الشرف نفسه، فهل يستطيع حل المشاكل التي تعترض الأزمة في الحزب الشيوعي والتي بدأت قبل عقود، ولم تنته حتى الآن؟ ان الحزب الشيوعي السوري، بأجنحته الثلاثة الرئيسية لم يتمكن بعد من صياغة مرتكزات وحدته الفكرية والتنظيمية، وربما كان مرد الحديث عن إفرازات جديدة في الأجنحة العتيدة غياب تلك المرتكزات. فالوحدة التنظيمية تآكلت مراراً نتيجة خلل العملية الديموقراطية الداخلية، والوحدة الفكرية تشظت نتيجة خلل في علاقة الأممي بالقومي والاقتصادي بالطبقي. ولم تكن التيارات التي برزت منه تباعاً قادرة على بلورة خصوصية جديدة على الساحة السياسية السورية، لذلك كان تأصيل الماركسية هو الشكل الذي فرض نفسه على دعاة الاصلاح! لكن الحديث عن ميثاق الشرف هذا يجعلنا نستعيد معالم محطة مهمة، عند جناح يوسف الفيصل المعروف بالحزب الموحد، هي محطة المؤتمر الثامن الذي أوحى للحركة السياسية السورية ان حزباً من نوعية جديدة وتوجهات فكرية جديدة سيظهر لا محالة مع زخم حركة التغيير المتنامية في صفوفه عشية المؤتمر. لكن هذه الحركة التي عبرت عن نفسها بحرية تامة، والتي وصلت الى حد المطالبة بإلغاء اسم الحزب الشيوعي، خمدت بعد شهور من انطلاقتها، وجاء المؤتمر التاسع فغابت عنه نهائياً. وهنا يبدو الدكتور قدري جميل متكئاً على هذا المعطى في اعتماده على شيوعيين يفكرون بطريقة جديدة في هذا الجناح بحجة ان التيارات الجديدة تواجه قمعاً ما في حزبها! إن مجموعة قاسيون اعترفت في تشرين الثاني نوفمبر 2001 بان جماهيرية الحزب انحسرت، ودعت الى آليات عمل جديدة داخل الحزب وخارجه بما يتناسب مع متطلبات الأجيال الجديدة، ومع التطورات العديدة والمتسارعة التي حصلت وتحصل وستبقى تحصل. وفي ميثاق الشرف الذي يريده هؤلاء بداية مرحلة جديدة نقرأ عن دعوة لشيوعيين "ابتعدوا أو ابعدوا" للعمل على بلورة وحدتهم بالاستناد الى "التراث الثوري الغني" الذي يرتبطون به! ولا بد هنا من الاشارة الى أن أي خطوة جديدة سيخطوها الشيوعيون السوريون ستكون باهتة، ولن تضيف شيئاً الى الحركة الحزبية السورية ما لم تتجاوز أزمتها هي قبل ان تندفع للمساهمة في الحراك السياسي الاجتماعي. وهذه مسألة مهمة جداً في سورية في وقت تبدو الوجوه شاردة عما حولها، منكفئة عن العمل السياسي، تحاول فقط صياغة حلم ما، ولو حلم!