العمل الأدبي الذي اريد اسقاطه على واقعنا السياسي في صراعنا مع الدولة اليهودية هو ملحمة الفردوس المفقود، وهي ملحمة الشاعر الانكليزي الشهير جون ملتون 1608-1674م الذي كان أشهر شعراء وكتّاب حزب المتطهرين. وأريد ان اركز على شخصية ملكوم، كما يسميه محمد عناني في ترجمته. وما اريد فعله هو اسقاط شخصية ملكوم على شخصية شارون، رئىس وزراء دولة اليهود وسفاح الأطفال الفلسطينيين. ولكن قبل ان اخوض في "الفردوس المفقود" اود ان اعطي فكرة مبسطة من هذه الشخصية كما تظهر عند ملتون. ملكوم هذا شخصية شيطانية. فهو من كبار اتباع ابليس الذين طردوا من الجنة بعد اقترافهم أكبر الذنوب، وهو الكبر الذي ادى بهم الى الجرأة على الخالق العظيم، واعتقادهم بمقدرتهم على مضاهاة مقدرته. وبعد طردهم ونزولهم الى الارض، انتشروا فيها يعيثون فساداً، ويغوون بني البشر على تعظيمهم بل وعبادتهم، ونجحوا في ذلك. فترك الناس دين الفطرة، وعكفوا على هذه الاوثان يضحون لها بأغلى ما عندهم الى ان ترضى، كما يتصورون. كان لهذا الشيطان وثن يعبد في فلسطين، وتضحي الأمهات بأطفالهن للتقرب اليه. وحتى لا يسمعن صراخ أطفالهن، حين يقدمون قرابين له، كانت الطبول تدق بعنف في اثناء ذبح الأطفال ليغطي صوتها اصوات الأطفال، حتى لا تجفل امهاتهم، فيرجعن بأطفالهن عن إتمام تلك الشعيرة الشيطانية. يظهر ملكوم هذا عند ملتون أول ما يظهر في انشودته عن ميلاد السيد المسيح عليه السلام. تقول الانشودة في محاولة مني لترجمتها: لقد فر ملكوم الغاضب النكد / تاركاً صنمه المحترق مجللاً بالسواد تحيط به الظلال المخفية / وعباده من دون جدوى يدقون الصنوج داعين الملك الرهيب للعودة / وهم يطوفون في رقصة كئيبة / حول الأتون المشتعل. وهي اشارة واضحة الى جبنه وخوره في معركة الحق والقوة، على رغم ادعائه المقدرة والشدة. هذا النص يتحدث عن ملكوم. لكننا لا نراه ولا نسمعه، وهو بمثابة تقدمة سريعة عن طبيعة هذا الشيطان. ويقف ملكوم موقف الخطيب الديماغوجي الذي يناشد غرائز الجماهير وعواطفها الرخيصة في أوائل الكتاب الثاني من ملحمة ملتون. ويشير بالحرب. فهذا ما يفهمه ويقدره: رأيي هو الحرب السافرة، اما المكائد/ فلست بها خبيراً ولا بها فخوراً. ألا / فليديرها من يحتاجها، او حين يحتاجها... ولا نستغرب هذا الموقف من ملكوم، وملتون قدمه مثالاً على الشراسة النابعة من اليأس. والملاحظ أن ملكوم لا يتجه بخطابه الى منصة الرئيس او الى زملائه، كما هو المألوف في المداولات البرلمانية. وانما يعطي رأيه القاطع في الجملة الاولى: "رأيي هو الحرب السافرة". اعتقد انه من السهل إسقاط شخصية ملكوم على شارون: فهل هو من قبيل المصادفة وجود هذا التماثل شبه الكلي بين ما يفعله شارون في الاطفال الفلسطينيين، من اغتيال وقتل وتنكيل متعمد، وما كان يُضحى به من اطفال لذلك الصنم الشيطاني، وفي ارض فلسطين بالذات؟ إن الطبول التي كانت تدق اثناء ذبح الاطفال لصنم ملكوم، هي ما تقدم به الدعاية الاسرائىلية اليوم من تبرير لتلك المذابح يكاد يرقى في اقتناعها به الى الشعيرة المقدسة: فها نحن نسمع ونرى من يدعي، من الاسرائيليين وغيرهم من حلفائهم المخدوعين، ان الامهات الفلسطينيات يقدمن اطفالهن قرباناً لهذه الانتفاضة او بالأحرى لآلة الحرب الاسرائىلية. وهل هي من قبيل المصادفة ان ترتكب هذه المذابح في ارض فلسطين، ارض المسيح عليه السلام ورسول السلام؟ اذا كان شارون وزمرته يعتقدون، كما يدعون، ان مرجعيتهم هي اداعاءاتهم الدينية، فأظن انهم بلا شك يخافون من خروج المخلص. والا كيف نفسر اعتقادهم انهم سيرتقون قريباً الى بناء الهيكل المزعوم على انقاض المسجد الاقصى، الفردوس الارضي، الذي طردوا من حوله اكثر من مرة؟ الرياض - عزت خطاب أكاديمي