أمثال قيس وليلى كثير عند العرب. فقد حفلت شبه الجزيرة العربية بعشّاق بررة أوفياء، سجدوا في محراب الحب، ووقفوا ذواتهم على الودّ المكين والولاء المصفّى. وضحّى فريق منهم بالنفس والنفيس على مذبح العشق المنزّه من شوائب المكر، والبعيد من الختل والاغراء الصارخ السافر. ومثلما امتاز الحب عند العرب بالنقاء والبهاء، امتاز بالصفاء والرواء عند معظم الأمم الأجنبية. فكان كثير من المغرمين الغربيين، حتى في القرون الوسطى، يؤخذون بحرمة الحب، ويحرصون على عهودهم ومواثيقهم حرصهم على افضل وأنبل ما يملكون. وليست رواية روميو وجولييت من نسج الخيال. فهي حقيقة ثابتة تشير الى ارتباط روحي، لم يقوَ على حلّه ما كان بين أسرتَي ذينك الحبيبين من عداء ونزاع. وحين أبى عليهما القدر ان يحققا امنيتهما الغالية، وأن ينعما ببركة الزواج المقدّس، دفعهما اليأس والقنوط الى ان يقضيا نحبهما في وقت واحد، وفي مكان واحد، ليتسنى لروحيهما ان تتعانقا في عالم منزّه عن الاثم والشر والعدوان. هكذا كان الحب قديماً. وبهذا اللون الجميل الزاهي كان يزدان ويتيه ويعتزّ. فما له قد تغيّر وتبدّل؟ ولمَ غدونا متقلّبين متذبذبين لا نثبت على حال، ولا نستقر على قرار، ولا نخلص لحبيب؟ أترانا انتقلنا من عالم الروح الى عوالم المادة، فانغمسنا في حمأتها بعدما كنا ننعم بمباهج الفرح والسعادة الخالصين؟ ام ان الحب نفسه قد فسد واستحال لؤماً وغدراً وخداعاً؟ لقد كان الحب كالطود الراسخ، فإذا هو اليوم كالغصن يميل لكل نسمة، وينحني لكل قاطف، ويذعن لكل ذي باع طويل. فهل فات "المحبين" و"العشاق" ان الحب الصادق نفحة علوية تستقر في القلق وتمتزج بالدم الساري في العروق والشرايين؟ بيروت - د. جهاد نعمان