"فن الرسالة" الذي عرف عصراً ذهبياً في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، لم يلبث ان تراجع بتطور وسائل الاتصال. ملحق "آفاق" يحاول استعادة هذا الفن برسائل جديدة، وهنا رسالة من التشكيلي المصري عدلي رزق الله الى رفيق دربه الراحل رمسيس يونان 1913 - 1966: إلى الغائب الحاضر دائماً، فمن غيرك يؤنس وحدتي أيها "العقل الأول" في حركتنا التشكيلية، المصرية العربية التي يغيب عنها العقل في غالب الأحيان فتسقط في هوة لا قرار لها. فلاح يخرج نايه مع غروب الشمس يعزف بوجدانه وتلقائيته يثير فينا الشجن. فلاح يقيم "تعريشة" على الطريق تحميه من القيظ ويضع فيها "زيراً" يجعل من الماء ترياقاً للقاصدين هرباً من الهجير، كل هذا يعطينا عمارة تلقائية محببة الى القلب. تدخل اليه من دون استئذان بيسر وسهولة وبأقل مجهود ممن يتلقى أو يتعامل، لكن بناء الهرم والمدينة والعمارة المركبة يحتاج الى "العقل" بالقدر نفسه الذي يحتاج فيه الى العاطفة والوجدان لكي ينبض العمل بالحياة. غياب طرف من طرفي المعادلة التي لا انفصام لطرفيها ابداً يُسقط العمل ويجعله أحادياً، فالعقل وحده يقيم ماكينة لا روح لها، والوجدان وحده يمثل صرخة أو زغرودة سرعان ما يزول تأثيرها بزوال المؤثر. وكنت لنا يا رفيق وحدتي - وما أقساها - نعم العقل ونعم الوجدان معاً، ولكثرة من صرخوا أو زغردوا في حركتنا التشكيلية - وما زالوا بل وحتى كثر عددهم - ولغياب من كان العقل رائدهم، مرشدهم، بل بأن أعمالهم بجوار الوجدان يحدو لي أن أُطلق عليك "العقل الأول في التشكيل المصري" وهو بالمناسبة عنوان الكتاب الذي نحن بصدد إدخاله المطبعة هذه الأيام وإليك أخباره علها تؤنس وحدتك أنت أيضاً. سيصدر هذا الكتاب عنك يتقاسمه صديقك ادوارد الخراط الذي كتب 50 صفحة عن أعمالك التشكيلية ناقداً ومحللاً وشارحاً بصفاء ونقاء وتعمق تستحقه أعمالك حقاً. أما عني فقد رحلت مع كتاباتك في الفن التشكيلي والتي تمثل لي - أهم ما فكر فيه العقل المصري - زاداً لكل من يريد حقاً مائدة فنية ثرية وعميقة، والتي تؤنس وحدتي إذ أعترف لك بانسجام وتوافق ما تقول وتعلن عنه كتابة مع ما توصلت اليه فناً وايماناً ايضاً. آثرت في تلك الرحلة أن أكون رفيقاً خفيفاً فلم أتدخل مع كتاباتك إلا بمقدار ما رأيت ضرورته، ونقلت للقارئ في تلك الصفحات أهم آرائك. يؤكد لنا هذا العمل أنه مهما تراكم تراب النسيان عمداً - وهو ما حدث في حالتك وحالة توأمنا الثالث حامد عبد الله - ومع سبق الإصرار في حركة تشكيلية لا تريد أن تُجهد نفسها بالعقل فطريقه لا يقدر عليه إلا من يعطون أنفسهم للفن من دون سيد آخر. صديقي ما زالت شهوة المال تسيطر عليهم، ما زال كرسي السلطة مطمحاً، وما زال التجهيل موجوداً ومقصوداً، والتعمية صنعة أجادوها وبرعوا فيها، ولكن... باطل الأباطيل الكل باطل والفن ليس قبض الريح. بالمناسبة كانت الجملة الأخيرة هي أول جملة صدرت بها كتابي "الوصول الى البداية" والذي كتبت فيه سيرتي الذاتية في الفن والحياة حتى عمر الستين، الذي لم تسمح لك الحياة بها يا من غادرتنا والقلب يتشوق اليك دوماً. بداية سأعابثك حتى تضحك، في حديث قال لي الفنان "ح. ب." وهو زميل دفعتك حينما تكلمت عنك بتقدير في حضرته، قال هازاً كتفيه مستخفاً إن رمسيس مثقف كما لو أنها في الفن شتيمة، ثم أضاف مستنكراً لقد قال رمسيس يحيا الفن المنحط! لم يكن زميل دُفعتك لا يعرف أنك ترد بهذه الجملة الساخرة على هتلر الذي كان نعت الفن الحديث بهذا اللقب "الفن المنحط" وهم لا يعرفون مدى حق هذا الرسام المائي الفاشل الذي حارب الفن الحديث بحرق الأعمال ومطاردة كبار فناني النصف الاول من القرن، وهرب البعض وموت البعض كمداً مثل بول كيلي. وهتلر باع أعمال هؤلاء في مزاد علني في سويسرا بأقل الأسعار حتى لا تصبح لأعمالهم قيمة. أذكر حبيب جورجي سنة 1938 يناقش فكر رمسيس يونان لكنه يفعل المستحيل لكي يصل صوت رمسيس الى القارئ: "... كلمات نستعملها لتؤدي معانيَ مختلفة في المواضيع المختلفة، ومن بين هذه الكلمات المراوغة الحدود كلمة "فن" نفسها، فنحن نطلق هذه الكلمة على أشياء كثيرة تختلف في ما بينها اختلافاً جوهرياً، على أشياء مثل: تمثال اغريقي، سجادة فارسية، تصوير حائطي فريسكو لألغريكو، زخرفة يابانية، قناع زنجي، رسم حرفي". وتستطرد يا عم رمسيس ناقداً المحاكاة والتقليد مبكراً في الثلاثينات وللأسف تلك القضية لم تُحسم بعد لا في مصر ولا في البلاد العربية على رغم أنك قلت "الفن الذي يجيد محاكاة الطبيعة، كان ولا يزال اكثر المزاعم شيوعاً، ولست أنكر كما يقول ارسطو - اننا نجد لذة خاصة في استعادة صور الاشياء المألوفة واسترجاع معرفتنا بها... على أننا يجب أن نلاحظ أن هذه اللذة انما تدور حول تركيز المعلومات واستذكارها وليس لها صلة ما بالشعور الجمالي أو القيم الفنية". صديقي رمسيس ما زلنا نحارب المعركة نفسها لكنك لم تعد وحدك فهناك بدر الديب وادوارد الخراط والعبد لله وجيل جديد من الكُتاب والكاتبات بداية من شعراء السبعينات وقصاصيها ولا نهاية ابداً، ولنعد اليك قائلاً ومفنداً: "الفن الذي يصور المثل الأعلى للجسد الانساني الجميل، ولكننا في غنى عن التذكير بأن غاية الفنان تختلف عن غاية الرجل الرياضي أو الخلط بينهما وأن الخلط بينهما هو كالخلط بين السيكولوجية والبيولوجية". وتكتب: "الفن الزخرفي - وهذا يبدأ بأشكال هندسية بسيطة تُزين بها السلال والاقمشة وينتهي الى أجمل الرسومات اليابانية وأرقاها، طلاوة هذه الاعمال خسرت العمق والتغلغل ونفاذ التأثير، ذلك أن الفن الزخرفي يختلف عما نسميه "الفن الحق" في أنه لا يستطيع ان يلمس من نفوسنا الا طبقاتها السطحية أما طبقاتها الباطنة وأغوارها العميقة فهي بعيدة كل البعد عن تأثيرها". أعتقد أنك تتطابق معي في الحديث الذي سقته عن الناي والتكعيبية في البداية وتكتب: "الفن المعنوي أو التعبيري أو الفن الذاتي - أعني الذي يصدر عن حاجة نفسية ويترك فينا أثراً متغلغلاً ينفذ منه الى القرار من قلوبنا". أحس يا صديقي أنك كنت عازفاً عن ان تذكر تفصيلاً هذا الانحياز للجانب التعبيري والنفسي في الفن لأنك فندت لنا عيوب تلك الطرق الأخرى ونحن معك. وللعلم نحن الآن في عام 2002 وأقسم لك أن كل القضايا التي طرحتها ما زالت قائمة. لماذا تظل قضايانا العربية هي هي من دون حل سواء في الحياة أو في الفن؟!. أعرف أن خطابي هذا لن يتسع لكل ما أريد قوله لك، حقاً فأنا كاتب اليك ثانية ومراراً، أو قادم اليك يا من تؤنس حقاً وحدتي ويا من يأتنس بك عقلي. والى لقاء آخر. 12 كانون الثاني يناير 2002 رمسيس يونان ولد في 1913. استقال من تدريس الرسم عام 1941 لكي يتفرغ للفن والفكر. اعتقل مع سلامة موسى وزكي عبد القادر وعشرات غيرهم 1942. رئيس تحرير المجلة الجديدة بين عامي 1942 و1944 بعد سلامة موسى أول رئيس تحرير لها. سافر إلى باريس عام 1947 ليترأس القسم العربي في الاذاعة الفرنسية. في 1956 عاد الى القاهرة لرفضه اذاعة بيانات الغزو لبلاده. مات عام 1966 عن 53 عاماً. من أشهر ترجماته "فصل الجحيم" لرامبو و"كالجولا" لألبير كامو.