ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - مزاعم في احترام "الآخر" يكذبها المسود ومحفل الخصوم وأهل الأمانة
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2002

زعم العفيف الأخضر في ملحق "تيارات"، في 20/11/1422ه الموافق 3/2/2002م، وإني لأظنه كاذباً، ان بعض الدول قد شكلت هيئة شبه رسمية لإعادة النظر في المناهج التعليمية وتنقيتها من شوائب التطرف. وحث الأخضر باقي الدول الإسلامية على النسج على نفس المنوال. وشرع الكاتب في طرح الأفكار الأساسية لتحديث التعليم الديني في الدول الإسلامية. فبدأ بضرورة إلغاء مفهوم الأمة، وانكفاء كل دولة إسلامية او عربية على نفسها، قطع صلاتها مع محيطها سواء كان عربياً أو إسلامياً. وتأتي هذه الدعوة الكريمة من سعادته بعد شهر من اطلاق اوروبا عملتها الموحدة!
وواصل العفيف الأخضر - التجني. فتحدث عن إعجاب عمرو بن العاص بالروم لرفضهم الحكومة الظالمة، وعن العدالة والحرية الدينية التي كفلتها الممالك الصليبية لرعاياها المسلمين والتي رصدها الرحالة ابن جبير، ولم يصف لنا أنهار الدم التي خاضت فيها جيوش الصليبيين، بعد احتلال بيت المقدس في تموز يوليو سنة 1099م ذكر ستيفن رينسمان في كتابه "الحروب الصليبية" ان احد قادة الحملة الصليبية على القدس، ويدعى ريموند دو جيل، عندما دخل ساحة المسجد الأقصى اخذ يتلمس طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبتيه. ولم يذكر العفيف الأخضر كم مرة اقيمت الصلاة في المسجد الأقصى ابان حكم مملكة بيت المقدس الصليبية. ولكن الصلاة لم تنقطع يوماً في كنائس القيامة والمهد والبشارة، بل وفي كافة الكنائس في جميع البلاد التي فتحها المسلمون شرقاً وغرباً. كما لم ينقل عن ابن جبير سماعه الآذان يتردد في مساجد انطاكية وطرابلس وعكا اثناء حكم الصليبيين لها.
ان الكاتب لم يقف عند هذا الحد، بل تمادى الى وصف محاكمة سليمان الحلبي على يد الفرنسيين بأنها عادلة، وهم الذين قضوا بحرق يده حياً، ثم إعدامه بالجلوس على الخازوق، وهو يعدها من مآثر الغرب.
ويرى العفيف الأخضر ان المسلمين يحتقرون "الآخر" بوصفهم اياه بالكافر. وأنصحه بمراجعة تفاسير القرآن الكريم ومعاجم اللغة العربية ليهتدي الى مدلول هذه الكلمة التي لا تحمل اي معنى من معاني الاحتقار. ثم انظروا من الذي يتحدث هنا عن احتقار "الآخر"؟ انه العفيف الأخضر الذي سمعته يوماً - والله على ما أقول شهيد - على شاشة احدى الفضائيات العربية وهو يصف المثقفين الفرنسيين المناوئين للصهيونية بقوله: "إنهم زبالة"، وكرر ذلك اكثر من مرة. وأرجو المعذرة لأني مضطر لذكر هذه البذاءة.
وتبلغ افتراءات العفيف الأخضر ذروتها عندما يدعي بأن العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين في المجتمعات الإسلامية قائمة على عنصرية سافرة من جانب المسلمين. ولا أعتقد انني في حاجة الى تفنيد هذه المغالطة السخيفة من رجل امتلأ قلبه حقداً. ولكن هل عنصرية جان - ماري لوبان مستترة ام تراها خجولة؟ وماذا سيكون شعوره إذا صادف العفيف الأخضر يوماً، هل يرحب به على أرض فرنسا؟ وهل ما يحدث للأسرى المسلمين في غوانتانامو دليل على تسامح الغرب وعدم احتقاره "للآخر"؟ وهل قيام الأميركان بنقل جون وولكر لنده الى اميركا ليحاكم في محاكمها المدنية، بعيداً من المحاكم العسكرية التي ستعقد في غوانتانامو، إلا تفرقة سافر بين "آخر" و"آخر"؟
وبعد الرومان ينصحنا العفيف الأخضر باستبدال شرائعنا بالقانون الفرنسي العلماني الذي حاز استحسان السنوسي، وطبقه العثمانيون والخديوي اسماعيل، وأشاد به رشيد رضا. وإذا القانون الفرنسي العلماني قد اقر حق الشعوب في المشاركة في الحكم بعد الثورة الفرنسية التي قامت في اواخر القرن الثامن عشر الميلادي، فإن الممالك العربية التي نشأت قبل الميلاد بقرون قد أقرت حق الشعوب في المشاركة بالحكم. فقد جاء في القرآن الكريم ان ملكة سبأ قد جمعت مجلسها الاستشاري بعد ان وصلتها رسالة نبي الله سليمان عليه السلام قالت يا ايها الملأ افتوني في امري ما كنت قاطعة امراً حتى تشهدون ]الآية 32- سورة النمل[. وتتجلى معرفة الممالك العربية قبل الإسلام بالمشاركة في الحكم من خلال المسود، وهو الذي كان مجلساً استشارياً يشارك ملوك معين في إصدار القوانين، الى جانب مجالس اخرى مثل: محفل الخصوم، وأهل الأمانة. كما عرفت مملكة قتبان مجالس تشريعية مثل: مجلس "ربق برم"، اي مجلس الأنظمة، ومجلس "الطين" الأراضي في جنوب الجزيرة العربية.
اما في شمالها فقد عرفت مملكة ديدان ولحيان مجلساً عرف باسم هجبل، ووصفته النقوش اللحيانية بأن عالي الشأن لأن سلطة الملك اللحياني كانت مقيدة بمشاركة هذا المجلس في الحكم. ثم بعد الإسلام نشرت الشورى الإسلامية العدل، وكفلت مشاركة افراد المجتمع في اختيار الحاكم وعزله. فقد جاء في خطبة ابو بكر الصديق، خليفة رسول الله ص بعد مبايعته: ايها الناس! لقد وليت عليكم ولست بخيركم... فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني....
وإذا كان الغرب الذي يروج له العفيف الأخضر قد اهتدى الى شرعة حقوق الإنسان في اواسط القرن العشرين الميلادي فإننا يمكن ان نعد حلف الفضول، الذي عقد في اواخر القرن السادس الميلادي، وحضره الرسول صلى الله عليه وسلم مع اعمامه، بداية تشريع العرب لحقوق الإنسان.
ثم جاء الإسلام وشرع هذه الحقوق التي لم تكن مقتصرة على المسلمين بل شملت المسلم واليهودي والمسيحي والوثني من رعايا الدولة الإسلامية. وليت العفيف الأخضر وقف امام قول امير المؤمنين عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص: "متى استعبدتهم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً" ليعرف من يحتقر "الآخر" ومن يحفظ حقوقه.
وليعلم العفيف الأخضر ان راية الجهاد ستظل عالية خفاقة حتى تتحرر اراضي المسلمين من الاستعمار، سواء كان صهيونياً أو صليبياً.
وفي الختام صدق الله القائل: كبرت كلمة تخرج من افواههم إن يقولون إلا كذبا.
الرياض - فرج الله احمد يوسف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.