الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في أحد مراكز المساج بالرياض    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارع الأمس ، شارع اليوم : الحاضرون والغائبون
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2002

جاءت حرب افغانستان بالصيغة الاكثر وضوحاً لمشهد الشارع السياسي: الشارع العربي، الشارع الاسلامي، الشارع الشرق اوسطي. شارعنا. الشارع الذي صنعته اجيال من المتنورين والتقدميين والمتطلعين الى المستقبل. الشارع الذي طالما كان الساحة الثالثة بعد البيت والمدرسة، حيث تعلم ملايين من البشر الف باء وعي الذات الجمعية وادركوا حقوقهم وواجباتهم واكتشفوا روح التضامن وتوصلوا الى الانتماء الى "الكل" الانساني.
وبهذه الاسلحة استطاعوا محاربة العلل النفسية التي لا شك انها تصيب الجماعات كما تصيب الافراد: العزلة والوحشة والسوداوية والذهان والعصاب وعقد العظمة والاضطهاد والارتياب الخ..
لربما كنا تعلمنا التعبير الجماعي خروجاً من الخاص البيوت، الى العام الشوارع من الغرب.
فقد يكون قادة الرأي والفكر الأوائل جلبوا هذه التعبيرات من اوروبا حيث درسوا واطّلعوا وتأثروا، وترجموا ذلك في وسائل على هذا القدر او ذاك من التطابق او التميز عما لدى الغرب.
وقد يكون في تراثنا التعبيري جذور لهذا النوع من التجمع حول موقف او رأي او مطالب، ولعل احداً قد بحث في هذا الامر وتوصل الى نتائج او افتراضات.
سجل الادب بواكير مشهد الشارع السياسي ثم عممتها السينما. فمن كان ابطال الشارع في العقود الاولى من القرن العشرين؟
قادة سياسيون ورجال الرأي والفكر والدين. طلاب وموظفون ونخبة المجتمع من المثقفين والمتعلمين الى جانب الحرفيين والتجار واصحاب المهن، من يسمّون "أبناء السوق" نساء ذوات خدر، ونساء متطلعات الى ادوار لهن لا تبدو بعيدة المنال.
شباب مندفعون ورجال ناضجون وكهول.
فما الذي كان يأمله أولئك؟ ما الذي كانوا يتطلعون اليه؟
المستقبل! اي مستقبل؟
المستقبل المتحرر من ارادة القوى المستعمرة. المستقبل النقيض لواقع التخلف والعجز والارتهان لسطوة الماضي. المستقبل الذي يحقق للوطن، للامة، الاقتراب، وربما الاندماج بمركز الاشعاع الحضاري المتمثل آنذاك بأوروبا.
واما الراهن فقد جُعل رهينا بما يمكن للمجموع ان يحققه خلاله من اجل الوصول. ولذا كان الراهن برسم التضحية به من اجل المستقبل، لشدة ما كان واضح المعالم محدد الأبعاد بالغ القرب كثمرة دانية القطاف.
اذ ما الذي يعيق القطاف المأمول؟ فها نحن شعب يدرك اهدافه ويسعى من اجل تحقيقها بالوسائل التي اختبرها واثبت فاعليتها النموذج المقتدى به. وها هو المستقبل بالنسبة الينا كشباب بالنسبة للكائن البشري في طفولته: آت لاريب فيه.
ولعل ذلك هو سر ازدهار الامل في مرحلة الكفاح من اجل الاستقلال الوطني. فأولئك الذي افنوا اعمارهم فيها، والذين كانوا يتقدمون في اعقابهم وعلى هدي خطواتهم لم يعانوا اللاجدوى. كان الامل يلوح لهم. وكانوا - من اجل بلوغه، او حتى لمجرد الاستمتاع برؤيته يلوح من بعيد - مستعدين للتضحية بحقهم وبحصتهم في هذا الامل. والاهم انهم كانوا يضحون بطيب خاطر بحقهم في اليأس والتخلي والانسحاب الى ظلال التواكل والاتكال.
في ما بعد. في حدود عقدي الستينات والسبعنيات كان مشهد الشارع يزدهي بأجيال القطاف.
شباب من رجال ونساء بدوا كأنهم ينقلون اقدامهم عابرين الخط الفاصل ما بين الراهن والمستقبل. اما الماضي فقد بدا بعيداً جداً. ولم يكن لشيء ان يشكك في "حتمية الانتصار"!
من كان يخرج الى الشارع في الستنيات والسبعينات؟
الأدباء والفنانون والمثقفون والطلاب والحزبيون والنقابيون.
رجال ونساء على مقادير ملحوظة من الوسامة والاناقة. شباب تضيء اراداتهم الحرة وجوههم وتضفي على ملامحهم جمالاً وعلى خطواتهم ايقاع التوثب والحيوية والثقة بالنفس وبالآخرين وبالحياة.
اين ذهب هؤلاء؟
واين من يفترض ان يمروا في اعقابهم وعلى هدي خطواتهم؟
هل هم انفسهم الذين يملأون الشوارع اليوم، وقد شوهتهم قوى خارقة ساحقة ماحقة؟
ام ان الناس كانوا على الدوام فريقين، اذا ما جرت المياه في طاحونة فريق احرز السيادة على ظاهرة الحياة، وانسحب الآخر الى خلف الأستار او تحت الارض او في الظلال العميقة.
لعلّي اريد طمأنة نفسي المرتعبة من مشهد الشوارع اليوم، فأوحي اليها بأن بعض الرحمة وشيئاً من الامل يمكن ان يحققا معجزة قيام اولئك المنزوين في ظلال الخذلان ويدفع بهم الى الشوارع ليخففوا من وطأة هذا الاجتياح الهائل لضحايا القنوط، المندفعين نحو المجهول وهم يحسبونه مستقبلاً.
ام لعلّي اريد تحاشي مواجهة حقيقة ان هؤلاء الذين يملأون الشوارع ويقودون التظاهرات ويرسمون بشعاراتهم وهيئاتهم صورة المستقبل الذي يريدون، انما يرون المستقبل "الحقيقي" الذي ارفض او اعجز عن رؤيته.
فهل هم يمضون نحو المستقبل الذي "يريدون" ام الذي "يلوح" لهم بالفعل؟ وهل هؤلاء الذين يجتاحون الشوارع هم "كل" من يملك، او يدعي، الحق في "مستقبل" يريده ويدركه ويسعى اليه؟
وفي هذه الحال، أين الآخرون؟ أين نحن؟ أين مستقبلنا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.