الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان يجمع بين التأليف والاختيار . عبدالعزيز المقالح يحيي أصدقاءه ... شعراً
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2002

للشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح كتاب سابق بعنوان "تلاقي الأطراف". والكتاب يد أدبية ونقدية تمتد من جسد الشاعر لتتلاقى مع أطراف كثيرة ممتدة مثلها من أدباء ومبدعين من أماكن عربية متباعدة، تقرّب الثقافة في ما بينها، وتجمعها في نقطة تلاقٍ واحدة... وهذا هو معنى تلاقي الأطراف في المركز.
أما في "كتاب الأصدقاء" ديوان المقالح الجديد الصادر له أخيراً عن دار الريس للكتب والنشر/ بيروت، فثمّة ما يشبه شجرة شعرية خضراء بسبعٍ وسبعين ورقة، هي أسماء أصدقاء الشاعر، من قدامى ومحدثين، ومن شعراء ونقاد وروائيين، وعلى أسمائهم عَقَدَ قصائده العذبة، وردَّ منهم اليهم في الجزء الثاني من كل قصيدة، بعض ما كتبوه هم، مختاراً، فجاءت كل قصيدة كورقة خضراء بوجهين، أحدهما وجه الشاعر والآخر وجه الصديق.
والحال هو أنّ الوجوه كلها، والأسماء بكاملها، هي وجه الشاعر واسمه. بل هي هو، كتداخل نصوص أو تناص intertextualitژ بل كتجاسد، بل كامتزاج نفس بنفس، وشعر بشعر، وكم هو جميل أن يجد الإنسان سبعة وسبعين من الأصدقاء، في زمن هشاشة العلاقة البشريّة، وانسحاب الكائن البشري لجحرهِ أو لكهفه المظلم، وكأنّ جملة هوبس المكفهرة قد تحققت مع نهايات القرن الفائت، فالإنسان ليس أخا الإنسان بل ذئب الإنسان، كما يقول هوبس... والصورة الشعرية المحققة لفكرة هوبس كان مثّلها بامتياز، الفرنسي ايزيدور دوكاس لوتريامون في أناشيد مالدورور، حيث يصوّر الناس متجمّعين غير مجتمعين، يتجاورون ولكن كتجاور الذئاب والوحوش، وكل إنسان يفصله عن الآخر، حقل الريبة، وجدار الخوف، فالإنسان وحش ومستوحد، وليس بكائن اجتماعي... تبعاً لكوابيس لوتريامون وفكرة هوبس.
هذا التوحّش المطلق استدعته لذهني قصائد عبدالعزيز المقالح... فهي، على النقيض من ذلك، لطف مطلق ورقة وعذوبة تواصلٍ يكاد يصل لحد الوصال. فالشعر كما قال الفرزدق وصال. وكتاب "الأصدقاء"، يظهر أيضاً وكأنه "مَقيل" من مَقيلات صنعاء، حيث يتوافد اليه من بعد ظهر كل يوم، رفاق الجلسة، يحمل كل منهم رزمته الخضراء بيده، وقلبه باليد الأخرى، ويجلسون واحداً قرب الآخر، وهم على الأرائك متكئون، ويدور بينهم الحديث والحديث شجون، ومن شروط "المقيل" اليمني الماء والخضراء والخلّ الوفي، فهو غالباً ما يكون مطلاً على نافورة ماء أو بركة ماء، في جنينة خضراء... وتلك لعمري احد وعود الجنّة... ولقد جلستُ طويلاً في مقيل المقالح، ولمست على الأرض معنى "الأصدقاء". هناك في قلب صنعاء، في قلب اليمن، في قلب المكان القديم والزمان الحائر. لا ينفصل كتاب "الأصدقاء" عن طبيعة المقالح، وأحسبه الألصق بذاته. هو طبعه وشيمته وبيته وصدره وشعره. ولو استثنينا بضعة أسماء في البداية ممن نادمهم الشاعر بالفكر وتبادل معهم النخب الذهني للقصيدة، كونهم في ذمة التاريخ كالمتنبي والمعرّي والنفرّي وشوقي وباكثير والزبيري، إلاّ أنّ سائر أصدقاء الكتاب هم على الأرجح، ممن عايشهم الشاعر معايشة حقيقية، طالت أم قصرت، من سليمان العيسى الى أدونيس، ومن البياتي الى حاتم الصكر، ومن عز الدين اسماعيل الى محمد حسين هيثم... ومن... الى... على امتداد جميع الأصدقاء.
تحسّ في القصائد تراب العلاقة عالقاً على الأصابع، وماءها العذب مترقرقاً في الكلمات، بل تحسّ أحياناً، من شدّة حميميّتها، وكأنها رسائل شخصية مرسلة في بريد خاص، أكثر من ارتباطها بعموميات الكتابة... فهي أقرب للتجسّد منها للمثاقفة، وللمصافحة بالكلمات منها للحوار الذهني... لذا تتردد مناداة "يا صديقي" في الكثير من النصوص، وهناك ما يشير أحياناً الى خصوصية العلاقة أو الزمن بعينه مرّ بين الشاعر وصديقه... يقول في أحمد حسين المروني: "علّمني كيف أرسم حزني/ وكيف أخيط الكلام/ وألمس نهدَ القصائد"، ويقول في كمال أبو ديب: "صاحبي... كيف أرسم وجهه بالكلمات؟"، ويصف عبده عثمان وصفاً حسيّاً كأنه يصوّره بملامحه: "قلقٌ هادئ/ وشعاع من الحبّ يغفو على شفتيه... جمعتني به مأرب وفصول من الودّ قبل اندلاع الضياء..."... وربما أورد ما يشبه السيرة، سيرة علاقة ما، بكلمات قليلة. يقول في علوي الهاشمي: "كانت لنا خيمةٌ من بديع الكلام/ التقينا/ اختلفنا/ افترقنا/ اتحدنا...". وربما صوّر المقالح شوقه للقاء صديق، كما في قصيدة "سميح القاسم"، أو انتظاره الصديق، كما في قصيدة "محمود درويش"، أو بكاءه على قبر صديق كما يقول في "علي صبره": "استسلمت روحه لانخطاف الرخام" أو في "زيد مطيع دمّاج" الروائي اليمني الراحل: "هل قضى نحبه زيد؟/ هل غاضَ ماء البراءة وانتحرت في الحقولِ الفراشات؟... زيد يولد من موته"... وربما أشار الى زمن عاصف في المعرفة... "كنت أعرفه منذ عشرين زلزلةً" - في محمد حسين هيثم - أو زمن رقراق. وربما أشار الى الحب الممزوج بالدهشة أو الانبهار كما في قصيدة "أدونيس" وقصيدة "البياتي" أو علاقة الفكرة والمعنى، كما في قصيدة "النفري". وفي كل حال، حين أرى نفسي في قصيدة من قصائده، أو يرى أي شاعر نفسه هناك، من خلال اسمه ومقطعه ونصّه، تستفزّه عاطفة مركبة من الفضول والحبّ والانتباه لكون الصداقة ما زالت ممكنة كالأرض، كما يقول في المنصف الوهايبي: "الظلام/ يتكوّم في فجوات الحجارة/ والأرض ممكنة لا تزال"، وأنّ ثمة من لا يزال يذكر الاسم والديوان: "سراج الفتنة" في عبده وازن، و"مدينة بلا قلب" في أحمد عبدالمعطي حجازي، و"معزوفة لدرويش متجوّل" في "محمد الفيتوري" وما أشبه ذلك من أسماء كتب أو دواوين بعينها يضمنها الشاعر قصائده بالتصريح أو بالتلميح.
إن ماء القصيدة لدى المقالح، يجمع ما بين هؤلاء المتباعدين بلاداً وسِيَراً وأقداراً وقصائد أو أساليب وأزمنة. وهذا الماء المجمّع في جوف الكتاب، يفد اليه من مسارب شتّى ومن كل نفس وحرف. ولعلّ الشاعر يكرّس الفكرة الجامعة هذه، حين يكتب في عبدالله الصيخان: "لا شيء يشبهنا ويبارك أحزاننا غير ماء القصيدة".
ولعلّ المقدمات التمهيدية التي أثبتها المقالح، بكلمات في الحب والصداقة من "أوكتافيو باث" في كتاب "اللهب المزدوج" ومن أبي تمّام وبول ايلوار وتولستوي وسليمان العيسى ومي زيادة... تسلمنا مفاتيح صنيعه الحميم. إنّ أوكتافيو باث يعطي الصداقة نقطة على الحب. يقول: "لا تولد الصداقة من نظرة كالحب، بل من شعور أكثر تعقيداً: التشابه في الأفكار والمشاعر والميول".
أما أبو تمّام فيشير ببيت جميل من شعره الى نسب الأدب ووالديته: "إنْ يفترقْ نسبٌ يؤلفُ بيننا / أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالد".
أما إيلوار فيقول: "أنا كهل مكوّن من مجموعة أطفال"... هذه الكهولة ابتداءً تمناها تولستوي حين تمنّى لو أنه ولد كهلاً ثم ارتدّ الى الطفولة. أما سليمان العيسى فتعيده الذكرى للطفولة، وهو في السبعين: "أمدّ على السبعين ظلّ عباءتي / وأدرج طفلاً في الحواكير يلعب".
وهي كلها في الصداقة والصديق، مهّد بها المقالح لقصائده. وهي قصائد تماسّ بل قصائد تخاصر وأواصر، اتبع الشاعر فيها تناصّاً بين الذات والموضوع، فكل قصيدة مكتوبة على اسم صاحبها، بقلم المقالح، وتنقسم الى قسمين، القسم الأول نشير اليه بحرف "ميم" نسبةً الى المقالح، والقسم الثاني نشير اليه بحرف "صاد" أي اسم الصديق، وهو مقطع من الشاعر أو الناقد أو الصديق رسالة خاصة أحياناً...
وهناك ارتداد من القسم الأوّل على القسم الثاني وبالعكس، أي بين القسمين برزخ أو فاصل ولكنهما ملتقيان... ولكننا، أحياناً، نجد الذات في القصيدة بحرارة، وأحياناً أخرى نجد الموضوع بارزاً... اسم كتاب... سمة شعرية... اسم الصديق... الخ. والكتاب بمجمله عمل مثاقفة شعريةً، تفتح فيها أبواب كثيرة على بعضها بعضاً... فباب الصداقة يفتح على باب القراءة، وباب القراءة على باب التأمل، وباب التأمّل على باب التواصل، وباب التواصل على التناصّ... وهو على باب الإبداع. فهو كتاب للآخرين، أصلاً، إلا أنه في محصلته للذات... للشاعر نفسه... حيث يتكثّر المرء بأصدقائه... ولعلّ عبدالعزيز المقالح كان يصف ذاته حين قال في أحد أصدقاء الكتاب حاتم الصكر: "باذخٌ في مودّتِهِ / وألوفٌ / بقلبٍ مضيء / ومثل الندى / هادئ في تواضعه / وعلى قلبه الرحبِ / يزدحم الأصدقاء / ويلقون أسرارهم / ومواجعهم / لا يضيق بهم / لا يضيق بها...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.