يروي كتاب صدر أخيراً عن دار هاربر كولينز سيرة حياة ملحق التايمز الأدبي ذا تايمز ليتراري سبليمنت كاشفاً عن طريقة العمل في هذه الصحيفة الأدبية الأسبوعية الشهيرة على مدار مئة عام. وقد قام ديرويت ماي في كتابه "الأوقات الحرجة: تاريخ ملحق التايمز الأدبي" بتتبع أهم محطات سيرة هذه الصحيفة المتخصصة في مراجعات الكتب لا في بريطانيا وحدها بل في العالم الأنغلوساكسوني كله" فعلى صفحاته كتب كبار النقاد والكتاب، وعلى مدار مئة عام من عمر هذا الملحق قرظت الكتب أو جرى التقليل من شأنها. ويمكن مراجع صفحات ملحق التايمز الأدبي من ثمّ أن يقرأ تاريخ الأدب الغربي في القرن العشرين، ويتتبع في الوقت نفسه انبثاق الحركات الأدبية والتيارات الثقافية الكبرى وبروز مواهب كبيرة وخفوت نجم مواهب أخرى. إن كتاب "الأوقات الحرجة" يكشف عن الدور الخفي للكاتبة البريطانية الشهيرة فيرجينيا وولف في الكتابة لملحق التايمز الأدبي لسنوات طويلة، وبصورة شبه منتظمة، باسم مغفل في معظم المراجعات، ومنذ أن كانت في الثانية والعشرين من عمرها" كما يكشف عن إسهام الشاعر الشهير ت. س. إليوت في الكتابة للملحق من دون أن يذكر اسمه لسنوات وسنوات. لكن النسخة الالكترونية من الملحق المنشورة على الإنترنت تعيد تثبيت الأسماء المغفلة على المقالات المنشورة بين 1902 و1972، وهي الفترة التي كان ناشرو ملحق التايمز الأدبي يحذفون خلالها أسماء كتاب المراجعات ويحرصون على كون المقالات مغفلة التوقيع. والمدهش هو أن يتمكن محررو الملحق بعد مرور مئة عام من التعرف الى أسماء معظم الكتاب وأن يستعيدوا من النسيان ما كتبه كتاب مثل فرجينيا وولف وإليوت. فإذا كانت هذه حال صحيفة لمراجعات الكتب، يتسم عملها بالنخبوية والتوجه الى نوع محدد من القراء المهتمين بالأدب والثقافة بعامة، فماذا عن حال المجلات والملاحق الأدبية في ثقافة القرن العشرين العربية؟ ماذا عن المجلات المحتجبة والمشاريع الثقافية التي وئدت لأسباب سياسية أو لعدم قدرة أصحابها على الصرف عليها؟ إن سيرة حياة ملحق التايمز الأدبي، الذي صدر عدده الأول في 17 كانون الثاني يناير 1902 ووصل توزيعه عام 1914 إلى 42 ألف نسخة في الأسبوع واستمر في الصدور إلى هذه اللحظة، هي مثال للانتظام وعدم الارتباط بشخص الناشر، وتنامي المؤسسة والتطور مع روح العصر. ولا أظن أن مثالاً آخر من القرن العشرين العربي يمكن أن يقابل هذه السيرة المدهشة من الاستمرار والتحول. ولعل السبب الحقيقي وراء انقطاع الصحف والمجلات عن الصدور في بلادنا يعود إلى غياب روح المؤسسة، وارتباط كل شيء في حياتنا بالأشخاص" فما إن يغيب الشخص أو يستبدل بغيره حتى تفقد المؤسسة وجهتها وتستدير نحو الاتجاه المعاكس. والأسوأ من ذلك كله أن تغيب مشاريع كبيرة ومجلات عريقة وملاحق أدبية مميزة لأسباب تمويلية أو سياسية أو لتناقص عدد القراء، أو لعدم مقدرتها على مواكبة العصر. ولدينا أمثلة كثيرة على هذا الغياب بدءاً من مجلة "شعر"، مروراً بمجلات "أدب" و"الرسالة" و"الثقافة" وملحق "الثورة" الثقافي، وانتهاء بمجلة "مواقف". ولا شك في أن هذا الانقطاع عن الصدور يؤدي إلى تقطع في سلسلة التطور الثقافي ويعوق عملية التواصل بين المثقفين والقراء، ويكشف عن غياب الحس الجماعي وعدم رغبة الأفراد في إنقاذ المجلات أو الصحف التي واكبوا صعودها أو تربوا على المادة التي تنشرها وطوروا ذائقتهم الأدبية أو وعيهم الثقافي من خلال متابعتها. لنعترف اننا، إضافة إلى كوننا بلا مؤسسات، نعاني غياب المشروعات الكبرى في حياتنا، ونفتقد الهدف والطريق، ولذلك نسمح لما نحبه بالغياب والاختفاء. يستوي في ذلك المثقف والرجل العادي، السياسي والتاجر، صاحب العمل والعامل، الدولة والمجتمع.