محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنتاغون يستعجل تصنيع "باتريوت" لمواجهة "التهديدات العراقية" دوفيلبان ل"الحياة": وحدة مجلس الأمن "شرط للشرعية". أميركا تحدد "مهلة" لمجلس الأمن وقواتها جاهزة لخوض حرب مدن

قررت الإدارة الأميركية طرح صيغة جديدة لمشروع القرار المتعلق بالعراق على التصويت مطلع الاسبوع المقبل، مع اتاحة فرصة 48 ساعة للتصويت في مجلس الأمن. وقال مسؤول أميركي طلب عدم ذكر اسمه: "اننا واثقون بأن القرار سيلقى دعم غالبية أعضاء المجلس".
واستنتجت الإدارة من اتصالاتها بالعواصم على أعلى المستويات، ان مشروع القرار الأميركي لن يواجه "فيتو"، لكنها لمحت الى امكان سحب المشروع في حال ظهر فجأة احتمال استخدام أي من الدول الأخرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن "الفيتو". وأصرت على رفضها التنازل عن الانفرادية والتلقائية في استخدام القوة ضد العراق، ورفض جعل خيارها العسكري رهينة لقرار آخر للمجلس.
وفيما أعلن وزير الجيش الأميركي ان قواته جاهزة لحرب المدن، شدد مسؤول أميركي آخر على أن الاسبوع المقبل حاسم و"يجب انهاء المقايضة والمساومة على الكلمات" في مشروع القرار الذي ستطرحه واشنطن للتصويت. راجع ص 2 و3
وأوصى رئيس الوكالة الأميركية لاعتراض الصواريخ الجنرال رونالد كاديش بتسريع انتاج صواريخ "باتريوت - 3" المضادة للصواريخ، من أجل تأمين الحماية للقوات الأميركية في مواجهة "التهديدات العراقية في الشرق الأوسط". وقال: "علينا ان نشتري من هذه الصواريخ بأسرع ما يمكن".
وواصل الرئيس جورج بوش أمس استراتيجية حشر المجلس في خانة الاختيار بين "أداء مهماته" وبين تهميشه، وقال: "نريد للأمم المتحدة أن تنجح، وللقرار الذي تتبنونه أن يُصغى اليه". وزاد مخاطباً مجلس الأمن من ولاية داكوتا الجنوبية: "عليكم أداء مهماتكم" وفي حال الفشل "سنقود ائتلافاً من الدول وسنجرد الرئيس صدام حسين من السلاح".
وكرر ناطق باسم البيت الأبيض الرسالة التي وجهها وزير الخارجية كولن باول ليل الاربعاء، وفحواها: "لن نساوم على حقنا في الخيار العسكري كخيار أخير، ولن نسمح للأمم المتحدة بتكبيل يدينا". واعتبر وزير الخارجية الأميركي أي رفض للتعاون مع التفتيش "خطاً أحمر فورياً".
وكرر الناطق سكوت ماكليلن ان واشنطن تريد "قراراً قوياً يتضمن نظام تفتيش قاسياً والتحذير من عواقب إذا استمر صدام في التحدي". في الوقت ذاته أعلن وزير الجيش الأميركي توماس وايت ان قواته "جاهزة" لأداء مهمتها في حال واجهت الظروف المعقدة والخطيرة في حرب المدن. ولفت الى تدريبات و"منشآت متطورة" في مثل هذه الحرب، و"تكنولوجيا تمكن الجندي من أن يكون أكثر فاعلية في بيئة معقدة جداً وخطيرة".
وقال مسؤول أميركي اشترط عدم ذكر اسمه: "وصلنا الى نقطة يجب فيها انهاء المقايضة والمساومة على الكلمات" في نص مشروع القرار و"نحن واثقون بأن الاسبوع المقبل سيكون النهائي".
وتنوي الإدارة الأميركية "تشذيب" مشروع قرارها بتعديلات طفيفة يتعلق معظمها بصلاحيات التفتيش ومكان وضع عبارة "الخرق المادي" في القرار، بما لا يغيّر جوهر الموقف الأميركي المتمسك ب"حق" الخيار العسكري من دون تقييد من مجلس الأمن.
وهي تعمل لتحقيق اجماع على مشروع القرار المنقَّح لكنها تأخذ في الاعتبار ارجحية امتناع بعض الدول عن التصويت، وربما تصويت سورية ضد القرار.
وإذ أكدت المصادر السورية ان دمشق لم تحسم موقفها بعد وستنتظر الى حين وضع المشروع بصيغته النهائية، رجحت التقديرات الأميركية ان تمتنع روسيا عن التصويت، وان تصوّت الصين لمصلحة المشروع.
وأبدى المسؤولون الأميركيون أمس مشاعر "ثقة متزايدة" بتبني مجلس الأمن القرار، أولاً لأن مواقف موريشيوس وايرلندا أفادت بتوجه الى دعم القرار ما يضمن الأكثرية اللازمة لصدوره، وثانياً نتيجة استنتاج مفاده ان أياً من الدول التي لها حق "الفيتو" لا تنوي استخدامه. ونقلت أوساط المجلس تفاؤلاً أميركياً باحتمال تصويت فرنسا مع القرار.
دوفيلبان
وقال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان، في تصريح خاص ل"الحياة" على هامش زيارته للمغرب، ان المحادثات بين فرنسا والولايات المتحدة في مجلس الأمن تشهد تقدماً و"ما نريده هو ان يتاح لمجلس الأمن في كل مرحلة ان يمارس مسؤوليته، وعندما تكلم الرئيس بوش في الأمم المتحدة قال انه يريد اعطاء ثقته للأمم المتحدة". واعتبر ان "وحدة الأسرة الدولية ومجلس الأمن شرط للفاعلية، وايضاً شرط للشرعية، ونحن امام أزمة صعبة وطويلة تتطلب طاقة كبرى وصبراً كبيراً، لذا فمن المهم جداً ان يبقى مجلس الأمن موحداً في كل مرحلة"، موضحاً انه "يجب ألا يكون هناك في أي لحظة أي إغراء بتحرك أحادي الجانب أو عمل وقائي، وعلى كل منا ان يتحمل مسؤوليته كما علينا ألا نميز بين دول تريد التحرك ودول لا تريده، وانما ينبغي العمل لأن الوضع القائم ليس مقبولاً والأهم ان نتساءل كيف نكون اكثر فاعلية".
وأضاف دوفيلبان انه "لنكون فاعلين يجب ان نكون متنبهين بشكل دائم الى تطور الأزمة ومعطياتها المختلفة، ومجلس الأمن هو الذي يحكم على تطور الوضع على اساس تقارير مفتشي الأمم المتحدة وتقارير السيدين بليكس والبرادعي، وفرنسا قالت بوضوح انها ترفض أي بند يتضمن استخدام القوة التلقائية، وفي ذهننا ان القوة لن تستخدم إلا كخيار أخير".
وتابع: "إذا لم يلب العراق التزاماته الدولية فمن الطبيعي ان يبحث مجلس الأمن في مجمل الخيارات بما فيها استخدام القوة. نتمنى ان يؤكد قرار مجلس الأمن بوضوح رفض تلقائية استخدام القوة، ونريده ان يوضح نظام التفتيش ليتمكن المفتشون من القيام بعملهم بوضوح. لقد أحرزنا تقدماً ولا يزال هناك بعض العوائق التي ينبغي تجاوزها وهذا قد يتم في الأيام المقبلة".
وتعمل الديبلوماسية الأميركية والبريطانية لتنقيح مشروع القرار الاميركي قبل طرحه مجدداً في مجلس الأمن. وستتضمن التعديلات اعادة صوغ للفقرة المتعلقة باستجواب المسؤولين والعلماء العراقيين خارج العراق، والفقرة التي تمهل بغداد 30 يوماً لتقديم بيانات كاملة عن برامج التسلح، بحيث يُستثنى تقديم البيانات عن الشق المدني من البرامج الكيماوية والجرثومية، ويبقى انذار ال30 يوماً في اطار الشق العسكري فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.