محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سلة اوبك" بدأت تراجعها من الحد الاعلى لآلية الاسعار . العراق لم يصدر سوى نصف الكميات المحددة في "برنامج النفط مقابل الغذاء"
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2002

لندن، نيقوسيا - "الحياة"، رويترز، اف ب - لم يتجاوز معدل صادرات النفط العراقية مستوى 1،1 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، اي نصف الكميات المتوقعة، وظل بعيداً عن مستوى 1،2 مليون برميل التي كانت تمثل الصادرات النفطية العراقية في الماضي. وكان اكبر رقم للصادرات سُجل في الشهور الاربعة الاخيرة لم يتجاوز 3،13 ملايين برميل، لكنه تراجع في الاسبوع الاخير الى 9،7 مليون برميل.
ولم يشحن زبائن النفط العراقي حتى الآن سوى 3،119 مليون برميل خلال المرحلة الحالية من "برنامج النفط في مقابل الغذاء" التي تمتد من 30 ايار مايو الى 25 تشرين الثاني نوفمبر بمداخيل بلغت 93،2 بليون دولار دولار. ومن المنتظر ان تتحدد الاسبوع المقبل بوادر ما سيجري في السوق النفطية خصوصاً ان سعر خام القياس الاوروبي "برنت" تراجع الى 28.13 دولار في عقود تشرين الثاني نوفمبر في حين سيظهر ان سعر "سلة اوبك" تراجع الى اقل من مستوى الحد الاعلى للآلية 28 دولاراً للمرة الاولى منذ 9 ايام عمل متصلة. وما سيؤثر في اسعار النفط ايضاً، خلال الاسبوع الذي يبدأ في السابع من الشهر الجاري، الاتجاهات التي ستأخذها المشاورات في مجلس الامن في شأن عودة الخبراء الدوليين الى العراق.
وكانت واشنطن ولندن طلبتا العودة الى نظام تحديد سعر الخام العراقي في الامم المتحدة على رغم الغاء بغداد الرسم الاضافي على مبيعاتها من الخام. وذكرت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سورفي" ميس المتخصصة في عددها الذي يصدر غداً "ان بريطانيا والولايات المتحدة تطالبان العراق بالمزيد من التنازلات ولم تعودا تريدان ان يمر الخام العراقي عبر طرف ثالث لاجبار العراق على بيع نفطه الى الشركات الاميركية والبريطانية مباشرة الامر الذي يرفضه العراق".
وفي ايلول سبتمبر الماضي الغت هيئة التسويق النفطي العراقية سومو الرسم الذي ظلت تحصل عليه بصورة غير مشروعة من الصادرات النفطية طوال عامين.
وفي تموز يوليو حددت الرسم ب 15 سنتاً اميركياً عن كل برميل لصادراتها الى السوق الدولية و25 سنتاً لصادراتها الى السوق الاميركية.
وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا العام الماضي على لجنة العقوبات سياسة تثبيت سعر الخام العراقي بأثر رجعي رداً على محاولات العراق للحصول على مبلغ غير مشروع من صادراته النفطية.
وبذلك اصبحت الاسعار التي كانت تحدد في بداية كل شهر من قبل المراقبين النفطيين التابعين للامم المتحدة بالتشاور مع وزارة النفط العراقية، تحدد بأثر رجعي من قبل لجنة العقوبات.
واوضحت "ميس" ان لندن وواشنطن قالتا للجنة العقوبات في الثاني من الشهر الجاري انهما "تصران على الحفاظ بشكل صارم على نظام تحديد الاسعار بأثر رجعي بالنسبة الى النفط العراقي". وانتقد المسؤولون العراقيون بشدة هذه الآلية باعتبارها تنفر الزبائن المحتملين من شراء النفط العراقي.
غير ان الغاء الرسم الاضافي ادى الى نوع من الانتعاش في صادرات النفط العراقي حين بدأت كبرى الشركات الاوروبية في شحن الخام العراقي بعد فترة غياب طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.