محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق سيوقع مع 3 دول عربية اتفاقات لمناطق تجارة حرة
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2002

بغداد - أ ف ب - اعلن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ان بغداد تعتزم ابرام اتفاقات لاقامة مناطق للتجارة الحرة مع ثلاث دول عربية خلال الربع الاول من هذه السنة. في الوقت ذاته جدد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد انتقاده المندوبين الاميركي والبريطاني في لجنة العقوبات لتدخلهما في تحديد سعر نفط العراق وبأثر رجعي.
وصرح رمضان الى قناة العراق الفضائية ليل الجمعة - السبت بأن بلاده تنوي توقيع 3 اتفاقات لمناطق تجارة حرة، على غرار تلك التي ابرمتها مع مصر وسورية وتونس والجزائر واليمن والامارات.
وزاد ان العراق عرض على الدول الست التي ابرم معها اتفاقات من هذا النوع "توقيع اتفاقات اقتصادية طويلة الامد، من اجل تعزيز التكامل العربي وخدمة المصالح المشتركة". واشار الى ان العراق "يعطي الاولوية للعلاقات العراقية العربية في الجانب الاقتصادي من دون استثناء، بما في ذلك السعودية والكويت".
ووقع العراق ايضاً في ختام الدورة الثالثة والسبعين لمجلس الوحدة الاقتصادية في السابع من حزيران يونيو الماضي في بغداد، اتفاقاً لانشاء منطقة للتجارة الحرة بين هذه الدول.
آلية تسعير النفط
الى ذلك، اعتبر وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد ان "تدخل" المندوبين الاميركي والبريطاني لدى لجنة العقوبات في تحديد سعر النفط العراقي وبأثر رجعي، يؤدي الى عزوف الشركات العالمية عن شرائه.
ونقلت صحف بغداد امس عن الوزير قوله ان "آلية تسعير النفط العراقي التي تصر اميركا وبريطانيا عليها تخالف قواعد عمل لجنة العقوبات" التي تولت اخيراً هذا الامر بدلاً من مراقبي الامم المتحدة.
ونبه الى ان "هذا الاجراء يؤدي الى عزوف الشركات عن شراء النفط العراقي لجهلها سعره وبالتالي الى انخفاض الصادرات النفطية للعراق وتقليل العائدات التي يحتاجها في تغطية جزء من احتياجاته الانسانية عن طريق برنامج النفط للغذاء".
واتهم الولايات المتحدة وبريطانيا ب"البحث دائما عن كل الوسائل لايذاء العراق عن طريق مندوبيهما في اللجنة سواء من خلال تسعير نفطه وبأثر رجعي، او من خلال تعليق العقود الخاصة بالقطاع النفطي". وكانت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سورفي" ميس أفادت في الخامس من الشهر الجاري ان لجنة العقوبات تولت، تحت تأثير واشنطن ولندن، تحديد سعر النفط العراقي بدلاً من مراقبي الامم المتحدة بهدف وضع حد لحصول العراق على مبلغ اضافي مطبق منذ بداية العام الماضي.
وفي سياق آخر، اكد عامر رشيد ان العراق بدأ منذ اكثر من سنة الحصول على عائدات النفط الذي يصدره في اطار برنامج "النفط للغذاء" باليورو، طبقاً لقرار اصدره الرئيس صدام حسين في ايلول سبتمبر بالامتناع عن التعامل بالدولار في التعاملات التجارية الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.