أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساع لعقد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب مبارك في المغرب وأمير قطر في تونس يناقشان العراق وفلسطين
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2002

تكثفت الاتصالات العربية مع تسارع مجلس الأمن في البحث في مشروع قرار في شأن العراق وبعد جولة مساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز في المنطقة لعرض الخطة الأميركية في شأن القضية الفلسطينية.
ووصل الرئيس حسني مبارك الى المغرب أمس لاجراء محادثات مع الملك محمد السادس ويتوجه غداً الى تونس للقاء الرئيس زين العابدين بن علي الذي أجرى امس محادثات مع ضيفه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ركزت على قضيتي الشرق الأوسط والعراق.
في غضون ذلك بدأ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتصالات لعقد اجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية خلال اسبوع أو اثنين.
صرح وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى بأن "قضايا الشرق الأوسط والخليج والظروف الدقيقة التي يجتازها العالم العربي ستكون محور المحادثات التي سيجريها الرئيس مبارك مع الملك محمد السادس اليوم في مراكش. وكان مبارك وصل الى المغرب أمس في إطار زيارة رسمية الى المغرب ويتوجه غداً الى تونس لاجراء محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تتعلق بتنسيق المواقف في القضايا العربية وتفعيل التعاون المشترك.
الى ذلك، صرح وزير الخارجية المصري احمد ماهر بأن محادثات مبارك ومحمد السادس تكتسب أهمية بالغة نظراً الى الظروف الصعبة التي تواجهها الأمة العربية، في ضوء الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية سياسياً وأمنياً واقتصادياً، اضافة الى قرار الكونغرس الاميركي اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.
وأوضح ماهر ان موقف بلاده بالنسبة الى الأزمة العراقية يتمثل في "ضرورة العمل في اطار الشرعية الدولية وتجنيب العراق أي ضربة عسكرية تسبب مخاطر على الأمن والاستقرار في المنطقة". ووصف الخطة الاميركية التي طرحها مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز بأنها "ايجابية"، لكنها تحتاج الى ايضاحات، ولفت الى ان "السياسة الاسرائيلية القائمة على القوة والبطش لم تحقق اي هدف ولم تحقق سلاماً ولا أمناً".
على صعيد آخر، أجرى الرئيس التونسي محادثات مع أمير قطر تركزت على قضيتي الشرق الأوسط والعراق إضافة الى تطوير التعاون الثنائي بين تونس وقطر. وأكد الشيخ حمد في تصريح أدلى به لدى وصوله الى تونس أمس ان العرب "أحوج ما يكونون الآن إلى رص الصفوف وتضافر الجهود لمجابهة ما يحدق بأمتنا من أخطار وتهديدات متلاحقة".
وكان أمير قطر بدأ أمس زيارة رسمية لتونس تستمر يوماً تلبية لدعوة من الرئيس بن علي يختتم بها جولة مغاربية قادته إلى كل من المغرب والجزائر.
وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أعلن أنه بدأ اتصالات لعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية خلال اسبوع أو اسبوعين. وأشار موسى إلى اتصالات أخرى لعقد اجتماع للجنة المتابعة والتحرك على المستوى الوزاري. وقال موسى في تصريحات صحافية أمس بعد محادثاته مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن الرئيس اللبناني إميل لحود طلب منه خلال اتصال هاتفي عقد اجتماع لوزراء الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.