إن علمتنا الحرب الأهلية اللبنانية شيئاً، فربما كان هذا الاحساس الكاذب الذي لازمنا طوال سنوات بأننا وصلنا إلى أسفل القاع، إلى الهاوية، إلى درك الدناءة. وبعد ذلك كنا نكتشف أن بالإمكان الهبوط الى أدنى مما وصلنا، بحيث نستنتج على مضض اننا نتهيأ للهبوط الى قاع آخر. وها هي حرب الخليج الثالثة، المقبلة، تبدو وكأنها، لا محالة، تلقننا درساً آخر في فن الهبوط إلى تحت، حتى من قبل أن تبدأ تلك الحرب. نتذكر كيف سطع نجم "سي ان ان" مع حرب الخليج الثانية، وكيف أنه، خلال شتاء 1991، غدا الصحافي الأميركي بيتر آرنت وفندق الرشيد البغدادي جزءاً من عالمنا اليومي. وكجار لم يتعوّد بعد على علاقات الجوار الجديدة، فيقوم بزيارة بيوتنا دون استئذان ودون عناء إخبارنا بقدومه، غدت "سي ان ان"، في أفواه معادي حرب الخليج الثانية أشبه بالشتيمة: ها ها ها إعلام "سي ان ان"، إعلام افتراضي يخبرك عن معارك من غرفة فندق، يجعلك تعيش الحرب "مباشرة" من دون أن يقدم صورة واحدة، إعلام افتراضي... حرب الخليج لم تقع إلا في نشرات محطة اطلنطا... هكذا عشنا عقداً كاملاً نشاهد "سي ان ان" ونتهكم عليها... إلى أن وصلتنا "الجزيرة" وحربها في أفغانستان، كما أخذت "فوكس" المردوخية تتوعدنا بأن الحرب المقبلة ستكون حربها... ف"فوكس" بدأت في الأشهر الأخيرة، وعبر مجاراتها للتيار البوشي، تجذب قطاعات واسعة من المشاهدين في العالم، وعلى الأخص في الولاياتالمتحدة وفي إسرائيل. يا للصدفة. مشاهدون سئموا من "موضوعية" "سي ان ان" أو من "يسراويتها"! مشاهدون لم يغفروا لتيد تيرنر هفوته عن الإرهاب الإسرائيلي، وهي هفوة حاول "ترقيعها" بتجييش المحطة خلال أسبوعين للدفاع عن إسرائيل وحقوقها وإبراز العنف الفلسطيني على حساب المآسي الفلسطينية. لكن الزحف البوشي المهيمن ليس في حساباته الحالية أن يسامح أحداً: "هل أنت معنا أم ضدنا؟". "فوكس" بلا تردد معهم، و"سي ان ان" التي كان العرب يلفظونها، غدت اليوم مضرب مثل يخاف عليه العرب... ها نحن قبل اقلاع طائرات بوش وبلير في السماء العراقية، بدأنا الحرب الإعلامية بين شعبوية "الجزيرة"، التي لا أحد يدري بعد كيف ستتعايش مع الطائرات الأميركية التي ستقلع من قاعدتها في قطر لتقصف المواقع العراقية، وجلافة "فوكس" اليمينية. صراع حضارات إنما تجاري سيوازي لدينا، نحن البعيدين عن ساحة القتال، الحرب المشتعلة في العراق. صراع يكسبه من يغوص حتى القاع الأعمق، من يتوجه الى غرائزنا، من سيلقّن الضربات الموجعة ل"الموضوعية" التي كنا نسخر منها ونتفنن في تفنيد أكاذيبها. فالحرب لن تكون كما هي في السينما الأميركية الحالية، مرحلة ما بعد رامبو، سينما ستيفن سبيلبرغ وريدلي سكوت، تُصوّر، كما كتبت "هيرالد تريبيون"، الحرب بالآمها ومآسيها وتساؤلاتها الأخلاقية... الحرب الحقيقية على الشاشة الصغيرة ستلجأ إلى التبسيط الفج لكسب أكبر عدد من أمّيي التلفزيون. نجم هذا التبسيط الموعود، أو مرادف بيتر آرنت في "سي ان ان"، هو مذيع "فوكس" الأشهر جيرالدو ريفيرا. معه لن يكون القاع افتراضياً على الأقل لا يمكننا أن نتصور قاعاً أعمق حتى الآن.... جيرالدو ريفيرا اعطانا نماذج عن فنه الإعلامي خلال الحرب في أفغانستان. لم يحاول خداعنا بالموضوعية. ظهر مسلحاً على الشاشة الصغيرة بشاربين صداميين ومسدس... ووعدنا باطلاق رصاصته على أسامة بن لادن. أظهر لنا جنود الولاياتالمتحدة أبطالاً يريدون تخليص العالم من وباء "طالبان" و"القاعدة". لم يحاول ادخال أي شك في مخيّلتنا كي يكون "موضوعياً"... وبالطبع، لم يكلمنا عن تحقيق "صاندي تايمز" حول ظاهرة قتل الزوجات التي نفذها أبطال أميركا في أفغانستان لدى عودتهم إلى ديارهم. "فوكس" لن ترينا "الجندي ريان" والدم الأميركي إذا سال على أرض العراق. وهي ستترك للصحافة المطبوعة مهام التحقيق والبحث والأفكار التي تدور حول اخلاقيات الحروب وموضوعية الكتابة. والريبورتاجات المقبلة من بغداد لا تهتم بتمحيص الصحافة الدولية: اليوم "نيويورك تايمز"، "لوس انجليس تايمز"، حتى مجلة "بانوراما" الايطالية لصاحبها سيلفيو بيرلوسكوني، ارسلت جميعاً مراسلين إلى بغداد التي غدت توزع بكرم غير عادي تأشيرات السفر... والكل يتذمر من الرقابة الصدامية التي تضع العراقيل أمام تحقيقاتهم، تختار لهم الأشخاص الذي يجب مقابلتهم. بيد أن الكل يجد، في نهاية المطاف، وعلى غفلة من السلطة، عراقيين يتذمرون من صدام وجماعته، ولا يكنون أي حقد على الولاياتالمتحدة أو بريطانيا... لكن لا أحد يتذكر أن رقابة صدام ليست الوحيدة من نوعها، وان مارغريت ثاتشر شنت حرب الفوكلاند من دون السماح لصحافي واحد بتغطيتها، وان حروب أميركا السريعة في غرانادا 1982 وباناما 1989 لم تدع لنجوم الإعلام الفرصة لمعرفة ما جرى وكم كان عدد الضحايا. فالحرب المقبلة، على رغم صرامة رقابة صدام حسين، وبطشه ولاإنسانيته، ستكون رقابتها بشروط أميركية، هي شروط الأقوى التي لا نقاش فيها.