تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهمت الولايات المتحدة بابتزاز لفرض تسلطها على الأمم المتحدة . بغداد تجدد رفضها أي قرار دولي جديد
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2002

صعد العراق لهجته في وجه التهديدات الأميركية والبريطانية بشن حرب ضده، وشدد مجدداً على رفضه التعامل مع أي قرار جديد يصدره مجلس الأمن، واعتبر ان دعوة واشنطن الى تعليق عودة المفتشين حتى صدور قرار جديد لمجلس الامن تظهر "حال التخبط" التي تعاني منها الادارة الاميركية. وأكدت بغداد في الوقت نفسه استكمال اجراءاتها لاستقبال المفتشين الذين يصلون في 16 الشهر الجاري.
أعلن العراق ان التهديدات الاميركية والبريطانية بعمل عسكري ضده لن ترهبه، وشدد على رفضه التعامل مع أي قرار جديد يصدره مجلس الأمن، حتى ولو جاء تحت "قرع طبول الحرب"، ودعا العالم إلى "التفكير بما يمكن ان تسببه الولايات المتحدة من حرائق ودمار وقتل في العراق والعالم".
ولفت ناطق رسمي في ختام اجتماع لمجلس الوزراء العراقي، ترأسه الرئيس صدام حسين وناقش فيه الأوضاع العربية والدولية الراهنة، إلى أنه "بعدما وافق العراق على عودة المفتشين وعلى رغم الاتفاق بين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان والعراق، يستمر الأميركيون والبريطانيون في الدفع باتجاه إصدار قرار جديد من مجلس الأمن يخفي نياتهم الشريرة ضد أمن العراق وحقوقه وسيادته"، مضيفاً: "إذا كانوا يتصورون أن طبول الحرب التي يدقونها ويعلون ضجيجها يمكن أن تدفع العراق عن حقوقه الوطنية وما ضمنه ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، فهم واهمون ... وإذا كانوا يتصورون ان ضغطهم الشرير يدفع العراق إلى قبول ما لا يقبل به ... فهم واهمون أكثر".
وأكد الناطق أن العراق سيواصل مساندته للشعب الفلسطيني في صموده وجهاده ونضاله، لأنه "يعتبر الساحة الفلسطينية متداخلة مع ساحة نضال شعب العراق وجهاده".
واعتبر مسؤول عراقي أ ف ب ان تصريحات وزير الخارجية الاميركي كولن باول الداعية الى تعليق عودة المفتشين حتى صدور قرار جديد لمجلس الامن تظهر "حال التخبط والارتباك والعزلة التي تعاني منها ادارة الشر الاميركية".
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان باول يهدف الى "الابقاء على حال التوتر والتهديد والارهاب قائمة بهدف ابتزاز الدول والانفراد بالموقف المتسلط على المنظمة الدولية".
إلى ذلك، أكدت صحيفة عراقية أن بغداد استكملت تدابير استقبال طلائع فرق التفتيش التابعة للجنة التحقق والمراقبة التابعة للأمم المتحدة انموفيك التي يتوقع وصولها إلى بغداد منتصف الشهر الحالي. ونقلت صحيفة "الرافدين" في عددها الصادر أمس عن هانز بليكس رئيس "انموفيك" تأكيده لمسؤولين عراقيين كان التقى بهم في آخر جولة حوار أجراها العراق مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، ان المفتشين سيحترمون اهتمامات العراق الأمنية والسيادية، وسيتجنبون أي استفزاز للمشاعر في عملهم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي، لم تكشف اسمه حضر الاجتماع، أن بليكس أعرب عن الرغبة في انهاء الملفات العالقة مع العراق في أسرع وقت تمهيداً لحسم عمليات التفتيش نهائياً، وبالتالي الطلب من مجلس الأمن رفع الحظر. لكن الصحيفة شككت في قدرة بليكس على تنفيذ رغبته، وقالت: "كل الذين يجري تعيينهم في هذه المهمة يظهرون في البداية تعاطفاً أو رغبة صادقة ثم يستبدلون جلودهم ويتنكرون لتعهداتهم بعد مزاولتهم مهماتهم في العراق". وأضافت: "أغلب الظن أن الضغط الأميركي والبريطاني يحملهم على ذلك".
من ناحيتها، طالبت صحيفة "العراق" ب"وضع خطة سياسية اقتصادية أمنية تتضمن المشروع العربي الرافض للعدوان"، وأن "يترافق ذلك مع توحيد الجبهات الداخلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.