البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصح المسؤولين اللبنانيين بانتهاج سياسة "أكثر اعتدالاً" في موضوع مياه الوزاني . شيراك : إسرائيل تنتظر فرصة لتوجيه ضربة إلى لبنان وسورية
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2002

نصح الرئيس الفرنسي جاك شيراك كبار المسؤولين اللبنانيين باتباع سياسة "أكثر اعتدالاً" في ما يتعلق بموضوع ضخ مياه الوزاني الذي دشّن لبنان مشروعه الأربعاء الماضي، تفادياً لرد فعل اسرائيلي قد يكون عنيفاً إزاء هذا المشروع. راجع ص 6 و7
وذكرت مصادر لبنانية وزارية، وأخرى فرنسية متطابقة، ان الرئيس الفرنسي أبلغ رؤساء الجمهورية إميل لحود والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري، اثناء لقائه بهم بعيد وصوله الى بيروت في زيارته الرسمية ليوم واحد قبل افتتاح القمة الفرنكوفونية أمس، مخاوفه من أن الجانب الاسرائيلي قد يستغل الخلاف مع لبنان على قضية الوزاني من اجل القيام بعمل عسكري ضده، وأن تل أبيب قد تستفيد، بعد اختتام أعمال القمة الفرنكوفونية يوم غد الأحد من اجل اطلاق العنان لتهديداتها، وربما لأعمالها العسكرية.
وأوضحت مصادر لبنانية رسمية ل"الحياة" ان شيراك أوضح للرؤساء ان عقد القمة في بيروت لجم الجانب الاسرائيلي عن رد الفعل العسكري إزاء مشروع لبنان للاستفادة من جزء من مياه الوزاني، "لكن بعد انتهاء القمة بدءاً من الاثنين المقبل لا يمكن التكهن بما يحتمل ان يقدم عليه الاسرائيليون". وأشارت المصادر الى ان شيراك كرر في اجتماعه مع الحريري مساء أول من أمس، في حضور عدد من معاونيه، ومن الوزراء اللبنانيين، النصيحة، مشيراً الى انه فوجئ "باللهجة العنيفة" لكل من وزيري الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز والدفاع بنيامين بن اليعيزر حين زارا فرنسا، إزاء لبنان ومشروع الوزاني.
ونقلت المصادر عن شيراك قوله: "الوضع ليس سهلاً وهناك مخاطر من التهديدات الاسرائيلية، وأنا أنصح كصديق لكم ان تتجنبوا اعطاء ذريعة لاسرائيل كي تقوم بضرب لبنان. فالجانب الاسرائيلي ينتظر فرصة لتوجيه ضربة الى لبنان وسورية معاً".
وعلمت "الحياة" ان شيراك أبلغ الحريري والوزراء انه ينصح بوضع حدود لعملية ضخ المياه من الوزاني أو تأجيلها، في انتظار أن يأتي الخبراء الدوليون والفرنسيون لتصبح الأمور واضحة أكثر فيتم الاستناد الى القوانين الدولية والأمم المتحدة في عملية ضخ المياه فيستند لبنان الى هذه القوانين وفق ضوابط دولية تحمي موقفه وتغطيه مظلة الأمم المتحدة. وكرر القول ان فرنسا سترسل خبراء من جهتها. وأشارت مصادر وزارية لبنانية إلى ان شيراك دعا لبنان الى تفويت الفرصة التي تحاول اسرائيل انتهازها من أجل التصعيد. وأوضحت مصادر فرنسية ان سبب ابلاغ شيراك الجانب اللبناني النصائح يعود الى مخاوفه الجدية من مخاطر توجيه اسرائيل ضربة الى لبنان تكون لها عواقب عليه وعلى سورية، واقتناعه بأن اتباع القوانين الدولية يتيح للبنان ضخ المياه وفق ما تحدده هذه القوانين ويجنبه مغامرات قد يلجأ الىها رئيس الحكومة الاسرائيلية آرييل شارون. وأضافت المصادر ان الجانب الفرنسي يعتقد ان بعض الاطراف اللبنانية زاد من التعقيدات المحيطة بقضية الوزاني بما لا يتلاءم مع الأوضاع الدقيقة في المنطقة، وبالتالي فإنه يتخوف من اثر أي تصعيد على لبنان وسورية. وزادت مصادر وزارية لبنانية على ذلك اعتقادها بأن الجانب الفرنسي ربما يخشى من انه اذا تأخرت الحرب على العراق واحتمال الحرب هو أحد اسباب لجم اسرائيل قد تستفيد الدولة العبرية من هذا التأخير لأخذ حريتها تجاه لبنان.
وأشارت المصادر الوزارية الى ان الحريري أبلغ شيراك ان لبنان لا يستطيع وقف الضخ لكنه ملتزم بالقوانين الدولية وهو أبدى رغبته في مجيء خبراء دوليين ومن دول عدة من هذا المنطلق لأنه يدرك ان ما يضخه من مياه أقل من حدود حقوقه. وكشفت المصادر ان شيراك أبلغ الجانب اللبناني انه يفكر بالدعوة الى عقد اجتماع باريس - 2 الهادف الى مساعدة لبنان اقتصادياً، بين 15 و20 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.