البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم ترفض الهدنة بحجة ان جيشها يواجه اريتريا . المعارضة السودانية تؤكد مقتل 300 جندي حكومي في الشرق
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2002

شددت الخرطوم امس على ان اتفاق الهدنة لا يشمل شرق البلاد لان قواتها تتصدى هناك لاريتريا. وفيما تتهم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" القوات الحكومية بخرق الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ ظهر الخميس، قال "التجمع الرطني الديموقراطي" المعارض ان نحو 300 جندي سوداني سقطوا في المعارك في الشرق. وفي حين تستمر المفاوضات من اجل حل سلمي للازمة السودانية بين وفدي الحكومة و"الحركة الشعبية" في بلدة مشاكوس الكينية، يزور وفد من "تجمع دول الساحل والصحراء" الخرطوم غدا، في اطار مهمته التحقيق من صحة الاتهام السوداني لاريتريا.
ذكرت المعارضة السودانية انها قتلت اكثر من 300 جندي حكومي في المعارك الجارية شرق السودان، فيما اعلن "التجمع الوطني الديموقراطي" التزامه الهدنة التي كان يفترض ان يبدأ العمل بها ظهر الخميس، واتخاذه مواقع دفاعية فقط من اجل تهيئة مناخ المفاوضات في مشاكوس بين الخرطوم و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" التي يتزعمها الدكتور جون قرنق.
وأكد ل"الحياة" قائد "قوات التحالف السودانية" العميد عبدالعزيز خالد ان "قوات المعارضة كبدت القوات الحكومية في حامية رساي شرق البلاد خسائر كبيرة بلغت اكثر من 300 قتيل، كذلك اكد التزام "التجمع الوطني" للهدنة التي وقعها قرنق مع الخرطوم معتبراً ان الهدنة تساعد في تهيئة مناخ المفاوضات في مشاكوس.
لكنه أعرب عن شكوك المعارضة في صدقية النظام في عملية السلام متهماً "عناصر يتزعمها النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه بالوقوف ضد العملية السلمية. ويدعم هذا التيار قيادات في الجيش قررت التصعيد في الجبهة الشرقية".
الى ذلك علمت "الحياة" ان وفد لجنة تقصي الحقائق في اتهامات السودان لاريتريا بالاعتداء على شرق البلاد في المعارك الاخيرة سيغادر أسمرا الى الخرطوم غداً الاحد على ان يعود مرة اخرى الى اريتريا لاكمال تحقيقاته.
وكان الوفد زار شرق السودان ودخل مدينة همشكوريب التي سيطرت عليها قوات "التجمع الوطني" اخيراً.
وكانت المعارضة اعلنت ان "لجنة التحقيق تأكد لها عدم تورط اسمرا في المواجهات العسكرية في الشرق بعدما عاينت قوات التجمع والاسلحة المستخدمة التي استولت عليها من القوات الحكومية".
وفي الخرطوم رويترز، أ ف ب، قال مسؤول كبير في تصريحات نشرت امس ان اتفاق هدنة لا يشمل شرق السودان لان معركة الحكومة هناك انما هي مع اريتريا.
ونقلت صحيفة "الحرية" المستقلة عن مستشار الرئيس السوداني للشؤون السياسية قطبي مهدي قوله ان الحكومة حازمة في موقفها في شأن استبعاد الشرق من الهدنة. واضاف "ان معركة الحكومة في الشرق مع النظام الاريتري الا اذا كانت الحركة الشعبية تريد ان تقول انها في تحالف مع النظام الاريتري". ونقلت صحيفة "اخبار اليوم" عن مصدر في الاجهزة الامنية ان الجيش السوداني يقاتل في الشرق القوات الاريترية وليس قوات "الجيش الشعبي".
وقال المصدر ان القوات الحكومية تتقدم شرقا "لصد الهجوم الاريتري ومن الواضح ان حركة التمرد الجيش الشعبي لتحرير السودان شاركت مع القوات الاريترية في استفزاز قواتنا".واعتبر المصدر ان "الجيش الشعبي" يريد "اثارة مشكلة بالتذرع بخرق حكومة الخرطوم للهدنة"، واتهمه ب"التمهيد للانسحاب من مفاوضات" السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.