محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    «الإسلامية» توجه خطباء المساجد للتحذير من التساهل في «الطلاق»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أيام بيروت السينمائية" يطرح السؤال الأهم: هل الشبان قادرون على تغيير خريطة السينما العربية ؟
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2002

السؤال الأكبر الذي يشغل بال المرء بمجرد حضوره الى بيروت لمتابعة فاعليات الدورة الثانية لمهرجان "أيام بيروت السينمائية" من 4 الى 15 تشرين الأول - أكتوبر هو: هل تستطيع مجموعة من الشباب المتحمسين لسينما مختلفة تنظيم مهرجانهم السينمائي بأنفسهم من دون اللجوء الى مؤسسات رسمية؟
التحدي الكبير الذي واجهته "بيروت دي سي" - وهي تعاونية ثقافية تضطلع بتنظيم هذا المهرجان - لا يتمثل فقط في الصعوبات التي تواجه تمويل هذا النوع من التظاهرات الفنية، بل تعدتها الى صعوبة الحصول على الأفلام وبرمجتها وإيجاد نشاط مواز ممثل في اقامة ندوات. والأهم كان تحدي صوغ ايديولوجية يسير عليها المهرجان.
ولقد استطاع "أيام بيروت السينمائية" أن يتخطى حاجز الجفاء العربي، وعرض نحو تسعين فيلماً من 14 بلداً عربياً، ما بين أفلام روائية طويلة وروائية قصيرة وتسجيلية. وهذا التواصل أكدته دعوة ما يزيد عن 30 سينمائياً عربياً من بين دول المشرق والمغرب وكذلك دول الخليج.
الظاهرة اللافتة للأنظار هي اقبال الجمهور اللبناني على أفلام المهرجان العربية بشكل مكثف، وكم كانت سعادتي وأنا أشاهد أفراد الجمهور يدفعون ثمن تذاكرهم وبخاصة في عروض الأفلام القصيرة والتسجيلية. بالطبع هذه الظاهرة تعني تزايد الوعي لدى الجمهور ورغبته في الانفتاح على سينما العالم العربي - الجيد منها بالطبع - بعد أن سئموا طغيان الأشرطة الأميركية.
التمويل... الهوية
يعد شباك التذاكر من أهم المصادر الموجبة لتمويل المهرجان، بالإضافة الى وجود عدد من الرعاة Sponsors الذين ساهموا في تمويله، وبخاصة تقديم الخدمات والعون المعنوي. أحد أوجه الجدل المهمة التي بدت في المهرجان كان مدى تأثير هذا الدعم في هويته وتوجهه. وبلا شك، لم يؤثر هؤلاء الرعاة في توجه المهرجان. فلم نر مثلاً المهرجان فرنكوفونياً لمجرد دعم "الوكالة الفرنكوفونية" له بما لا يزيد على خمسة في المئة من موازنته، بل ظل مهرجاناً عربياً في أوجهه كافة.
هل مشاركة أفلام عربية تصنف تحت لافتة "أفلام الانتاج المشترك" تنفي عن المهرجان هويته العربية؟ أن هذه الظاهرة لا تقتصر على "أيام بيروت السينمائية" فحسب، بل باتت غالبية المهرجانات السينمائية بصفة عامة والعربية بشكل خاص تعرض أفلام الإنتاج المشترك.
أليست لهذا التوجه الانتاجي علاقة بالوضع العالمي والوضع العربي الراهن على المستويين السياسي والثقافي؟ أليست له علاقة بالتعددية الثقافية في عصر العولمة؟ أليست له علاقة بفساد آليات الانتاج العربي المحض وعجزها عن التعبير الحقيقي عن ضمير فنانيه على رغم ضخامة رؤوس الأموال العربية المكرسة لهذا الغرض؟
ان توجه الانتاج المشترك لم يقتصر على العالم العربي فقط، بل تستطيع ان تلحظ في دقائق معدودة، إذا تأملت أي دليل لمهرجان دولي، حجم التعاون بين دول أوروبية وآسيوية وأميركية جنوبية...، لدرجة ان خطاب الخيانة والعمالة بات من القدم بمكان يمنح لأصحابه فرصة التجمد في مبرد مستشفى التاريخ، أو تحت انقاض البرجين المنهارين. ربما يبدو للوهلة الأولى أننا خرجنا عن سياق الكتابة عن "أيام بيرت السينمائية"، لكننا في واقع الأمر نحلل الرهان الثقافي الذي ارتضت الجمعية المنظمة للمهرجان أن تخوضه، ونجحت بالفعل في تخطيه الى حد كبير.
سينما تجارية أم مستقلة؟
أثار المهرجان أيضاً الجدل حول عرض أفلام تنتمي الى السينما التجارية، أي أفلام روائية طويلة سبق أن عرضت في بلادها وحققت نجاحات غير قليلة على مستوى الايرادات مثل الفيلمين المصريين "الساحر" للراحل رضوان الكاشف و"مواطن ومخبر وحرامي" لداود عبدالسيد، لكنهما فيلمان ينتميان الى سينما مختلفة على رغم طبيعة تمويلهما الآتي من شركة انتاجية ضخمة ابتلعت السوق المصرية لفترة ثم باتت عاجزة عن الابتلاع أو التوقف... ان الرواج الذي حققه "أيام بيروت السينمائية" لهذه السينما المختلفة يلعب دوراً ايجابياً في تسويق نوع مختلف من الأفلام لا يسعى الموزع عادة لجلبها - لاحظ ان المعروض حالياً من أفلام مصرية في دور العرض في لبنان هما "اللمبي" و"مافيا" -، بل نستطيع القول أنه يعقد مصالحة بين الجمهور اللبناني والسينما المصرية الحقيقية. فلو لم يقم "أيام بيروت السينمائية" بهذا الدور، أين كان سيتاح للجمهور مشاهدة الفيلم المغربي "علي زاوا" لنبيل عيوش، أو السوري "قمران وزيتونة" لعبداللطيف عبدالحميد، أو الفلسطيني "القدس في يوم آخر" لهاني أبو أسعد. عدد كبير من هذه الأفلام عرض في العديد من المهرجانات الدولية وبعضها عرض في مهرجان "كان" والبعض حصل على جوائز، بالإضافة للأفلام القصيرة التي يحظى المهرجان بعرضها الأول.
ان هذا التنوع في اختيار الأفلام أصبح أكثر منطقية كون المهرجان تظاهرة لا تمنح جوائز إلا لأفضل فيلم لبناني يختاره الجمهور وتتمثل في تقديم المساعدات الانتاجية للمخرج في شريطه المقبل.
ولكن هل يدعم المهرجان ما يمكن تسميته "السينما المستقلة" بما يتسق مع أهداف الجمعية المنظمة له؟ إنها تذكر في نص تأسيسها تحت عنوان "أهداف وتحديات": "انتاج وتشجيع وتوزيع أفلام المخرجين المستقلين غير التجارية". وأعتقد ان عرض المهرجان لعشرات الأفلام المستقلة أو بالأحرى الانتاج الفردي المخفوض التكاليف مجموعات مستقلة - باعتبار ان تعبير السينما المستقلة صار مصطلحاً ملتبساً لدى العديد من النقاد العرب وهو ما لا يتسع المجال للخوض فيه الآن - يعبر عن دعم المهرجان لهذه السينما أياً كان اسمها ووقوفه بمحاذاتها.
هذه الأفلام جاء بعضها من مصر مثل أفلام حسن خان وشريف العظمة و"مربع داير" لأحمد حسونة، و"القرار" لتامر عزت، ومن العراق "بغداد On/Off" لسعد سلمان، ومن لبنان "100 في المئة أسفلت" لكارول منصور و"قريب بعيد" لإليان الراهب و"عبدو" لعجرم عجرم وتانيا خوري، و"حليمة" لأولغا نقاش و"عولمة" لعبدالرحيم العوجي، ومن فلسطين "الحدوتة الأخيرة" و"الرقم صفر" وكلاهما لسائد انضوني، "بث مباشر من فلسطين" لرشيد مشهرواي و"الشاطر حسن" لمحمود مسعد، ومن سورية "عندما ألون سمكتي" لعمار البيك وهنادي العمري وغيرها من الأفلام التي عرضها المهرجان.
الندوات التي تلت عروض الأفلام سمة ايجابية أخرى تضاف الى المهرجان. بعض الأفلام لاقت استحساناً جماهيرياً مثل الفيلم المصري "لي لي" لمروان حامد، إذ أشاد الحضور بجرأة تناوله وحساسيته السينمائية، والبعض لاقى هجوماً عاصفاً مثل الفيلم الكويتي "أحلام بلا نوم" للمخرج وليد العوضي - وهو كويتي مقيم في الولايات المتحدة - إذ اعتبرت غالبية الآراء أنه ينحو باتجاه الدعاية السياسية وبمثابة اعتذار عربي عن أحداث 11 أيلول سبتمبر، بينما رفض مخرجه هذه الاتهامات مؤكداً انه صنع فيلماً انسانياً ولا يريد ان يتحدث عن السياسة.... أما الندوة الرئيسية التي حملت عنوان "ماذا يقدم لبنان للسينما" وأدارها ديمتري خضر، وحضرها جمع من صناع الوسيط البصري، فكان من الممكن أن تأخذ منحىً ايجابياً يسهم في شكل فعال في تطوير آليات العمل السينمائي في لبنان لو تم التدقيق في اختيار محاور الندوة، بدلاً من تعداد التطورات التقنية التي قام بها ممثلو شركات انتاج لبنانية تعمل غالبيتهم في مجال الإعلان.
باستثناء بعض الأخطاء التنظيمية مثل "تغير الجدولة" وعدم "وصول بعض الأفلام" والتي لا يخلو منها مهرجان عربي، فإن مديري المهرجان الثلاثة إليان راهب - ديمتري خضر وهانيا مروة استطاعوا بجدارة الاجابة عن سؤال: "هل تستطيع مجموعة من الشباب المتحمسين لسينما مختلفة تنظيم مهرجانهم السينمائي بأنفسهم من دون اللجوء لمؤسست رسمية؟".
وماذا بعد
إذا نظرنا بنظرة أبعد الى التواجد العربي بصفة عامة والمصري بخاصة الذي تحقق عبر "أيام بيروت السينمائية"، سنجد ان هناك بذوراً لهذا التعاون بدأت في الإثمار، منذ المشاركة المصرية في الدورة الأولى للمهرجان، وكذلك في ورشة "فيزا ترانزيت" التي نظمها أكرم زعتري ومحمود حجيج، وكذلك ورشة كتابة السيناريو التي عقدت في النصف الأول من هذا العام بين بيروت "بيروت دي سي" والقاهرة "سمات".
ونجد أيضاً ان التمثيل اللبناني في المهرجانات السينمائية المصرية وبخاصة مهرجان الاسماعيلية بات واضحاً ومتفرداً، توج بحصول فيلم هو " هي، فان ليو لأكرم زعتري على الجائزة الكبرى لمهرجان الاسماعيلية الذي عقد منذ أسابيع قليلة.
أعتقد ان هذا التعاون الثقافي العربي - اللبناني - المصري لو استمر جدياً في السنوات المقبلة لربما يستطيع تحقيق ما لم تفعله الأنظمة العربية، وبنظرة متفائلة أجد السؤال الأكثر الحاحاً: "هل الشباب قادرون على تغيير خريطة السينما العربية"؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.