البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرميتاج اتصل برئيسي الجمهورية والحكومة والإمارات تساند الموقف اللبناني ... وتدشين الضخ للشفة في موعده واشنطن تفهمت مشروع الوزاني على رغم رفض لبنان طلبها معرفة مشاريعه المقبلة
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2002

يبدأ لبنان الاربعاء المقبل ضخ مياه الشفة الى المنازل في 15 قرية جنوبية حدودية، من مشروع جر مياه نبع الوزاني ونهره، بعد ان انجزت الاشغال لهذا الغرض، في احتفال تدشين رسمي وشعبي يحضره رئيس المجلس النيابي نبيه بري.
ويدشن لبنان المشروع الذي كان بدأ مجلس الجنوب الاشغال فيه قبل اشهر قليلة، بعد ان كان ذلك أثار زوبعة من الاعتراضات والتهديدات الاسرائىلية التي تراجعت حدتها بفعل تدخل اميركي، خصوصاً ان واشنطن لا ترغب بأي توتر جديد على الحدود اللبنانية - الاسرائىلية في وقت تركز جهودها على التحضيرات السياسية والعسكرية لحملتها على العراق.
واذ حاولت واشنطن جر لبنان الى التفاوض غير المباشر عبرها، على حصة لبنان من مياه الوزاني، مع اسرائىل، من طريق اقتراحات عدة منها تأجيل الضخ ريثما يتم التفاهم على الحصص، او استخدام مياه نهر الليطاني بدلاً من الوزاني وغيرها، التي رفضها لبنان فإن الجانب الاميركي انتهى الى تفهم وجهة النظر اللبنانية الرافضة اي تفاوض، مسلماً، ضمناً، بأن لبنان يستخدم اقل من حقه في مياه النهر، خصوصاً ان استخدامه لها سيقتصر في هذه المرحلة على اهداف تأمينها للشرب والخدمة المنزلية للقرى المعنية بالمشروع.
وكان تفاهم رئىسي الجمهورية اميل لحود والحكومة رفيق الحريري وبري على الاصرار على تنفيذ المشروع ورفض اي بدائل مقترحة أدى الى تسليم الديبلوماسية الاميركية بأن لبنان "لا يتخطى الخط الأحمر" في ما يقدم عليه، كما نقلت مصادر ديبلوماسية عن نائب مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ساترفيلد اثناء احد لقاءاته مع السفير اللبناني في واشنطن فريد عبود، للبحث في المسألة.
وجاء الاصرار اللبناني على المضي في المشروع نتيجة تفاهم اركان الحكم عليه من جهة، وتفهم الأمم المتحدة لحقه في المياه من جهة ثانية وبعد حملة سياسية ديبلوماسية نظمها في الخارج لدحض الادعاءات الاسرائىلية، من جهة ثالثة، اثمرت دعماً لموقفه من دول اوروبية وغربية آخرها كان امس موقف دولة الامارات العربية المتحدة التي اكدت مسادنتها لافادة لبنان من مياه نهر الوزاني وللخطوات التي يتخدها في هذا المجال. وقال الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء في الامارات: "ان دعم الامارات للاشقاء في لبنان في شأن مياه الوزاني يأتي في اطار دعم القضايا والحقوق العربية في مختلف المجالات".
وسينظم مركز زايد للتنسيق والمتابعة ندوة بعد غد الاثنين في مقره في ابو ظبي حول مياه نهر الوزاني والازمة الدائرة في شأنها بين لبنان واسرائىل.
وقال الشيخ سلطان رئيس المركز ان الندوة "هدفها التضامن مع لبنان في مطالبته بممارسة حقوقه الطبيعية في مياه نهر الوزاني وفقاً لما تكفله له جميع القوانين والمواثيق الدولية الصادرة بهذا الخصوص، وهي تأكيد على دعم الحقوق العربية في مياه المنطقة". ولفت انظار المجتمع الدولي الى "خطورة الازمة المائية التي تريد اسرائىل افتعالها واثارتها في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها الشرق الاوسط".
وأكد ان التضامن مع لبنان يعزز حقه في الافادة من هذه الثروة الحيوية سواء في دعم مشاريعه التنموية ام في الاستخدامات اليومية.
ووصل الى ابو ظبي وفد من الخبراء اللبنانيين في قضايا المياه برئاسة الدكتور جورج ديب مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية للشؤون الدولية للمشاركة في هذه الندوة، اضافة الى وفود اخرى من الخبراء العاملين في ملف المياه العربية من مصر وسورية ودول عربية اخرى.
وأبلغت الجهات القيمة على مشروع ضخ مياه الوزاني "الحياة" امس انه يمكن القول ان الأشغال أنجزت.
وكانت الديبلوماسية الأميركية تدرجت في موقفها من مشروع الوزاني، بعد ان تأكدت من عدم صحة ادعاءات إسرائيل بأن لبنان يقوم بتحويل مجرى النهر، من مطالبة لبنان بإقامة مشاريع على نهر الليطاني بمساعدة اميركية، الى دعوته للتفاهم غير المباشر مع إسرائيل على الحصص، الى اقتصار تدشين المشروع على الاحتفال الرسمي من دون البدء في الضخ، وهي امور طرحها الخبير المائي الذي أوفدته الخارجية الأميركية ريتشارد لاوسن وناقشها ساترفيلد مع عبود في واشنطن. لكن الرفض اللبناني لها وتأكيد السفير عبود ان تأجيل المشروع مستحيل جعل واشنطن تتمنى حصر المشروع بمياه الشفة، وعدم تطويره الى الري والاستخدام الصناعي، كما طلبت من لبنان ابلاغها مسبقاً بأي مشروع مستقبلي غير المشروع الحالي وإحاطة الأمم المتحدة علماً بالأمر لأن هذا يساعد المسؤولين الأميركيين على معالجة الأمور مع الحكومة الإسرائيلية. وكان ساترفيلد ولاوسن كشفا ان الموضوع سياسي وأن إسرائيل تحتج على تصرف لبنان في شكل احادي. وكان الرد اللبناني ان اسرائيل تتصرف منذ عقود في شكل احادي... إلا ان الجانب الأميركي اصر على الحصول على التزام ولو شفهي بأن اي مشاريع مستقبلية سيتم ابلاغ واشنطن بها كي تبلغ اسرائيل، التي تصر على هذا الأمر. لكن لبنان رفض الالتزام بذلك. كما رفض الالتزام بحصر استخدام المياه التي سيجرها الآن بالشرب والخدمة.
وأجرى نائب وزير الخارجية الأميركية ريتشارد ارميتاج اتصالاً بكل من لحود والحريري قبل ثلاثة ايام مكرراً له الموقف نفسه من كل الطروحات الأميركية.
وقالت مصادر لبنانية معنية بمشروع جر مياه الوزاني الحالي ان تطويره للري في المرحلة القريبة المقبلة غير ممكن نظراً الى انه يحتاج الى تمويل غير متوافر وإلى قرار من الحكومة اللبنانية غير متخذ. وذكرت المصادر ان تدشين المشروع الأربعاء المقبل يأتي في ظل اقتناع واشنطن بوجوب تفهم حاجات لبنان واعتبارها تقديم الحكومة تقريرها عن المشروع الى الأمم المتحدة خطوة ايجابية، وفي ظل تأييد اوروبي لخطواته.
وكانت وزارة الخارجية اللبنانية استدعت امس ممثلي الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستافان دي ميستورا وممثل الاتحاد الأوروبي في لبنان السفير باتريك روينو والسفير اليوناني جوزف غبرياليدس الذي تنوب بلاده عن الدانمرك الرئيسة الحالية للاتحاد. وشرح لهم الأمين العام للخارجية السفير محمد عيسى حيثيات التقرير اللبناني الفني والقانوني الذي أعد عن مياه الوزاني وسلم الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. وقدم لهم نسخاً عنه.
وقال السفير الفرنسي فيليب لوكورتييه: "استمعنا الى الحجج اللبنانية ونحن نعرفها وهي جيدة". ودعا السفير الروسي بوريس بولوتين الى "حل سياسي ديبلوماسي لمشكلة الوزاني"، مؤكداً ان بلاده تبذل جهوداً للمساهمة في بحث هذا الحل السياسي. وقال: "يجب ان يكون الحل على اساس الشرعية الدولية"، نافياً ان يكون الحديث تطرق الى تأجيل موعد ضخ المياه. ورأى ان ارسال التقرير الى الأمم المتحدة "أمر جيد"، آملاً بأن "تسهم هذه الخطوة في انفراج الوضع"، متحدثاً عن امكان ايفاد خبراء روس في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.