في ما يلي مقال أول من ثلاثة لعبدالله الحامد يكثف فيها نقد أسس الفكر العربي السائد اليوم بأطيافه المختلفة، داعياً الى جرأة في تحديد الخطأ وجرأة أكبر في اقتراح بدائل، خصوصاً ان الفكر العربي يألف ما هو عليه ولا يتجدد سوى في الشكل. "الاستبداد جرثومة كل فساد" عبدالرحمن الكواكبي في كتابه "طبائع الاستبداد" 1- الاخطبوط لم يمرّ على العرب والمسلمين، بعد سقوط الخلافة العثمانية، ما هو أفظع من اليوم. بل لعله لم يمر على جيل عربي من مشاعر المرارة ما مرّ على جيلنا اليوم، من تتابع الهزائم والنكبات، وتوالي الإذلال والإهانات، وما يتبعها من مشاعر اليأس والقنوط والإحباط، فلماذا نحن العرب من دون بقية دول العالم: تدور بنا عقارب الساعة إلى الوراء؟ حاولت السلطة العربية الحديثة، في غالبها، ان تنتصر في مجالات ثلاثة: التنمية والعدالة الاجتماعية واستقلال الإرادة وهمشت الإسلام، لكنها لم تنتصر في واحدة منها. لأنها في الإدارة تبنت نموذج الإدارة المركزية أي الأخطبوط، الذي يدس أطرافه الثمانية في كل شيء، لكي يستحوذ عليه. فإذا أمسك شيئاً لم يفلته. وكان من الطبيعي أن ينتج الأخطبوط إدارة بطيئة متصلبة أحادية قمعية، تنهش فيها أنياب المحسوبية والرشوة، ويعيث فيها سوس الفساد، والاختلاس من المال العام، وعاشت الدولة في واد، والمجتمع في واد آخر، وكانت الحصيلة مزيداً من الفقر والقسوة والتغريب، وكان فشل التنمية هو كشف الحساب في موسم الحصاد الأول. ونهبت السلطة اللقم من أفواه الجائعين، كي تشتري بثمنها سلاح معركة الكرامة، وكممت الأفواه، كي لا يعلو صوت على صوت معركة الكرامة، وأضاعت ما لشعوبها من ثروة في مظاهر فارغة، وفي شراء أسلحة فاسدة، وأغفلت التخطيط للمستقبل البعيد، وتحدثت عن النصر في فلسطين، والصلاة في المسجد الأقصى، فلم لم نصلِّ في الأقصى، بل صلَّت بنا الغطرسة الأميركية في كل مكان، ولم ننتصر في فلسطين بل ساقنا الهوان إلى الاستسلام لإسرائيل باسم السلام. الصراع الصهيوني العربي: ألهم اليهود مزيداً من الإصرار على ثالوث صلاح السياسة:حقوق الإنسان والمجتمع المدني والديموقراطية. أما السلطة العربية المعاصرة، فأوحى لها الميراث السياسي: بأن كرامة الإنسان والأمة تتنازعان، فأجلت كرامة المواطن، ووأدت المجتمع المدني، وفتكت بحقوق الإنسان، من أجل كرامة الوطن والتصدي للعدوان. فكيف أدرك العقل الإسرائيلي من الديموقراطية: ما لم يدرك العقل العربي لدى زعيم كجمال عبد الناصر، وفي أكثر العربيات تحضراً مصر؟ وكانت نتيجة البطولة المستبدة، أن ضاعت الضفة الغربية وسيناء والجولان. وكان ذلك كشف الحساب الثاني في موسم الحصاد الثاني. يفترض ان طريق الوحدة العربية يفضي الى استرداد الكرامة، وأن البداية تكون بالشورى، ولكن، كلما حاولت دولة أن تتمقرط: أعادتها الأخوات الراشدات إلى الخيام. وانشغل الجميع بالصراعات على الحدود، وإلى التقاتل والتناحر على النفوذ، وقدمت المصلحة المحلية الصغرى على مصالح الأمة الكبرى، وحاولت الدولة الصغيرة الغنية أن تتقمص شخصية الكبيرة القوية، وسعت الدولة الكبيرة إلى الهيمنة على الصغيرة، فكانت حرب العراق - الكويت، وسعت كل دولة صغيرة إلى الاستقواء بالأجنبي، خيفة بطش الكبيرة، فوقعت في داء ملوك الطوائف في الأندلس: العياذ من ظلم الأهل بالأجانب. واكتشف العرب ان قلوبهم وارتباطاتهم شتى، وإن كانت مظاهرهم وجامعتهم واحدة، وأنهم في حاجة إلى الدول الكبرى تحت قناع الأممالمتحدة من أجل إصلاح ذات البين، ففقدوا الإرادة المستقلة، التي ظلوا يتغنون بها دهوراً، وأخيراً ركعوا في المعبد الأميركي واليهودي. كان الإذلال الخارجي: هو فصل الختام في التراجيديا الكسروية الصحراوية،التي خلاصتها: كل سلطة تقمع شعبها، تجد نفسها مقموعة أمام أعدائها في نهاية المطاف، هذه هي النهاية الطبيعية لتلك البداية. وكان ذلك كشف الحساب والحصاد المر، في موسم ثالث. وتواصل تحويل المواطن الحر الشريف الى مهمش وضيع، وظيفته أن يسمع ويطيع، تسوقه السلطة كما يسوق الراعي القطيع، ولكن الفارق بينهما أن الراعي يقود إلى المرعى الخصيب، أما هي فتجرّ إلى الهوان والجوع. ومكنتها المخترعات الحديثة، وأجهزة الاتصالات، من إحكام السيطرة على المجتمع وابتلاعه، وتفننت في سبل ترعيعه وتركيعه؟ وكان من الطبيعي ان ينتج القمع غالبية سادرة لامبالية، وشذاذاً متمردين، وتنقل العنف في البلدان العربية كلها، وحط رحاله في مصر والجزائر، ومر بكل قطر عربي، وشغل السلطة طويلاً، وكان ذلك الحصاد المر، في موسم رابع، لا لبذور التطرف الديني- كما زعموا -، بل هو ثمرة طبيعية، من ثمرات حقول الاستبداد. 2- الاستبداد جرثومة كل فساد لماذا كل هذه النتائج الفظيعة، على رغم ان السلطة العربية، لم تخل من أشخاص وأعمال وأفكار، فيها من الإخلاص والحماسة والإصلاح شيء غير قليل؟ لأن الخلل الجوهري ليس في الأشخاص ولا في الأعمال ولا في الأفكار. الخلل في منهج الإصلاح، لأن الإصلاح العربي سار عبر طريق الاستبداد، والاستبداد طريق - في سنن الله الاجتماعية الحتمية - لا يؤدي إلا إلى الهاوية، كما قال الكواكبي"الاستبداد جرثومة كل فساد"، الاستبداد كمرض السكري، يفتك بجهاز المناعة، فيخلخل وظائف الأعضاء، ويصل أثره إلى العيون والآذان، كما يصل إلى العظام والأقدام، ويصل في النهاية إلى الكلى والدماغ، كما يصيب الإنسان بالخمول والإعياء. وقد يتصور من لم يدرك طبيعة الداء ان ثقل السمع كامن في الأذن، وأن غبش البصر كامن في العين، ويتصور أنه يكفي العلاج عند طبيب الآذان أو العيون، فلا يدرك أن هذه مضاعفات الداء، وأن العلاج الأساسي، ينبغي أن يتجه إلى جوهر الداء. من أجل ذلك ظلت الدولة العربية وليداً لا يكبر، أمياً لا يتعلم، وصحراويا لا يتمدن. لذلك تولد السلطة العربية قامعة، وتشب قامعة، وتشيب قامعة وتموت أيضاً قامعة، لا تبلغ رشدها في أي مرحلة من عمرها. من أجل ذلك أيضاً تتابعت الانقلابات، بين التصحيح وتصحيح التصحيح، والمراجعة ومراجعة المراجعة، والتجديد وتجديد التجديد. وتعددت الانتماءات بين الدولة القومية والاشتراكية، والوطنية والثورية والمحافظة، وتعددت الولاءات بين الغرب والشرق، وأجمعت الدول الأشتات على الاستبداد. 3- الاستبداد خصوصية عربية أم إسلامية؟ لماذا انجلت الديكتاتورية من أكثر البلدان، حتى الزنوج في أفريقيا عرفوا طريق الحياة، وأقاموا الديموقراطية ومؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان، وظلت للسلطة العربية خصوصيتها؟ لأن للاستبداد جذوراً متينة ضاربة في أعماق الدماغ، في جينات الوراثة التربوية القديمة، امتصتها الثقافة المجتمعية السائدة، وجسدتها ونمتها السلطة العربية الحاضرة. فهل الاسلام في تطبيقه النبوي والراشدي منتج لهذا الوباء؟ لقد تحررت من وباء الاستبداد أمم إسلامية أخرى، كإيران وماليزيا وأخيرا أندونيسيا، وهذا دليل على أن الاستبداد خصوصية عربية، لم ينتجها الإسلام. إنه تراثنا الذي تحول دوره من معين الى معيق، لأن الدولة العربية القامعة: بنيت على تراث عربي قمعي ضخم أخطبوطي، ماثل في ذاكرتها وذاكرة المجتمع منذ العصر الأموي، شاعت فيه العلاقات الرأسية، حيث يرتب الناس درجات ودركات، فتدمرت العلاقات الأفقية، التي هي مظهر المساواة. تراثنا مملوء بتمجيد المستبدين، والتركيز على بطولة الأفراد، واختزال القبيلة بزعيمها، والطائفة الدينية بشيخها، واختزال الدولة بالإمام، واختزال انتصارات الأمم وهزائمها بأشخاص، واختزال صلاح الوزارة بالوزير، وصلاح المدرسة بالمدير. من أجل ذلك تمسكت السلطة بالاستبداد، وأمعن الرأي العام في الانقياد، لأن هذا التراث عميق الجذور، في تراث الآباء والأجداد. منذ أمد بعيد تداخل في عقلنا السياسي مرضان: كسرى والصحراء، فجاء سلوكنا السياسي العربي، متأثراً بهذين الوباءين. من أجل ذلك جاءت الدولة العربية الحديثة، على مظاهر حداثتها الشكلية: تجسد في مضمونها المرض الصحراوي: الكرم الشخصي حتى الإسراف، والشجاعة المجردة من عقلانية الوسائل والأهداف، والعزوف عن طابع الحاضرة وما فيها من قيم اقتصادية وزراعية وصناعية وقيم عملية حرفية، والجهل الإداري والقانوني والسياسي، وتقديم الروابط العائلية على الوطنية، وتقديم فصاحة الأقوال على فصاحة الأفعال. وهذه القيم أنتجت فكراً صحراوياً، عليه مسحة حداثية، يمكن تسميتها الحداثة السياسية البدوية، كما أنتجت ما يمكن تسميته "الفقه الصحراوي"، الذي سماه الشيخ الغزالي:الفقه البدوي. وللمرض الكسروي حكاية، ولكل حكاية بداية، البداية أموية، فالعباءة الأموية والعباسية، استدعى نسيجها كل ما انتج الأكاسرة، من خيوط استبداد واستفراد، وكل ما لكسرى من دعاوى التفرد بالإلهام، وعدم حاجته إلا إلى شورى معْلِمة، هذا إن احتاج. وورث الأمويون كل ما لكسرى من قمع وتعذيب، وعنف جسدي ومعنوي، وحكم بالحديد والنار، وطور العباسيون فنون التنكيل بالخصوم، حتى وصلوا بها إلى الغاية، وورثهم الحكم التركي محافظاً على هذا التراث. ولم تستطع الدولة العربية ترك الانتماء إلى هذا التراث، ولو كان خصوصية الاستبداد، ولذلك ظل الوباء الكسروي والصحراوي يتزاوجان، وينتجان النموذج السياسي العربي، الذي تناسخت روحه عبر الأجيال، من الأجداد إلى الأحفاد. * كاتب سعودي.