رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقصود بالنهضة يقتضي ... التذكر !
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2002

كنت أود لو أن حازم صاغية جعل عنوان مقاله في "الحياة" 8 أيلول/ سبتمبر 2002 في "النهضة العربية"، في عرضه كتاب السيدة نازك سابا يارد بهذا الاسم: "بدايات" أو "فجر" هذه النهضة. وأظن أننا لا نزال في سياق هذه النهضة. وأجدني أفتقد للأسف علامات مهمة في عرض حازم صاغية أو في الكتاب. ولما كنت قد شُغلت سنوات في وضع موسوعتين بعنوان "أحداث مصر والعالم" و"أعلام مصر والعالم"، حاولت فيهما أن أضع اصبعي على نقاط وملاحظات كثيرة على حقيقة هذه النهضة، فإنني أحب أن يشاركني قراء "الحياة" في بعض ما جمعت منها، أو انتهيت اليه في عملي.
وبداية فإنني اتفق مع السيدة نازك في ان هذه النهضة بدأت في عهد الخديوي اسماعيل 1830 - 1895 الذي حكم مصر بين 1863 و1879، وأنه قد ساعد على نموها في "الشام" الإرساليات، والتدخل الأجنبي اثر حرب الستين، وفي مصر مع اشتداد هجرة المثقفين "الشوام" اليها في عهد الاستبداد الحميدي 1876 - 1908، والحرية النسبية الانكليرية خلال احتلال انكلترا لمصر بين 1882 و1937.
ويطيب للغويين المصريين والعرب أن يقولوا ان رائد هذه النهضة في مصر كان لغوياً مثلهم هو رفاعة رافع الطهطاوي 1801 - 1873 الذي نادى بتعليم المرأة، وأسس المدارس، كما حبذ كما قيل "المستبد العادل". ولكن الطهطاوي لم يرفض الحجاب. ولهذا لم تتحرر المرأة المصرية على يديه، ولم تخرج الى خدمة مجتمعها. وقد أغلق الانكليز، بعد ذلك، أكثر المدارس التي افتتحها. وأما البطل الحقيقي لتحرير المرأة فكان علي مبارك وخلفاؤه.
وأما "الشامي" أحمد فارس الشدياق 1804 - 1887، فكان موسوعياً. وقد طالب بتعليم مدني، واهتم من طريقه بتعليم المرأة. وفي هذا الوقت، نادى خير الدين التونسي باشا، 1810 - 1890، بأن يقتدي الشرق بالغرب، من دون أن يفصل الأول تماماً عن المنظور الإسلامي. وفي الشام طالب اللغوي والموسوعي بطرس البستاني 1819 - 1883 بالاهتمام بالتعليم، وبتعليم المرأة.
نجيء الى علي مبارك 1823 - 1893. هذا الرجل كان رجل علم وحرب، إذ كان مهندساً عسكرياً، وقام بتنفيذ مشروعات هندسية كثيرة ومهمة في أنحاء مصر. واهتم بالتعليم، وبتعليم المرأة وأهم من هذا كله طالبها بالتخلي عن الحجاب. وبهذا مكنها من أن تتحرر اجتماعياً.
وجاءت بعده، في بلاد الشام، زينب فواز 1846 - 1914، فطالبت بمساواة المرأة في الحقوق السياسية والتعليم والعمل واختيار الزوج وطلاقه، وبمنع تعدد الزوجات، وأما شبلي شميل 1850 - 1917 فانشغل دائماً بالطب، وأصدر، في طنطا، مجلة "الشفاء"، ونشر في 1884 ترجمته لجزء من كتاب الألماني بوخنر في تنازع البقاء. وهو كتاب محدود المعارف والقيمة، كما نعرف الآن، ويعتمد على أن التطور يقوم في الطبيعة على هذه النزعة، بينما نعلم الآن ان "التعاون" في الطبيعة أهم من "التنازع". وحاول شميل، في 1910، أن ينشئ حزباً اشتراكياً في مصر، ولم ينجح.
وجاء الى مصر، في هذا الوقت، يعقوب صروف 1852 - 1927. فكتب في العلوم والتفكير العلمي، ونقل الى القاهرة مجلته "المقتطف"، منذ 1885، وتحاشى أن يكتب في الداروينية أو الاشتراكية، اللتين أدتا الى نضب السلطات البيروتية عليه. وآمن صروف بالماورائيات، وكتب فيها وفي تفسيرها.
وكان عبدالرحمن الكواكبي 1855 - 1902 رجل دين، وأراد الاكتفاء بالشريعة. ولكنه حارب الاستبداد، ولم يعارض التعليم المدني. وكان من أوائل الذين نادوا بالقومية العربية. ومثله، حارب أديب اسحاق 1856 - 1885 الاستبداد، ونادى بقومية شرقية. ولم يكن جرجي زيدان 1861 - 1914 كما ذكر حازم صاغية، علمانياً. وانما رفض المساواة بين الجنسين. وهو لا يُذكر الآن إلا لاهتمامه بالتاريخ والآداب التي سماها "عربية"، وهي في الحقيقة "إسلامية".
وقاسم أمين 1863 - 1906 بكتابيه عن المرأة، نار على علم. وطالب، الى جانب هذا، بإلغاء الإعراب في العربية. بينما اهتم أحمد لطفي السيد 1872 - 1963 بالتعليم، وترجم أرسطو، وأنشأ الجامعة المصرية، وطالب باستقلالها. والى هذا تمسك بالقومية المصرية العلمانية، ورفض العثمانية.
وغريب حقاً أن ينسى حازم صاغية هدى شعراوي 1879 - 1947. وهي كافحت طويلاً من أجل تعليم المرأة، وتحريرها. وخلعت، في عودتها من رحلة الى ايطاليا، حجابها عام 1925. وأنشأت الاتحاد النسائي المصري، ثم الاتحاد النسائي العربي.
وفي 1925 أيضاً، نشر علي عبدالرزاق 1888 - 1966 كتابه المثير للجدل "الإسلام وأصول الحكم". فحورب بشدة، وجرد من الشهادة العالمية الأزهرية، وطرد من القضاء. ولكنه لم يتبرأ من كلمة مما كتب في كتابه. ثم أعيدت له بعد ذلك العالمية، وعين وزيراً. وهذا خلاف ما حدث مع طه حسين 1889 - 1973 الذي نشر في 1925، كتابه "في الشعر الجاهلي"، فحقق معه، وثارت ضجة، وبرئ من وكيل نائب شجاع، وإذا به في 1927 يعدل كتابه، ويصدره باسم جديد "الأدب الجاهلي".
وحبذ طه حسين دوماً التعليم المدني على الديني. وهذا من تعاليم الثورة الفرنسية منذ 1789، وهي نادت بمجانية التعليم الابتدائي والثانوي. وأصبح هذا من أمنيات المفكرين والمثقفين الأحرار في مصر منذ علي مبارك، حتى حققه وزير مالية "الوفد" فؤاد سراج الدين في 1952، حين رصد الأموال اللازمة لذلك. وأما مجانية التعليم فتحققت على يدي ثورة يوليو العسكرية.
وجاء الطاهر حداد 1900 - 1935 في تونس، ونظيره زين الدين في لبنان 1908 - 1976. ودعا الاثنان الى تحرير المرأة التونسية واللبنانية، تحريراً كاملاً، واعطائها حقوقها السياسية والاجتماعية.
إذا كان المقصود بالنهضة هو اتخاذ الحضارة الأوروبية، والعلمانية، والتعريف بداروين وفرويد وماركس، ونشر العدالة الاجتماعية، والأخذ بالعلم والتصنيع، واصلاح اللغة العربية، وأخيراً تحرير المرأة، فكيف، بالله، نسيت السيدة نازك أو الأستاذ حازم صاغية سلامة موسى ثم نوال السعداوي؟ لقد قال الأول في كتابه "المرأة ليست لعبة الرجل": "يجب ان نسمح للمرأة لا بأن تصيب، وانما بأن تخطئ أيضاً. ويكفي انه كانت لنوال السعداوي اليد الطولى في القضاء على تهمة بوجه كل عربي وأفريقي، وهي رجس النساء!
الاسكندرية - د. رؤوف سلامة موسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.