محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يقر خطة لفصل القدس الشرقية "أمنياً". ملف الشرق الأوسط يعود إلى واشنطن ملامح تحرك أميركي وأفكار فرنسية

وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أمس على خطة لفصل القدس الشرقية "أمنياً" عن شطر المدينة الغربي وعزل سكان الضفة الغربية عن المدينة، وأعطى تعليماته بأن تكون الحواجز التي ستقام خارج القرى المحيطة بالقدس مثل العيزرية وابو ديس وغيرهما. وتزامن ذلك مع انباء عن "مبادرة ديبلوماسية" اميركية لخفض وتيرة العنف بين اسرائيل والفلسطينيين تمهيداً لاستئناف المفاوضات بين الجانبين وذلك من خلال طرحها على مسؤولين من مصر والأردن والاتحاد الاوروبي وروسيا والأمم المتحدة بالاضافة الى اسرائيل في الأيام القليلة المقبلة وسط اتصالات مصرية - اسرائيلية مكثفة تمهيداً لمناقشات واشنطن. وفي غضون ذلك، قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني امس ان المنطقة تواجه "مرحلة من اصعب المراحل التي مرت بها" بسبب تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية. راجع ص 4.
وقالت صحيفة "معاريف" أمس إن وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز سيعرض مجمل الاتفاق الذي توصل إليه مع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع أبو علاء على وزير الخارجية الأميركي كولن باول، في إطار جهد ديبلوماسي أميركي جديد يبذل حالياً. واضافت ان "الاميركيين سيناقشون مع ضيوفهم هذا الاسبوع، وهم العاهل الاردني والمستشار السياسي للرئيس المصري الدكتور اسامة الباز ورئيس الوزراء الاسرائيلي ووزيري الخارجية والدفاع في حكومته خطة يحاولون صوغها لانقاذ الوضع من التصاعد المستمر في العنف. وقالت إن الأميركيين يدرسون، بين احتمالات أخرى، تبني الخطوط العريضة التي توصل إليها بيريز و"أبو علاء"، وان الأميركيين يريدون أن يعرفوا هل يوافق شارون على تلك الخطوط" التي سيحصل الفلسطينيون بمقتضاها على "دولة الآن" من دون تقرير حدودها النهائية.
ونسبت الصحيفة الإسرائيلية إلى مصدر سياسي رفيع المستوى قريب من رئيس الوزراء ان "شارون مطلع على محادثات بيريز ولكن ليكن واضحاً أن أي عملية ديبلوماسية لن تجري قبل تفكيك البنية التحتية للإرهاب".
ويصل وزير الدفاع الاسرائيلي زعيم حزب العمل بنيامين بن اليعيزر، قبل سفره الى واشنطن، الى منتجع شرم الشيخ المصري اليوم للقاء الرئيس المصري حسني مبارك. وقال الدكتور اسامة الباز مستشار الرئيس المصري امس تعليقاً على استقبال بن إليعيزر "إن مصر تقبل الاتصال بأي مسؤول إسرائيلي طالماً أن ذلك يمكن أن يخدم الهدف الذي يهمنا"، وهو "تحسين الوضع في المنطقة والأراضي الفلسطينية تحديداً والخروج من عنق الزجاجة الذي أصبحت فيه الأمور".
واقترحت فرنسا على شركائها الأوروبيين وعدد من الدول العربية أفكاراً ترى انها تمثل مخرجاً من الوضع الخطير القائم في الاراضي الفلسطينية ابرزها تنظيم انتخابات في الاراضي الفلسطينية والاعتراف بالدولة الفلسطينية كنقطة انطلاق للمفاوضات لإحداث صدمة نفسية تبرر وقف الانتفاضة وتمهد لإعادة اشراك الشعب الفلسطيني في بناء دولته.
وتعطي الأفكار الفرنسية صيغاً مختلفة للانتخابات مثل ان تكون انتخابات تشريعية وبلدية تتزامن مع انتخاب رئاسة السلطة أو الدولة، او انتخاب مجلس تشريعي مخول صلاحيات تأسيسية يتولى تحديد اجراءات الانتخاب اللاحق لرئيس الدولة المقبلة بمجرد الاعلان عنها والاعتراف بها.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية امس ان مبعوثي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا الى الشرق الاوسط سيجتمعون هذا الاسبوع في واشنطن مع مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز وسيطلبون منه استئناف جهوده للوساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واكدت موسكو انها ستوفد مسؤولاً رفيع المستوى الى واشنطن اضافة الى مبعوثها اندريه فيدوفين. وكانت مصادر اميركية اعلنت ان المستشار السياسي للرئيس المصري اسامة الباز سيصل الى واشنطن قريباً.
ومن المقرر ان يلتقي ممثل الاتحاد الاوروبي الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا خلال الاسبوع الجاري المسؤولين الرئيسيين في الادارة الاميركية ومن بينهم وزير الخارجية كولن باول ونائب الرئيس ديك تشيني.
من جهة اخرى، قال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني امس ان المنطقة تواجه "مرحلة من اصعب المراحل التي مرت بها" بسبب تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية، مؤكداً أن ما يتردد عن وجود "الخيار الأردني" لتسوية القضية الفلسطينية "يستهدف الاردن بالسوء مثلما يستهدف فلسطين شعباً وقيادة وقضية".
واضاف العاهل الاردني، الذي يغادر اليوم متوجهاً إلى واشنطن لإجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش وكبار المسؤولين في ادارته، ان موقف الاردن "واضح واستراتيجي، فنحن مع قيام الدولة الفلسطينية الناجزة على التراب الوطني الفلسطيني بالقيادة الفلسطينية الشرعية التي تمثلها السلطة الفلسطينية المنتخبة وعلى رأسها الاخ ياسر عرفات".
وقال إن اسرائيل "استغلت ظروف انشغال الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بمكافحة الارهاب لتنفيذ اجندتها في محاولة تصفية عملية السلام وضرب السلطة الفلسطينية".
ورداً على سؤال حول تجديد الطروحات حول ما يسمى ب"الخيار الاردني"، قال الملك في تصريح لوكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "هذا الكلام يستهدف الاردن بالسوء، ولا اصدق ان يصدر عن جهات تريد خيراً للأردن وفلسطين".
الى ذلك، يستمع مجلس الأمن اليوم الاربعاء الى تقرير عن الأوضاع في الساحة الفلسطينية - الاسرائيلية في جلسة مغلقة يعرض فيها مبعوث الامين العام الخاص، تيري رود لارسن، تقويم الأمم المتحدة للوضع الراهن وافرازاته.
وقالت مصادر مقربة من فريق لارسن انه ينوي "رسم صورة واقعية للاوضاع على الأرض" امام مجلس الأمن مركزاً على ثلاثة محاور هي: الاحتلال، العنف والوضع الاقتصادي. واضافت ان لارسن سيركز على فشل الاعتماد على المعالجة الأمنية حصراً في تناول الملف الفلسطيني - الاسرائيلي ليؤكد اهمية المعالجة السياسية للعلاقة.
وأكدت المصادر ان لارسن لا يرى حاجة الى وثائق جديدة لمعالجة الملف الفلسطيني - الاسرائيلي، اذ انها متوافرة في ثلاث وثائق أساسية هي: اقتراحات "تينيت" وتوصيات "ميتشل" وخطاب "باول".
وبدأ لارسن امس سلسلة لقاءات ثنائية مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن. وكان تحدى قبل اسبوعين المقولة الاسرائيلية بأن الدخول في عملية تنفيذ توصيات "ميتشل" تشكل تفاوض تحت ضغط النيران. وأشار الى ان التوصيات تتضمن "مطالب محددة" من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي يمكن تنفيذها "بلا مفاوضات سياسية"، وقال: "لا ضرورة للمفاوضات" لتنفيذ التوصيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.