خلال متابعتهم المباريات في ملعب «سانسيرو» الإيطالي، انبهر مشجعو كرة القدم في العالم العربي بظاهرة «الشماريخ» التي أطلقت احتفاء بالفرق الفائزة. لكن المصريين حولوها إلى وسيلة احتجاج شعبية جديدة بعد ثورة «25 يناير». ويستخدم «الشماريخ»، في الأساس، بحّارة السفن في عرض البحر في حال الاستغاثة، إذ تطلق دفعة نارية هائلة للتنبيه إلى أن السفينة تتعرض للخطر. كما تستخدم في المناطق الصحراوية للاتصال، وتجيّرها الجيوش في المناورات، وهي ممنوعة من التداول وفقاً للسلطات الأمنية. ومن «ألتراس النادي الأهلي»، الذي تبادل مع الشرطة مقذوفات «الشماريخ»، خلال مباراة محلية مع فريق مغمور في بطولة الكأس، إلى محاولة إسقاط العلم الإسرائيلي عن مبنى السفارة، أثناء الاحتجاجات الأولى التي اندلعت على خلفية مقتل جنود مصريين على الحدود، تعددت استخدامات المصريين ل «الشماريخ» التي يبدو أنها رائجة حالياً في «سوق جديدة». وتباع «الشماريخ» في حيّي «الموسكي» و «العتبة» الشهيرين في وسط القاهرة، وفي بعض الأحياء الشعبية، بأسعار متفاوتة. ولا يزيد ثمن الواحدة منها، بحسب أيمن حسين البائع المتجول في «الموسكي»، على دولار أميركي واحد أو دولار ونصف الدولار (وهذا غالٍ بمعايير المعيشة في مصر). ولا يجد حسين أدنى مشكلة في بيع «الشماريخ» من ضمن ألعاب نارية أخرى، كالصواريخ ومقذوفات الأطفال، مُرجعاً ارتفاع ثمنها إلى أن تجارتها محرّمة وأنه يجري تهريبها، مع صعوبة تصنيعها يدوياً. وتحبط قوات الأمن المصرية محاولات عدة لتهريب الملايين من عبوات «الشماريخ»، من ميناء بورسعيد وقناة السويس إلى داخل البلاد. كما تُخضع المشجعين للتفتيش بغرض الكشف عن هذه العبوات. لكنها تفيد بأن المشجعين، خصوصاً النساء، يخفونها بين الثياب ومع المأكولات، ما يصعّب عملية الكشف عنها. يقول الأستاذ في علم النفس الدكتور يحيى محمد عبده إن المشجعين يطلقون «الشماريخ» للتعبير عن أنفسهم و «التنفيس»، بعد ضغوط كانوا يخضعون لها أو رغبات دفينة في دواخلهم، ثم استخدمت كوسيلة لإنزال العلم الإسرائيلي في ظل شعور المتظاهرين بأنهم تعرضوا لعمل عدواني يجب الرد عليه. ويحذر عبده من أن هذه «الصواريخ» تولّد، مع الوقت، «شخصية عدائية، تقوم على استخدام العنف كوسيلة لحل المشاكل، وهي ناتجة من فقدان الرعاية الأسرية، وضعف الانضباط الانفعالي، ونمو أسلوب حياة يرتكز على تهديد الآخرين لإلزامهم وإخضاعهم والسيطرة عليهم». أما أحمد محمود، أحد مشجعي «الألتراس»، فيعتبر «الشماريخ أشياء جميلة تبهج الجميع، وترفع معنويات لاعبينا وتحمّسهم، لا نفهم لماذا يمنعونها؟»، مشيراً إلى أنه يشتري تلك المفرقعات من مناطق شعبية متعددة وأنه لا أسعار رسمية لها. ويقول زميله سيد علي: «الخشية من الشماريخ بدأت تحديداً بعد استخدامها في مواجهات مع الشرطة، خصوصاً خلال محاولات إنزال العلم الإسرائيلي»، غير أنه يؤكد أن غالبية مستخدميها هم من «الألتراس» التابع للأندية. ويشرح الاختصاصي في الأمراض الجلدية الدكتور أحمد رأفت أن «الشماريخ تصنع أساساً من مواد كيماوية ضارة، مثل نترات السترونتيوم، وفوق كلورات البوتاسيوم، والكبريت والماغنيزيوم، لتخرج ألواناً نارية عدة»، محذراً من أن هذه المواد «تشكل خطراً على العين والجلد، ويمكن، إذا ما استخدمت عشوائياً، أن تسبب عاهات مستديمة». اللافت أن الرياضيين الذين يفترض أنهم المحتفى بهم ب «الشماريخ» من جانب مشجعيهم، يستنكرون استخدام هذه «الألعاب» منبّهين إلى أن استخدامها المفرط في الملاعب يحرق الأرضيات المصنوعة من «النجيلة»، كما يكلف الأندية عقوبات ترهق خزائنها. «الشماريخ» إذاً... احتجاج أم احتفال؟ النتيجة المؤكدة واحدة: خطر الأذى العام.