} بيروت - "الحياة" -كتاب الشاعر ادونيس "الثابت والمتحوّل: بحث في الإبداع والاتباع عند العرب" الذي أحدث حين صدوره في 1973 ولا يزال يحدث، سجالاً أدبياً وفكرياً بين فئة تؤيد طروحاته وتأخذ بها وأخرى تعارضها وتختلف معها، هذا الكتاب الذي يعتبر من المحطّات المهمة في تاريخ النقد الأدبي والفكري والتاريخي صدرت طبعة ثامنة له في اجزاء أربعة عن دار الساقي. ولعلّ بلوغ هذا الكتاب "الاشكالي" طبعته الثامنة هو في ذاته حدث ثقافي يدل لا على رواج الكتاب فقط وإنما على رواج مواقفه السجالية. ويرى أدونيس في الجزء الأول "الأصول" ان المسلمين الأوائل فكّروا وسلكوا، انطلاقاً من ايمانهم بأن الدين الإسلامي اساس ومقياس للنظرة الى الغيب وإلى الحياة الإنسانية معاً، وربطوا ربْطاً عضوياً بين الدين وتنظيم الحياة من جهة، وبينه وبين اللغة والشعر والفكر، من جهة ثانية. وهكذا، قرنوا الفكر والسياسة بالدين، فصحّة الموقف السياسي تقاس بصحة الدّين، وصحة الشاعر والمفكر بعامة، تقاس كذلك، بصحة دينه. ومن هنا، تجسدت الثقافة الإسلامية - العربية، عملياً، في مؤسسة الخلافة، أي في النظام أو الدولة. يعرض الجزء الأول إذاً لهذا كله، من جهة، مسمّياً إياه، اصطلاحاً، "الثابت"، ومن جهة ثانية، للاتجاهات التي حاولت أن تؤوّله، وأن تطرح مفهومات أخرى، وهو ما سُمّي، اصطلاحاً كذلك، "المتحول". اما الجزء الثاني "تأصيل الأصول" فينطلق من امكان القول إن طابع الثقافة العربية بين منتصف القرن الثاني ونهاية القرن الثالث للهجرة، إنما هو الصّراع بين العقل والنقل، التجديد والتقليد، الإسلاموية والعروبويّة - أي بين اتجاهات دينية تقليدية، واتجاهاتٍ عقلية - تجريبية، إضافة الى الانقلاب المعرفيّ الجذري المتمثّل في الحركة الصوفية. ويعرض الكتاب لهذا الصراع، بمختلف اشكاله ومستوياته، وأبعاده، في الثقافة العربية، على امتداد الفترة الزمنية المذكورة. ويتوقف طويلاً عند مفهوم الحداثة، كما أسّس لها الشعراء العرب في هذه الفترة. ويتناول الجزء الثالث وعنوانه: "صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني" مُشكلات الحداثة في الفكر العربي. ويمثّل الكاتب عليها، تراثياً، بأربعة مفكّرين: القاضي عبدالجبار المعتزلي، والإمام الغزالي، والفارابي، وابن تيميّة. ويمثّل عليها في مرحلة "عصر النهضة" أربعة مفكّرين: محمد ابن عبدالوهّاب، محمد عبده، رشيد رضا، والكواكبي. هكذا يدرس المؤلف في هذا الجزء "حدود العقل"، كما تجلّت عند الأربعة الأوائل، و"الفكر المستعاد" كما تجلى عند الآخرين. أما الجزء الرابع "صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري" فينطلق من الأسئلة الآتية: ما الحداثة في الشعر؟ ما المشكلات التي تثيرها في اللغة، والشعر، والدين، والثقافة، بعامة؟ كيف نظر إليها النقاد في العصر العباسي، وفي عصر النهضة، وكيف تجلت عند الشعراء في هذين العصرين؟ لعل هذا ما يحاول ان يعرض له هذا الجزء من "الثابت والمتحوّل"، طارحاً تساؤلات كثيرة، بين أشدها اهميّة السؤال الآتي: هل علم جمال الشعر، هو علم جمال الثابت، أم علم جمال التغيّر؟