محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تستعد لاجتياح رام الله بعد طولكرم وعرفات يتمنى "الشهادة في رباط القدس" "فتح" تهدد برد "من لبنان"

أعاد الجيش الاسرائيلي احتلال مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية في عملية قال رئيس الحكومة ارييل شارون انها تستهدف "الارهاب" وليس السلطة الفلسطينية. وردت القيادة الفلسطينية بمطالبة مجلس الامن ب"حماية دولية"، معتبرة ان العملية جزء من مخطط لاعادة احتلال تدريجي للمدن الفلسطينية، في حين هدد مسؤول فلسطيني في بيروت بأن الرد سيأتي "من لبنان" في حال استمرار الحصار والقتل والتدمير في فلسطين.
وكان اللافت امس اتساع ادانة الاعتداءات الاسرائيلية بعد الصمت العربي والدولي، اذ توجه المبعوث الاوروبي ميغيل انخيل موراتينوس الى مقر عرفات في رام الله في زيارة وصفها بأنها تضامنية، في حين تلقى الرئيس الفلسطيني اتصالاً هاتفياً من الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اطلعه خلاله على المستجدات ووضعه في صورة الجرائم الإسرائيلية، كما توالت الادانات العربية من كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة والكويت والاردن وعُمان. كذلك اجرى الرئيس فلاديمير بوتين اتصالا مع الرئيس الفلسطيني بعدما تلقى منه رسالة وصفت بأنها "مهمة"، وسط "قلق" روسي على مصير السلطة ورئيسها بعد المعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الروسية. وعلمت "الحياة" في موسكو من مصدر ذي صلة وثيقة بالاستخبارات الروسية ان ثمة معلومات عن محاصرة عرفات في غزة، او "ترحيله" الى تونس واغتيال بعض قياداته، اضافة الى اعادة احتلال المناطق الفلسطينية وفق خطة عُرضت على واشنطن ولم يعرف ردها عليها.
في غضون ذلك، أسفرت اعادة احتلال طولكرم عن مقتل فلسطيني، اضافة الى اعتقالات في صفوف "حركة المقاومة الاسلامية" حماس طاولت ثلاثة مسؤولين وصفتهم اسرائيل ب"المهمين" و"عدداً من المشتبه بهم" قدرت الاذاعة الاسرائيلية عددهم بعشرين فلسطينياً. لكن مصادر فلسطينية قللت من وزن الاعتقالات، كما اشارت الى ان الجيش فشل في اقتحام مخيم طولكرم، في حين عزز التصعيد الاسرائيلي الوحدة الفلسطينية التي هددها اعتقال الامين العام ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" احمد سعدات وقيادات فلسطينية اخرى، اذ تلقى الرئيس الفلسطيني اتصالا هاتفيا تضامنيا من زعيم "حماس" الشيخ احمد ياسين الذي فرضت عليه الاقامة الجبرية في غزة. اما في مدينة رام الله، فلا يزال الوضع متوتراً، اذ استشهد فلسطينيان خلال الاشتباكات المسلحة المستمرة على اكثر من محور، فيما تتوقع الاوساط الامنية مزيداً من التدهور بعدما ابلغها الاسرائيليون بنية تنفيذ توغل جديد في المدينة، وطلبوا اخلاء المراكز الامنية ومنع اجهزة الامن في التدخل خلال التوغل.
من جانبها، قال شارون ان احتلال طولكرم لا يستهدف السلطة، محذراً من ان اي تدخل لقوات الامن الفلسطينية سيلقى الرد المناسب. كما توعد ب"عمليات من نوع آخر" في حال استخدم الفلسطينيون صواريخ "القسام 1 و2" ضد اسرائيل، فيما وصف ضابط في الجيش احتلال طولكرم بأنه "عملية واسعة لكنها محدودة زمنياً" تهدف الى تنفيذ حملة اعتقالات وجمع الاسلحة وارضاء الرأي العام الاسرائيلي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول منظمة التحرير الفلسطينية، أمين سر حركة "فتح" في لبنان العميد سلطان أبو العينين قوله في مؤتمر صحافي في مخيم الرشيدية صور ان الأربعاء "سيكون يوم غضب في المخيمات تضامناً مع عرفات" في خطوة تشكل "بداية لتحرك فلسطيني في لبنان سيتطور مع تطور الأحداث في فلسطين... وإذا استمر الحصار والقتل والتدمير في فلسطين فسيكون الرد الفلسطيني من لبنان، وعلى الولايات المتحدة ان تتحمل نتائج سياستها لأن ما يحصل هو صناعة أميركية بامتياز". واستوضحت "الحياة" ابو العينين ما يقصده بالرد من لبنان وهل يشمل الوسائل العسكرية فقال: "أنا قلت ان الرد سيكون من اكثر من مكان وبكل الوسائل، لأننا كفلسطينيين لا يجوز ان نبقى متفرجين، اذ لا شيء مقدساً في لبنان اذا انتهت فلسطين". وأضاف: "لا يهمنا ما قد يحصل من نتائج. فليتوقعوا ان يكون الرد من اكثر من مكان ولسنا خائفين من تهمة الارهاب. وباستثناء الموقف المشرف لولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وبعض العرب، فإنه من المعيب جداً هذا الصمت العربي المخجل الذي يرى ويسمع الحصار الاسرائيلي على عرفات. ولا أريد ان أفتح جرحاً في ما يخص القمة العربية وأقول اكثر من ذلك".
وامس تمنى عرفات للمرة الاولى في مسيرته النضالية "الشهادة وانا في رباط القدس" التي قال انه "يراها حياً او شهيداً". ورغم ان عرفات تحدث مراراً وبطرق غير مباشرة عن مدى الخطر المحدق به شخصياً، الا ان تمنيه الشهادة "وهو في ارض الرباط اي فلسطين" يؤكد من جانب ان الخطر اقرب مما يعتقد الكثيرون، ومن جانب آخر، يعتبر رداً حاسماً على الاشاعات الاسرائيلية التي تروج لرحيله عن ارض الوطن. ورغم تضييق الخناق عليه ومحاصرته في رام الله، تحدث قريبون منه ان معنوياته مرتفعة وان روتينه على ما هو عليه بل زاد ساعات عمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.