القادسية يهزم الوحدة بثلاثية ويتقدم للمركز الثالث    نخبة الجياد العربية في انطلاقة مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي    القادسية يتفوق على الوحدة بالثلاثة    يزيد الراجحي يتوّج برالي داكار    مسببات خطرة للعقم تجهلها النساء    متى يشكل صداع الأطفال خطورة    بدء استقبال المشاركات لجائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز    نقل مراسم تنصيب ترامب إلى داخل الكونغرس بسبب البرد القارس    بوليسيك يغيب عن ميلان في مواجهة يوفنتوس    «الأمن البيئي» يحذر هواة الرحلات البرية من دخول المحميات وقطع المسيجات    الجدول الزمني لتنفيذ هدنة غزة    القبض على (3) مواطنين في القصيم لترويجهم أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    جازان: ضبط 5 مقيمين مخالفين للائحة الأمن والسلامة لمزاولي الأنشطة البحرية    "جائزة الجميح" تكرم حفظة القرآن الكريم والمتفوقين علمياً غداً السبت في شقراء    إنجاز عالمي لإثراء الضيافة القابضة بموسوعة جينيس كأكبر مخيم سكني بالمشاعر المقدسة    جوارديولا: تمديد عقد هالاند لعشر سنوات خبر استثنائي لسيتي    المحكمة الأميركية العليا تقر قانون حظر «تيك توك»    جمعية التوعية بأضرار المخدرات في جازان تقيم معرض "دن وأكسجين"    خطيب المسجد النبوي: احذروا أن تتحول قوة الشباب من نعمة إلى نقمة ومن بناء إلى هدم    انطلاق المؤتمر الإقليمي للاتحاد العالمي لطب الأسنان في الرياض    تشكيل النصر المتوقع أمام التعاون    إحباط تهريب 3 ملايين حبة «كبتاجون» وردت في إرسالية «منتجات إنارة LED»    وزارة الداخلية تختتم مشاركتها في مؤتمر ومعرض الحج في نسخته الرابعة بمحافظة جدة    في قضية فساد..السجن 14 عاماً بحق عمران خان    أمطار خفيفة على أجزاء من المناطق الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الذهب يحافظ على مكاسبه وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية هذا العام    فريق أمل وعمل ينفذ مبادرة تطوعية في مؤسسة رعاية الفتيات بجازان    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ فعاليات ترفيهية للطفل بمناسبة يوم الطفل الخليجي    «الخارجية»: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة    بكاء الجماهير    ثنائية المدّ والجزر تضبط موعد الشِّعر في جازان وفرسان    HMPV فايروس «الطائر المتبدل»    لأول مرة في العالم.. «التخصصي»: زرع مضخة قلب اصطناعية باستخدام الروبوت    لا أمانة.. لا شرف    لا الخطيب مفوّه ولا المفوّه خطيب    جزء من النص (مخلوع) !    رعاية كبار السن.. نموذج إنساني للعدالة الاجتماعية    أمر ملكي بتشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الخامسة    مجلس الأمن الدولي يدعو للإسراع بتشكيل حكومة في لبنان    هل يجب إلزام الأطباء باستشارة الذكاء الاصطناعي    حي الطريف يُطلق فعالياته وتجربة "850ه" في موسم الدرعية..    اضحك على نفسك    عبد الله كامل يزور جناح «دلة البركة» في مؤتمر ومعرض الحج 2025    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان " اللحمة الوطنية جسرٌ متين نحو مستقبل مشرق"    صفقات مليونية واتفاقيات شراكات بين كبرى شركات مؤتمر ومعرض الحج بجدة    متحدث أمن الدولة: السعودية لم تكن يوماً أداة لخدمة الأهداف الخارجية    برعاية أمير جازان.. انطلاق حفل موسم "شتاء جازان 25" غدًا الجمعة    آل الشيخ : الإسلام دين راسخ لا تهزه محاولات التشويه والمملكة ستبقى صامدة ومخلصة في الدفاع عنه    شركة HONOR تُطلق Magic7 Pro في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المستقبل هُنا مع ميزات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات في عالم الهواتف الذكية    لوحة «م ك ه 2025».. هوية برؤية عصرية    «الإحصاء»: التضخم ينخفض إلى 1.9 %    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في المكانين المناسبين
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2001

لم يستسغ المخرج محمد كامل القليوبي الطريقة التي عرف بها، او تنحيته عن رئاسة المركز الوطني للسينما في مصر، وتعيين الناقد علي ابو شادي في ذلك المنصب مكانه. فالقليوبي، كما يقول، علم بالأمر من الصحف وقبل ان يصله خطاب من وزير الثقافة يبلغه به فيه ويشكر له الجهود التي بذلها طوال الشهور التي شغل خلالها المنصب، وكانت - بشهادة الجميع - جهوداً مثمرة جيدة، حرّكت سواكن ذلك المركز البيروقراطي الذي قلما تحرك.
القليوبي بدا محقاً في غضبه وشعوره بالمرارة. وهو امر قد لا يخفف منه اعلان الوزير فاروق حسني ان المشكلة كمنت في ان الخبر تسرب الى الصحافة بشكل اساء الى القليوبي والوزارة معاً. وأنه كان يفترض بالقرار ألا يعلن، إلا بعد اعلام القليوبي به.
مهما يكن من الأمر، من المؤكد ان النتيجة الوحيدة لكل ذلك هي ان القرار، سوف يعيد محمد كامل القليوبي الى السينما بعد غياب، او بعد حضور جزئي كان لا يكف عن اثارة السجال. فالحال ان القليوبي كلف رئاسة المركز، بعد تعيين سلفه د.مدكور ثابت، رقيباً على المصنفات الفنية خلفاً لعلي ابو شادي الذي نحي يومذاك وأثارت تنحيته لغطاً كبيراً. ولئن كان كثيرون سعدوا بوصول القليوبي الى ذلك المنصب وأملوا منه ان يؤدي الى تحسين وضعية مركز السينما - وهو ما حدث بالفعل - فإن الذين يحبون القليوبي وسينما القليوبي - روائية كانت او تسجيلية - كان من حقهم ألا يشعروا بالارتياح. ذلك ان المنصب، مهما كان من شأنه، لا يمكنه إلا ان يحد من امكانات المبدع ومقدرته على التحرك، حتى ولو كانت له طاقة كبيرة مثل طاقة محمد كامل القليوبي. ولقد عرف دائماً ان ثمة تناقضاً اساسياً بين "الوظيفة" و"الابداع". وما لا شك فيه ان القليوبي مبدع حقيقي. هو كان اثبت ذلك عبر سلسلة من الافلام التسجيلية كما اثبته عبر افلام روائية عدة حققها. صحيح ان اياً من هذه الافلام، لم يرق الى ما كان القليوبي يريد تحقيقه، هو الذي درس السينما في شكل صلب وعرف بحبه للسينما الفنية وسينما القضايا المتميزة، لكن افلامه أتت ذات مستوى يفوق المتوسط ويقترب من الجيد في الساحة السينمائية العربية. ولا ننسينّ هنا ان فيلمه الروائي الطويل الاول "ثلاثة على الطريق" كان مفاجأة، اذ حقق - اضافة الى النجاح النقدي - اقبالاً جماهيرياً لافتاً.
اذاً، كان من الواضح ان وجود القليوبي في المسؤولية الوظيفية، سيكون عبئاً على عمله الابداعي السينمائي، الذي كان يعيش صعوداً ملحوظاً. بل ان اسئلة كثيرة راحت تثار حتى من حول مواصلته تحقيق الأفلام التسجيلية وهو في موقع مسؤول يفترض ان يجعل منه حكماً، لا طرفاً في عملية تحقيق الافلام.
اليوم إذ ينحّى القليوبي عن ذلك المنصب، الذي - نكرر - حقق فيه نجاحات طيبة، يأمل له محبّوه ان يعود الى ابداعه، لا ان يواصل شعوره بالمرارة، حتى الحصول على "منصب" اداري آخر ... وهو ما وعد به الوزير!
محبو القليوبي يودون له ان يعود الى مركزه المناسب، مركز المخرج والمبدع. وهذا بالضبط ما كان محبو علي ابو شادي يأملون به، ايضاً، لهذا الاخير: كانوا يريدون له، بعد ان عانى ما عانى من تغلب الرغبات السلطوية وتعقد الحسابات السياسية - التي يبدو انه في ذلك الحين راح ضحيتها - ان يوضع هو ايضاً في المكان المناسب. ولأن علي ابو شادي ناقد وباحث، لم يتطلع الى الابداع كمخرج او ككاتب، وأمضى عمره كله حتى الآن في العمل النظري والتنظيمي، كان من الطبيعي ان يُرى في تعيينه رئيساً لمركز السينما في مصر، وضعاً للرجل المناسب في المكان المناسب.
ولعل في هذا، ما من شأنه ان يغفر لوزارة الثقافة المصرية اساءتها الى علي ابو شادي قبل شهور حين ابعد، في تصفية حسابات سياسية كان من الواضح ان لا ناقة له فيها ولا جمل. مهما يكن من الأمر، لقد قال فاروق حسني يومها، ان الظروف هي التي تفرض ذلك، وأن علي ابو شادي سيعود، وفي مكان افضل من الذي كان فيه.
وها هو الوزير يفي بوعده ... وفي شكل مزدوج: يضع رجلين مناسبين في مكانين مناسبين ... وعين الصواب ما فعل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.