محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعماء أميركا يحذرون أميركا من فيتنام ثانية . حرب عالمية ثالثة ضد رجل يدعى "توجو بن لادن"
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2001

بعد مرور ستة أيام على أحداث نيويورك وواشنطن، عدّل الرئيس جورج بوش لهجة التحدي بحيث حصر هدف الحرب بمقاتلة اسامة بن لادن وأنصاره.
ومع انه استخدم عبارة بطل أفلام "الكابوي"، مُشدّداً على المطالبة بتسليم الارهابي العالمي "حيّاً او ميتاً"، إلا انه تراجع عن وعوده السابقة وحذف من خطبه الجديدة تهديداته بالقضاء على ستين منظمة تصنّفها الولايات المتحدة "ارهابية".
وربما قادته نصائح رئيس وزراء بريطانيا طوني بلير الى التخلي عن مهمة المُصلح الدولي، لأن شعارات حربه الواسعة لا تستهوي زعماء التحالف المطلوب لشن حرب التأديب والانتقام. اي التحالف الداعم والمشارك في ثاني حرب تخوضها القوات الاميركية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة.
وتشاء الصدف ان يكون كولن باول، رئيس هيئة اركان الجيش الاميركي سابقاً والمُخطّط لحرب تحرير الكويت، هو اليوم وزير الخارجية والمُشرف الاول على تنظيم التحالف العريض الذي يضم دول الحلف الاطلسي، اضافة الى دول عربية واسلامية. وهو مقتنع بأن تحريك مشروع سلام الشرق الاوسط يمكن ان يخفّف من موجة العطف على ابن لادن باعتباره وريث نظرية وديع حداد في ضرورة محاربة اميركا، حاضنة اسرائيل وحاميتها. مع فارق كبير هو ان الجبهة الشعبية لم تستخدم البشر وقوداً لضرب النظام الاميركي الذي يتهمه زعيم تنظيم "القاعدة" بأنه يهيمن على دول النفط ويحاصر شعب العراق وينحاز دائماً للموقف الاسرائيلي. ويبدو ان ياسر عرفات استغل الوضع المستجد لإقناع "حماس" و"الجهاد الاسلامي" بأن اسرائيل قد توظّف العمليات الانتحارية لربط مقاومة الاحتلال بالنشاط الارهابي. خصوصاً وأن زعماء اسرائيل استثمروا الاحداث الدامية لتصنيف الانتفاضة كظاهرة عنف لا تختلف في اهدافها عن ظاهرة الارهاب. وعليه قرر ابو عمار مصادرة هذه الورقة من حكومة ليكود، لأن الادارة الاميركية تعمّدت هي الاخرى ممارسة ضغط على شارون بهدف إراحة الانظمة العربية المترددة في دخول التحالف.
مرض اللعثمة الذي يعاني منه الرئيس جورج دبليو بوش أوقع ادارته وحلفاءه بورطة التأويل واختلاف التفاسير بسبب تصاريحه المرتجلة. ففي خطاب التهديد والوعيد قال انه "سيعلنها حرباً صليبية" على الارهاب. ولاحظ المشاهدون على شاشات التلفزيون انه تراجع واستدرك ليؤكد ان الكلمة التي تفوّه بها لا تحمل معنى الحملات الدينية التي وجّهتها الدول النصرانية الى المشرق في القرنين الحادي عشر والثاني عشر. واضطر وزير خارجيته كولن باول لمواجهة ردود الفعل الغاضبة في العالمين الاسلامي والعربي بإصدار بيان ايضاحي يترجم فيه المعنى المستتر الذي عناه الرئيس. وفي مناسبة لاحقة ارتكب بوش زلّة لسان اخرى عندما قال بأن "الاعتداء لم يكن موجهاً ضد الولايات المتحدة فحسب، بل ضد الدول الحضارية". وقرأ المعترضون في الدول الاسلامية هذا التصنيف بأن الرئيس يحصر الحرب في صدام الحضارات الذي كتب عنه المؤرخ صموئيل هانتنغتون، موحياً بأن المعركة هي بين الحضارة الغربية المتقدمة والحضارة الشرقية المتخلّفة. مرة اخرى انتدب البيت الابيض مديرة الامن القومي كوندوليزا رايس لتحديد اهداف الحرب نافية "ان تكون صليبية" او "حضارية" وانما هي حسب قولها: "مواجهة من نوع آخر مع عدو من نوع آخر".
العدو من نوع آخر هو اسامة بن لادن الذي تتحرك باتجاه مواقعه المجهولة في قمم جبال أفغانستان، الطائرات الحربية المُعدّة لمواجهة الجيوش الجرّارة. ولقد اعلن الرئيس جورج بوش انه سيطارده في اي مكان، ويقدّمه للمحاكمة مع من يؤويه او يحميه. اي مع جماعته في تنظيم "القاعدة" وحُماته في حركة "طالبان" بقيادة زعيمها الملا محمد عمر. علماً بأن المخابرات المركزية الاميركية سي أي ايه هي التي درّبت ابن لادن، وهي التي رعت وموّلت المجاهدين في حرب تحرير افغانستان من الاحتلال السوفياتي 1980 - 1988. كذلك تعهدت بانشاء حركة "طالبان" عام 1988 بهدف خلق قوة امنية تحسم خلافات زعماء المجاهدين، وتؤسس لقيام نظام اصولي سنّي مقابل نظام الجمهورية الاسلامية الشيعي في ايران. وخرّجت عناصر حركة "طالبان" من المعاهد الدينية في باكستان عام 1994 بعد تدريب متواصل على القتال واستخدام الاسلحة المتطورة بإشراف رئيس الاستخبارات حميد غول. وكان ذلك بالتعاون مع اهم عالمين في اصول الدين مولانا صمويل حق ومولانا فضل الرحمن، اللذين شحنا أدمغة الطلاب بأفكار العصبيات الشديدة المحافظة.
ومن هذه الافكار خرج نموذج اصولي افغاني سني معارض للنموذج الايراني الشيعي الذي ميّزه خاتمي بمرحلة التحديث. ومن المؤكد ان إدانة طهران لعمليات قتل الابرياء، شجّع "حزب الله" على التحرك بالاتجاه ذاته على الرغم من فتوى الاعتراض التي اصدرها السيد حسن نصر الله. وتأمل واشنطن بفتح صفحة جديدة مع ايران في حال نجحت خلال حربها المقبلة في تقويض نظام "طالبان". وربما يشكّل هذا المأزق نقطة الخلاف بين الادارة الاميركية والاستخبارات الباكستانية المعترضة على ضرب "طالبان" التي أنشأتها وثبتت سلطتها على مساحة تزيد على تسعين في المئة من كامل مساحة البلاد. ولقد انضم الحزبان الاسلاميان الرئيسيان الى حملة الاعتراض على قرار الرئيس مشرف الذي برّر عملية المشاركة في التحالف الدولي بالمخاوف على مستقبل برنامجه النووي.
وكان بهذا التلميح يشير الى مساعدة اميركا في تطوير البرنامج النووي الباكستاني رداً على تطوير برنامج الهند. ولكن هذه المخاوف لم تقنع رئيس الاستخبارات الجنرال محمود احمد الذي فاوض الملا محمد عمر على ايجاد مخرج لا يعرّض "طالبان" لضربة قاصمة ربما تنهي سيطرتها على البلاد. وتردد في اسلام آباد ان الجنرال احمد نقل الى مجلس العلماء الاقتراح الاميركي القاضي بضرورة تسليم ابن لادن وأنصاره الى محكمة العدل الدولية. وقال ان هذا أقل ثمن يمكن ان يرضى به الشعب الاميركي، وآخر حل يمكن ان يقبله الرئيس جورج بوش.
وزارة العدل الاميركية وصفت أسامة بن لادن ب"توجو القرن الواحد والعشرين". وكانت بهذه المقارنة تشير الى الجنرال الياباني توجو هايدكي الذي تولى مهمة رئاسة الحكومة خلال الحرب العالمية الثانية. ولقد اعتبرته واشنطن المسؤول الاول عن مجزرة بيرل هاربور 7 كانون الاول/ ديسمبر 1941 ثم قدّمته الى محكمة عدل دولية أُنشئت اثر استسلام اليابان في ايلول سبتمبر 1945. وحاول توجو الانتحار في السجن ولكنه أخفق في ذلك، وقُدّم الى المحاكمة كمجرم حرب استحق في النهاية حكم الاعدام.
والمؤكد ان العملية العسكرية التي سمّتها واشنطن "عملية العدالة النهائية" هي نوع من التمويه بهدف إيهام الرأي العام العالمي بأن ما يطلبه جورج بوش هو العدل وليس الانتقام. في حين أن العملية الانتقامية لبيرل هاربور تمثلت في ضرب اليابان بالقنبلة الذرية. ومعنى هذا ان محاكمة ابن لادن ستكون أقل بكثير من الثمن الذي يرضى به الأميركيون. خصوصاً وأن أراضي الولايات المتحدة ظلت بعيدة عن الأذى الخارجي منذ أحرق البريطانيون البيت الأبيض عام 1812. لذلك تسعى إدارة بوش الى شن حرب قاسية تكون في نتائجها المدمرة عبرة لكل حركة خارجية أو دولة تتجرأ على الحاق الضرر بالمؤسسات الأميركية. وبناء على توصياتها قررت رئاسة الأركان القيام بهجوم واسع ينفذ على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تكون باطلاق موجة صاروخية من القواعد القريبة في باكستان وربما طاجيكستان. المرحلة الثانية تتولى تدمير ست قواعد تدريب، يتبعه قصف جوي مكثف يعرف "بالسجادة" حسب التعبير العسكري. أي احراق الشجر وقتل البشر وتدمير الحجر. اما المرحلة الثالثة والأخيرة فتكون بانتشار القوات البرية الأميركية على طول الحدود المتاخمة لباكستان.
الزعماء الأوروبيون الذين استقبلهم الرئيس بوش هذا الاسبوع حذروا من مخاطر تورط الولايات المتحدة في فيتنام ثانية إذا ما هم نشروا قوات برية قرب الحدود التي تعج بمخيمات اللاجئين الأفغان. وتخوف طوني بلير من تعريض هذه القوات "لكماشة" طالبان وأنصارهم من ثلاثة ملايين لاجئ، الأمر الذي يجعل مهمتهم مستحيلة وانتحارية. ويبدو أن لواشنطن حسابات أخرى تبررها الحاجة الى اقفال حدود افغانستان لمنع تهريب أكبر كمية من الأفيون والمخدرات. ولكن هذه الحاجة تتضاءل أمام الرغبة في الاستيلاء على أهم بلد استراتيجي يتوسط باكستان والصين وايران وتركمانستان والصين. كما يمثل نقطة لقاء لكل مشاريع النفط وطرق الأنابيب. وفي آخر القرن التاسع عشر أصدر المنظر السياسي البريطاني سير هالفورد ماكندر تعبير "العمق الأوراسي" لاقتناعه بأن معركة القرون المقبلة ستحدد نتائجها القوى المتحكمة بهذه المنطقة. ووصفها بأنها ستكون معركة محاصرة الصين والهند وروسيا وايران، وسواها من الدول التي تشكل ما نسبته ثلاثة أرباع عدد سكان العالم. ولقد استخدم بريزنسكي مدير الأمن القومي في عهد جيمي كارتر، هذه النظرية للتحدث عن افغانستان وايران كدولتين مركزيتين في منطقة "قوس الأزمات". وتتخوف روسيا من أهداف الحملة الاميركية في ظل ادارة تتحكم بسياستها مصالح شركات النفط. وهي ترى ان الوجود العسكري الأميركي الدائم في افغانستان ربما يحقق ما عجزت "طالبان" عن تحقيقه، أي اشاعة الاستقرار لكي تمر مشاريع النفط وتصبح الولايات المتحدة أعظم قوة مهيمنة على آبار النفط وطرقاته في كل مناطق العالم.
يقول الخبراء العسكريون ان القوات الأميركية لا تستطيع تنفيذ هذه المهمة بمفردها على الرغم من تفوقها النوعي. وهي تعتمد أولا بأول على حلفائها في دول الأطلسي، كما تحتاج الى مساندة الدول المؤثرة مثل باكستان وروسيا. والمعروف ان الرئيس فلاديمير بوتين كان قد بنى الأرضية لمعاهدة الأمن المشترك التي تضم: روسيا وأرمينيا وبيلا-روسيا وقرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان. واصدر رؤساء هذه الدول في مؤتمر "بيشيك" بياناً أكدوا فيه تشكيل قوة أمن مشتركة لمكافحة الارهاب الدولي الذي تحتضنه افغانستان. سبب انعقاد المؤتمر تقرير قدمته المانيا لروسيا يتحدث عن نشاط ابن لادن، ويقول انه قدم مبلغ عشرين مليون دولار الى أصوليين في اوزبكستان. وذكر يومها ان هذه الأموال ستستخدم في عمليات تدريب أربعة آلاف مقاتل ينتمون الى الحركة الاسلامية بينهم 350 شيشانياً.
وتتهم طشقند الحركة الاسلامية بالسعي الى تأسيس دولة اسلامية في "وادي فرغانة" على الحدود بين طاجيكستان واوزبكستان وقرغيزستان. وفي اذار مارس من العام الماضي اصدر بوتين قراراً يمنع نقل أو بيع منتجات عسكرية وتكنولوجية الى الأراضي الواقعة تحت سلطة طالبان. وتضمن القرار فقرة تنص على تجميد حسابات اسامة بن لادن في البنوك الروسية. ويبدو ان الاستخبارات في موسكو اكتشفت حساباً لابن لادن باسم منظمة روسية اسلامية. تماماً كما اكتشفت وزارة العدل الأميركية اكثر من عشرين حساباً باسماء شركات وهمية في سويسرا وعواصم أوروبية وافريقية تذهب مدخراتها الى ابن لادن. ولقد جرى توزيع أرقام هذه الحسابات على مدراء المصارف لأخذ الحيطة.
اضافة الى مخاوف روسيا من الارهاب الأفغاني، فهي مهتمة بإقفال معابر تهريب الأفيون والمخدرات التي تنتجه افغانستان وتصدره الى الخارج عبر دول آسيا الوسطى. ولقد تحولت هذه المادة منذ وصول طالبان الى الحكم، مصدر رزق وحيد لملايين الفقراء العاطلين عن العمل. كما تحولت الى تجارة علنية بسبب الحاجة الى العملة الصعبة لشراء الدواء والغذاء والسلاح.
السؤال المطروح على كل صعيد يتعلق بطبيعة الحرب المقبلة وما إذا كانت الاستعدادات الضخمة في البر والبحر والجو، تهدف الى اعتقال بن لادن، أم انها مجرد عملية تمويه لإجبار طالبان على تسليمه؟
قال الملا عمر ان حرب السوفيات دمرت نصف البلاد، وأنه سيضحي بالنصف الآخر ليدمره الأميركيون، ولكنه لن يسلم ابن لادن.
وبما انه من المتعذر تهريبه الى الشيشان بسبب الحصار المضروب، فإن الأوروبيين يسعون الى عقد صفقة مع "طالبان" شبيهة بالصفقة التي عقدت مع السودان لتسليم "كارلوس الارهابي". وقد يكون ثمن ابن لادن بقاء الملا عمر في الحكم، على أن يصبح اسامة اسطورة مثل تشي غيفارا بعدما تخلى عنه صديق الكفاح كاسترو، وقرر أن الحكم أفضل من الثورة!
* كاتب وصحافي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.