كانت الجامعات المصرية متنفساً لطلابها طوال أشهر الانتفاضة للتعبير عن مشاعر السخط والغضب والحنق، تارة تجاه البشاعة الاسرائيلية في التعامل مع شباب الانتفاضة، وتارة أخرى تجاه الصمت العربي الذي لا يتناسب ورغبة الشباب في إحداث التغيير الفوري، فكانت التظاهرات تخرج بين الحين والآخر تعبر عن رغبة عارمة بين صفوف الطلاب والطالبات في الخروج من بوتقة الشجب اللفظي الى الفعل، أي فعل. وأغلب الظن أن جانباً كبيراً من نجاح حملة مقاطعة البضائع والمنتجات ذات الصلة من قريب أو بعيد بالشركات الاميركية، وبالطبع الإسرائيلية هو انطلاقها أيام الدراسة، وقيام الشباب بتصوير وتوزيع الأوراق التي تحوي قوائم تلك الشركات. وجاء الصيف، وأغلقت الجامعات أبوابها، وخمدت تظاهرات الانتفاضة، وفتحت دور السينما والمسارح ابوابها أمام أفلام ومسرحيات الصيف. وازدحمت دور العرض بجماهير معظمهم من الشباب، إلا أنه كان ممسكاً بمنتجات شركات اميركية بكلتا اليدين. ساندويتشات من مخترع الخلطة السرية "كانتاكي" واخرى من مبتدع فلافل كومبو المعلم "ماكدونالدز" ولا بديل عن زجاجة PEPSI للهضم، والتي قيل أنها اختصار لPay every penny to save Israel أي "ادفع كل قرش لإنقاذ إسرائيل"، أو كوكاكولا التي قيل أيضاً أنها لو قرأت في المرآة تتحول الى "لا محمد، لا مكة" فقد خمدت المقاطعة، ولم تعد على قيد الحياة إلا في أروقة جماعات شعبية محدودة مقارنة بما كانت عليه "أيام الدراسة". إلا أن دور السينما أبت أن تنتظر قدوم الدراسة لإعادة اشتعال الاحاسيس والمشاعر، وليس بالضرورة التظاهرات، وهذا أضعف الايمان. وبغض النظر عن الغاية الحقيقية من اشعال تلك الأحاسيس، فقد قامت بالمهمة كاملة. ولنبدأ بفيلم "أصحاب ولا بيزنس" المعروض حالياً. حمل الفيلم في طياته منذ الاعلان عنه عدداً من التطورات المسبقة، فاسم الفيلم يوحي بأنه من الأفلام الصيفية الشبابية التي تنتهي فترة صلاحيتها مع أول اطلالة لنسمات الخريف الباردة. وهو يحوي كذلك أسماء ممثلين وممثلات من الشباب، على رأسهم المطرب مصطفى قمر الذي لم تكن تجاربه السابقة في التمثيل مبشرة بالخير. والحق يقال إن الفيلم جاء عكس التوقعات والافكار المسبقة. فكرته جريئة جداً في زمن يستخدم فيه كثيرون من المنتجين جهاز باروميتر بالغ الحساسية لتحديد عوامل جذب الجمهور، ومن ثم زيادة الايرادات، ناهيك عن عدم إغضاب أي من الجهات العليا التي قد تثيرها او تضايقها فحوى العمل الفني. يدور الفيلم حول شاب فلسطيني ينفذ عملية "انتحارية" في أقوال أخرى "استشهادية" وتتعرض القصة لكثير من سلبيات المجتمع الشبابي من اهتمامات مركزة على نجوم الهوب الغربي التي تبدو على طرف نقيض مما يحدث يومياً في الاراضي الفلسطينية. الغريب أن الفيلم قوبل بنوع من التعتيم الاعلامي الذي يميل مخرجه السيد علي ادريس الى وصفه ب"التعتيم المقصود". وكانت النتيجة أن مسؤولين في سفارة إسرائيل لدى القاهرة عبروا عن استيائهم من الفيلم وما يحويه من تحريض لمشاعر العداء في مصر تجاه إسرائيل - على حد تعبيرهم - لإحدى المجلات الاميركية. ووصفت مسؤولة في السفارة للمجلة الفيلم بأنه "إطراء جديد لشهادة الانتحارية والتي تتزامن والاتجاه المعادي للسامية في الصحافة المصرية والذي تشجعه الصحافة المملوكة للدولة". واضافت المسؤولة ان مسؤولي الرقابة الحكوميين والمعروف عنهم الحذر تجاهلوا عن عمد الطبيعة الاستفزازية للفيلم. هل هناك مقياس للنجاح أفضل من ذلك؟ غالباً لا، لكن المخرج علي ادريس حانق على ما وصفه ب"التغطية الاعلامية المصرية غير العادلة التي حازها الفيلم مقارنة بأفلام أخرى عرضت في الوقت نفسه. ليس هذا فقط، بل ان ايرادات الفيلم كل يوم اثنين تذهب بالكامل لضحايا ومصابي الانتفاضة، وهو ربما ما يزيد من حنق الجهات الإسرائيلية. إلا أن "اصحاب ولا بيزنس" ليس عامل الإثارة الوحيد على الساحة، فسبقه المطرب المكوجي شعبان عبدالرحيم بأغنيه "باكره إسرائيل" وما تلاها من تحقيقها نسبة مبيعات خيالية، واعتراضات إسرائيلية واميركية. كما تتبادل القنوات الفضائية العربية عرض افلام مصرية من قسم "الجاسوسية والاعمال الفدائية". ففي اسبوع واحد تبادل عدد من تلك القنوات عرض "فتاة من إسرائىل" و"الطريق الى إيلات" و"48 ساعة في إسرائىل". واذا كانت العلاقات المصرية - الإسرائيلية وصلت هذه الايام الى اسوأ وضع لها منذ توقيع معاهدة السلام بينهما قبل ما يزيد على عقدين، إلا أن الأعمال الفنية المصرية من أفلام، ومسلسلات، ومسرحيات لم تتناول أبداً الدولة العبرية بايجابية من قريب او بعيد، حتى في عز أيام شهر العسل القصير بين البلدين. فمسلسل "رأفت الهجان" عرض عام 1988 وتبعه "الثعلب" في اوائل التسعينات. وكلاهما تناول قصص بطولية لعملاء استخبارات مصريين نجحوا في اختراق الاجهزة الإسرائيلية. وحاز المسلسلان أعلى نسب مشاهدة. وفي اوائل التسعينات كذلك، وقبل تدهور العلاقات، خرج فيلم "الحب في طابا" تكريساً لفكرة الانحلال الاخلاقي السائد بين الشباب في إسرائيل، وذلك بانتقال مرض الايدز من ثلاث فتيات إسرائيليات الى ثلاثة شبان مصريين في مدينة طابا المصرية على الحدود مع إسرائيل. واذا كان فيلم "الكافير" الذي تعرض لمفاهيم مشابهة "معادية لإسرائيل" باء بالفشل لأسباب خاصة بمستوى الفيلم نفسه في عام 1999، إلا أن "صعيدي في الجامعة الاميركية" تمكن في العام السابق له من انتزاع تهليل حاد وتصفيق عالٍ من الملايين التي استحسنت مشهد حرق العلم الإسرائيلي. ولعب بطله الفنان محمد هنيدي على الوتر نفسه في "همام في امستردام" حين دس في الفيلم نادلاً يهودياً صهيونياً يعمل معه في هولندا، دأب على محاربته ومحاولة إفشاله، وبالطبع ينجح الشاب المصري المهاجر، ويدحض الصهيوني. ولم ينس هنيدي هذا الوتر في فيلمه الجديد "جاءنا البيان التالي" فشارك في رمي الحجارة مع أبطال الانتفاضة. وبعد أيام، تفتح المدارس والجامعات أبوابها ويعود الطلاب الى صفوف الدراسة، وتستمر الانتفاضة، ولا تتوقف الوحشية الإسرائيلية، ويكون السيناريو ممهداً لغضب الشباب، وربما التظاهر والابتعاد مرة أخرى عن الدجاج بالخلطة السرية والهامبورغر الماك والجامبو، ونتأكد من حقيقة المشاعر، هل هي "تضامن عربي ولا بيزنس؟".