البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    الانتهاء من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج ونيوزيلندا    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الأهلي    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    الرسي يحذر من اتساع رقعة الصراع ويدعو إلى تحقيق السلام القائم على حل الدولتين    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوبالمحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    تحديد آليات معالجة أوضاع الطلاب المنقطعين والقادمين من الخارج    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    لائحة تنفيذية لضبط التبرعات وأوجه الصرف والتحويل    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الإعلام والعالم الرقمي.. تحولات العلاقة في ضوء فيلم «CTRL»    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    نائب أمير جازان يُدشن معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2025م    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    يايسله مع الأهلي.. وماذا بعد!!    حديقة "الرياض زوو" تعود بتجارب جديدة    زلزال بقوة 6 درجات قبالة السواحل الغربية للولايات المتحدة    عندما تبتسم الجروح    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها امانه المنطقة    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصور ديفيد دونكان رافق الرسام طوال 17 عاماً . صور بيكاسو الشخصية تكشف زوايا مجهولة من حياته اليومية ... وعاداته
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2001

على مدى 17 عاماً بقي المصور الفوتوغرافي ذو الشهرة العالمية الواسعة ديفيد دونكان صديقاً مقرباً من الرسام الأكثر شهرة بابلو بيكاسو وعائلته، التقط له آلاف الصور في بيته ومشغله وكل مكان ذهبا إليه. في كتابه "بيكاسو يرسم بورتريت - صورة شخصية" - الذي صدر للمرة الأولى عام 1958 وصدر أخيراً في طبعة جديدة، يكشف دونكان مجموعة من الصور ذات طبيعة خاصة.
لا تكمن أهمية تلك الصور في كونها مشاهد أخرى من حياة الفنان الذي لم يوثق فنان قبله بهذه السعة والعمق، وإنما لأنها كشفت جانباً اعتبر حميماً جداً وربما سرياً يلقي ضوءاً نادراً على المراحل التي تمر بها لوحة بيكاسو قبل أن تعتبر منتهية أو قبل أن تظهر للعلن: كيف يبدأها ويغير فيها ويناور ويناضل وما الذي يتبقى منها بعد الحذف والتغيير والتشذيب.
في صور الكتاب الكبيرة وفي السلسلة المرافقة من الصور الصغيرة ذات المشاهد المتشابهة يبدو بيكاسو ملتحماً بلوحته، يقترب منها أحياناً ويتراجع أحياناً أخرى، ينظر من بعيد يراقبها مواربة، يعيد تخطيطها على ورقة في دفتره ويمتحن شكلها وبناءها، يغادرها ثم يعود إليها، يقف ويجلس ويسترخي ويتكئ، يدخن ويفكر، مرة شبه عار إلا من سروال داخلي فضفاض ومرة ببنطال قصير، مسترخياً مرة وشاداً وسطه بحزام جلدي عريض جداً مرة أخرى وكأنه بحاجة إلى كل عضلة في جسده وكل قطرة قوة.
يبدو وكأن اللوحة تمتحنه، تضعه في مسألة وربما ورطة صنعها لنفسه. ويتلخص كل عمله في اختراع مثلها يومياً. فهو لا يجد لحياته معنى خارجها، يجهد في وضع خطط وحلول للخروج منها أو عليها. وكان كثيراً ما قال عن عمله من السيرة الشخصية لهنري ميللر: انه حين يرى، وهو منغمس في اللوحة، أشياء حلوة وجذابة، ينتزع هذه الأشياء، لأنها تعبّر عن سهولته، انه يريد شيئاً يخرج من أعماقه، شيئاً يصارعه، شيئاً ليس مرغوباً فيه فقط.
استمر العمل في بورتريه جاكلين صديقة بيكاسو آنذاك وثم زوجته يومين وليلتين، لم يتبادل خلالها الرسام والمصور سوى كلمات معدودة، يقول دونكان: "وفي الصباح التالي ضحك بيكاسو قائلاً، دونكان... ان تبدأ العمل أسهل كثيراً من أن تتوقف".
عندما أطفأ بيكاسو ضوء المشغل تلك الليلة كان الفجر على وشك الطلوع وكان بيكاسو على وشك أن يبلغ السابعة والسبعين من العمر. كانت جاكلين أخرى ذات حياة خاصة ومختلفة، استقرت على حامل لوحاته، أما جاكلين "الحقيقية" التي ألهمت بيكاسو عدداً لا يحصى من اللوحات في تلك الفترة فكانت نائمة في غرفتها منذ ساعات عدة.
"أمضى بيكاسو معظم اليوم التالي جالساً في كرسيه المفضل الهزاز العتيق محدقاً في الأرض بهدوء، ينظر إلى شيء لم يره أحد غيره أبداً ولم يسجله أحد في صورة" يقول دونكان.
اختار دونكان صور كتابه ال65 من بين مئات عدة التقطها خلال يومين في فيلا كاليفورنيا في الريفييرا الفرنسية، مركز عالم بيكاسو عام 1957، وقدم الصور من دون تعليق سوى مقدمة أو شبه مقدمة تتضمن مذكرات أو اشارات إلى بعض الصور وظروف التقاطها واختيارها، إضافة إلى ملاحظات هنا وهناك عن طبيعة الفنان الكبير وسلوكه أثناء العمل، وهي ملاحظات نادرة، إذ لم يسبق لأي مراقب آخر أبداً سواء كان مؤرخاً فنياً أو ناقداً، ان اقترب من بيكاسو أثناء عمله كل هذا الوقت.
أعد بيكاسو جانباً من مشغله لتنفيذ مشروعه الجديد، نقل اللوحات القديمة والأثاث البسيط ومواد العمل غير اللازمة، وتماثيل مختلفة الأحجام والأشكال.
يبدو الأمر وكأننا أمام مشروع مختلف تماماً، ولكن حقيقة الأمر أن في كل زاوية وعلى كل جدار من المشغل صورة أو تخطيطاً أو تمثالاً منجزاً أو في طريقه الى انجاز يمثل جاكلين. إنها في كل مكان، الأمر إذاً لوحة مختلفة تماماً! لكن النتيجة لا تقول ذلك. كان بيكاسو يحتفل بكل لوحة جديدة لجاكلين، يبدو متحفزاً ومستعداً ومستثاراً وكأنه أمام مغامرة جديدة غير معروفة العواقب.
يقول دونكان عن تلك اللحظة التي محا فيها الرسام بصورة مفاجئة جزءاً من اللوحة هي جانب وجه جاكلين مرسوماً بخطوط عريضة متوازية: "توقف... توقف، كان قلبي يصرخ وعيناي، لم يسمعنا أبداً، رأيناه يدمر جاكلين المخططة... من على مبعدة ذراع فقط، ولم نستطع - ولم نرد - ان نرفع اصبعاً صغيراً لانقاذها هتفت بنفسي قف بينهما، إلقِ الكاميرا أرضاً أو افعل أي شيء، لكني لم أفعل. اختفت جاكلين بالسرعة نفسها التي ظهرت فيها عصر ذلك اليوم. بدا وجهها لي مثل وجه تراه مرة واحدة في تجمع مضطرب من الناس ثم يختفي، وهذه المرة إلى الأبد حقاً. استمر بيكاسو بالرسم واستمررت بالتصوير، وحتى الآن - بعد زهاء 40 عاماً - ما زلت غارقاً في الحب".
ثم يمضي دونكان قائلاً: "على امتداد يومين وليلتين جلست وبيكاسو في مكان واحد، نتحدث بلا كلمات، ومن الواضح ان ذلك لم يحدث معه من قبل أن يراقبه أحد أثناء العمل، وبالتأكيد ليس معي، ولن يحدث مرة أخرى أبداً، بدأ بالرسم مباشرة بعد منتصف نهار الأول من تموز يوليو وتوقف قبل الفجر بقليل في 3 تموز 1957، غسل كل فرشاة بعناية، اطفأ الضوء، جاكلين أخرى تحتل مرسمه الآن وكذلك الليل الذي بدأ يرحل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.