يسأل سياسي مغربي مخضرم عن أعداد الرعايا العرب الذين وصلوا الى منطقة الشمال الافريقي، وتحديداً المغرب، ابان فترة الفتح الاسلامي الذي قاده المولى إدريس، ليخلص الى ان غالبية السكان الأصليين في المغرب والنازحين اليه يتحدرون من أصول امازيغية. ويرى ان اثارة القضية الامازيغية في البلاد من منطلق الغالبية والأقلية ليست واردة، لكنه ينظر الى البعد الثقافي والتزام الهوية كمسألة حيوية، أقلها الاعتراف باللغة الامازيغية في التعليم والمعاملات، محذراً من سابقة "الظهير البربري" الذي أقرته السلطات الفرنسية في مرحلة الاستعمار للتفريق بين العرب والبربر لبسط نفوذها في البلاد. في منتصف التسعينات اعتقلت السلطات المغربية نشطاء امازيغيين لمجرد انهم رفعوا لافتات كتبت بالامازيغية خلال مسيرة لمناسبة عيد العمال، اما الآن فقد أصبح في وسع هؤلاء ان يصدروا صحفاً أمازيغية وان يطالبوا بتعديل الدستور لإقرار الامازيغية وأن يتحدثوا عن حقوق "الشعوب الأصلية"، لكن في اطار ترسيخ مظاهر تعددية ثقافية وسياسية في اطار الوحدة. لا يعني ذلك ان الملف لم يكن مطروحاً سابقاً. ففي السنوات الأولى لاستقلال البلاد تأسس أول حزب ذي هوية امازيغية. وكان الأمر بمثابة رد على تنامي التيار القومي المرتبط بأدبيات الوحدة العربية. إلا ان دستور البلاد ينص على ان المغرب دولة اسلامية لغتها العربية وامتدادها افريقي. والأرجح ان هذه المقاربة الدستورية التي لم تحل دون انتماء المغرب الى جامعة الدول العربية، استطاعت الى فترة طويلة ان تستوعب فسيفساء التركيبة السكانية في البلاد، وان كان امازيغيون يحبذون فكرة "الاتحاد المغاربي" اقليمياً على حساب "اتحاد المغرب العربي". وأبعد من الصيغة الدستورية لحل هذه المشكلة يبرز في المغرب والشمال الافريقي عموماً، هاجسان اسلامي وامازيغي. وقد تكون التجربة الجزائرية في التعاطي مع القضية انسحبت في تداعياتها، خصوصاً أن تمرد القبائل الذي وصل الى حد طلب "حكم ذاتي" ينذر بمضاعفات أكثر خطورة. والحال ان الامازيغيين في المغرب يطالبون أيضاً بأن يكون لهم نصيب أكبر في المراكز الادارية المتنفذة وفي الحكومة، لكن الملك الراحل الحسن الثاني اختار المصاهرة مع قبائل امازيغية في الاطلس المتوسط الذي تنتمي اليه السيدة لطيفة أم العاهل المغربي الملك محمد السادس. كما أسند مسؤوليات رفيعة في قيادة الجيش الى عسكريين من أصول امازيغية. وكان أقر الانفتاح على الامازيغية في الاعلام والتعليم في صيف 1994، عبر اجراءات رامت تنقية ملف المغرب في قضايا حقوق الانسان، مما يعني إضفاء البعد الحقوقي على القضية. وقد يكون الملك محمد السادس اختار مناسبة عيد الجلوس لاعلان احداث معهد ملكي للامازيغية، لتأكيد انتمائه الامازيغي واحتواء جراح قديمة كانت انفجرت في "تمرد الريف" في المحافظات الشمالية، في السنوات الأولى للاستقلال. وكان الملك محمد السادس اختار زيارة المحافظات الشمالية في الأيام الأولى لاعتلائه العرش لتضميد تلك الجراح. ثمة مخاوف ألا يقتصر الهاجس الامازيغي على الحقوق الثقافية، كون جهات أجنبية متنفذة ترعى المؤتمر الدولي للامازيغية. كما ان التقسيم الجغرافي لمراكز تجمعات السكان الامازيغ يجعلها تتحرك في مناطق حدودية شمال البلاد أو جنوب شرقها. وعلى رغم ان أوضاع المحافظات الصحراوية مختلفة تاريخياً لأنها كانت مصدر نزوح الأسر الحاكمة المتعاقبة مثل المرابطين والعلويين، فإن تجربة منحها نوعاً من الحكم الذاتي في اطار السيادة المغربية سيلقي بظلال على مسار التعاطي مع مسألة الهوية.