هذا العام تمر 10 سنوات على انهيار الاتحاد السوفياتي. حدث 1991 كبير بالمقاييس كلها، ويصير أكبر كتتويج لثورات 1989-1990 في أوروبا الوسطى والشرقية. الثورات هذه أنجزت الكثير بالطبع، وأول ما أنجزته: الحرية للأفراد والبلدان. ومعها ابتعد الرعب النووي كما غدت قضايا حقوق الانسان مطروحة على جدول الأعمال. هناك الكثير من المآخذ. هناك الكثير من التعثر. من الانتكاسات. لكن ما حدث يبقى هائلاً واحتمالاً تاريخياً غير عادي. مع هذا جاءت الثورات، في أحد وجوهها، أسيرة الأنظمة التي سبقتها: الأخيرة فرضت عليها سيرورة بطء، أو أجبرتها على استئناف الزمن الذي انقطع مع الشيوعية، بدل الارتقاء الى الزمن الأوروبي الغربي. لهذا لم نجد أنفسنا أمام واحات تحرر وليبرالية توقعناها. نعم، وجدنا هذا، لكنه جاء مخلوطاً بكثير من القومية والدين والصوفية والمواقف الرجعية من المرأة أو الكارهة للغريب، وأحياناً بالنزعات العنصرية. "التضامن" البولندية ودور البابا يوحنا بولس، وكتابات سولجنتسين وآراؤه علامات صريحة. في الثقافة ظُنّ ان أوروبا الوسطى والشرقية ستكون عاصمة الأفكار لعالمنا. ستجدد الفكر الأوروبي الغربي والأميركي الذي فتر. قيل: يكفي ان بين قيادات المنشقين السابقين وآبائهم الروحيين رموزاً كفاكلاف هافيل وجاسيك كورون وتاديوش مازوفيسكي وآدام ميشنيك وجانوس كيس وأندريه زاخاروف وبرونيسلاو غيريميك وجيورجي كونراد وجيري دينستبيار وفيتوتاس لاندسبيرغيس وغيرهم. إنتظروا أن تشهدوا العقل وحده في سدّة السلطة، لا تنافسه الا النزعة الانسانية. مع هذا، فبلدان ما بعد الشيوعية لم تعط ما أوحت به الأسماء. والسبب هو بالضبط الالحاح على استئناف ما انقطع. هكذا رأى جورغن هابرماس في أحداث 1989-1991 الكبرى "ثورة تصحيح"، اي: "ايضاح للسبيل بما يتيح اللحاق بتطورات كانت فاتتهم". لا بل كتب الفيلسوف الالماني عن "افتقارها الكلي الى أفكار تكون إما تجديدية او متجهة نحو المستقبل". بهذا المعنى نفهم أيضاً بعض الميول السائدة اليوم للتصالح مع المواضي: الصرب سمحوا للامير الكسندر ان يعود الى قصره في بلغراد. في رومانيا، الرئيس إيون اليسكو سمح برجوع ميخائيل الاول من منفى دام 26 عاماً في سويسرا. والاهم حصل في بلغاريا حيث احرز الملك السابق سيميون الثاني رئاسة الحكومة بالانتخابات. وهناك توقعات بأن تكون الخطوة المقبلة استعادة الملكية. الاستبداد، بضربة واحدة، يزيّف الماضي ويشوّه الحاضر ويبطّىء المستقبل. وهذه الطاقة الخارقة رأيناها، مع بعض الاختلافات في اندونيسيا: نظام الاستبداد السوهارتي المديد أوجد حنيناً الى سوكارنو الذي لم يكن اقل استبداداً. سوكارنو كان السلاح الأمضى في يد ابنته العادية جداً وهي تصعد، ثم تحل محل عبد الرحمن وحيد. وأغلب الظن أن ميغاواتي ستغدو واجهة لحكم عسكري يقمع الحياة السياسية والقوميات. لكن المدهش ان بلداناً لم تعرف الديكتاتورية منذ انتهاء الحرب الثانية، كإيطاليا، تمارس هذا الحنين. فروما أيضاً رحّبت بعودة أسرة سافوي الملكية التي حكمتها بين 1870 و1946، مع أن لديها مرشحها الصريح للعرش: فيكتور عمانوئيل. البعض رأى أن كيتشية سيلفيو بيرلوسكوني وحداثة نعمته لهما فعل قمعي في بلد الذوق والرهافة. هنا مصدر الحنين الى تلك اللمسة الاريستوقراطية لأسرة سافوي. البعض الآخر قال: إبحث عن الفوضى الايطالية لما بعد الحرب العالمية الثانية. هنا يكمن الجواب. بعضٌ ثالث أحال الى العولمة والأسئلة التي تطرحها على المألوف. ودائماً هناك "الطبيعة الانسانية" تفسيراً يتراوح بين السهولة الشعبوية والعمق الشعبوي.