محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفاظ على الانتفاضة وتفعيلها باعتبارها ورقة الضغط الاهم بيد الفلسطينيين
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2001

اقتصر دور الفلسطينيين في عملية اوسلو على رد الفعل، وحان للفعل الفلسطيني اخذ زمام المبادرة السياسية، وبالتالي تجاوز اوسلو. وبسبب تمسك الاميركيين، وقوى دولية اخرى، بعملية اوسلو، فان تجاوزها لا بد ان يتجنب اعطاء الانطباع بأن الفلسطينيين قرروا اهمالها والتخلص منها. وهذا يتطلب بدوره العمل في اتجاهين في آن:
اولاً: حصر التحرك السياسي الفلسطيني المنبثق من اوسلو بربط العودة الى تلك العملية بقيام الدولة اليهودية بخطوات عدة اهمها:
أ - تنفيذ بنود كل الاتفاقات الموقعة، خصوصاً ما يتعلق باعادة انتشار القوات الاسرائيلية والسماح للسلطة الوطنية الفلسطينية ببسط سيطرتها على الاراضي الفلسطينية التي نصت تلك الاتفاقات على انسحاب اسرائيل منها. وهذا مطلب مشروع ومنسجم تماماً مع التزامات اسرائيل تجاه عملية اوسلو.
ب - وقف عمليات الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وقطاع غزة، خصوصاً ان تقرير لجنة ميتشل الذي وافقت عليه اسرائيل ينص على ذلك.
ثانياً: التحرك بفاعلية وحيوية ضمن خطة استراتيجية مبادرة تطرح مشروع سلام شامل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي يحافظ على الجزء الاكبر من الحقوق الوطنية الفلسطينية من دون التعارض مع الشرعية الدولية.
وفي سبيل تفعيل التحرك الفلسطيني، الذي يسعى الى العمل من خلال اوسلو، نقترح ما يلي:
1- اصدار كتاب يسمى "الكتاب الابيض" يحتوي على نصوص اتفاق اوسلو، وكل الرسائل المتبادلة بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الوطنية ومنظمة التحرير، اضافة الى نصوص كل الاتفاقات السياسية المتعلقة باعادة الانتشار والاتفاقات الامنية والاقتصادية، مع تحديد ما نفذت اسرائيل من تلك الاتفاقات حتى الآن.
2- اصدار كتاب، او بالاحرى كتيب، يشرح بالتفصيل ما عُرض على الفلسطيبنيين اثناء محادثات كامب ديفيد الثانية، ويحدد الموقف الفلسطيني تجاه ذلك العرض، واسباب رفض الفلسطينيين له، ومدى تعارض هذا العرض مع الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام.
3- الاصرار على ان وجود القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يشكل احتلالاً اجنبياً، وان بناء المستوطنات اليهودية في تلك المناطق يعكس عقلية استعمارية، وانه حان الاوان لانهاء آخر احتلال واستعمار من نوعه في القرن العشرين وما بعده. وهذا يستوجب بدوره الاعلان، بشكل واضح، ان منظمة التحرير الفلسطينية تؤكد اعترافها بالدولة اليهودية ضمن حدود 4 حزيران يونيو للعام 1967، وانها لا، ولن، تعترف بأية حدود غيرها ولن تقبل بمكافأة العدوان والاحتلال.
4- العودة الى وصف المخالفات واعمال العنف والاحتلال والاستعمار التي ترتكبها اسرائيل بأنها صادرة عن يهود اسرائيل وليس عن الاسرائيليين، لان في اسرائيل مسيحيين ومسلمين يعارضون بشدة السياسات التعسفية والاجراءات غير الاخلاقية المتعارضة مع قرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الانسان.
ان جميع يهود العالم مع استثناءات قليلة، يقفون اليوم خلف الدولة اليهودية ويبررون مواقفها والدفاع عن جرائمها من دون ان تمس سمعتهم بسوء. واذا كانت الدولة اليهودية تقول أنها تضع 92 في المئة من اراضي اسرائيل وديعة لمصلحة يهود العالم، وان هؤلاء لا يعترضون على ذلك، فقد آن الاوان كي يتحملوا مسؤوليتهم تجاه جرائم دولتهم. وهذا من شأنه دفع المنظمات اليهودية العالمية التي تريد حلاً سلمياً للنزاع الى انشاء وتفعيل معسكر سلام يهودي خارج فلسطين بمقدوره الضغط على قادة اسرائيل واعادتهم الى الرشد.
يخشى يهود اوروبا واميركا من احتمال تحول الصراع السياسي الدائر في الشرق الاوسط الى صراع ديني يخرج من منطقة الشرق الاوسط الى حيث يعيشون، ويتسبب ايضاً بعودة بعض مظاهر العنصرية الغربية ضدهم. وتجدر الاشارة هنا الى ان ما تحتفظ به دولة اسرائيل ك"وديعة" للشعب اليهودي من اراضي نسبتها 92 في المئة مما تدعي ملكيته هي اراضٍ وممتلكات للاجئين الفلسطينيين الذين شردتهم الجيوش اليهودية منها واستولت عليها في العام 1948.
5- ان تقوم جامعة الدول العربية، بالتعاون مع كل الدول العربية والصديقة، بالضغط على الدول الاوروبية للاقرار بأن الوجود العسكري الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة احتلال اجنبي، وان سياسة الاستيطان استعمارية، وان السلام العملي والانساني والقانوني لن يتحقق من دون انهاء الاحتلال والاستعمار. على الوفود العربية التي تزور الدول الاجنبية وتتفاوض معها ان تصر على ان تشمل البيانات المشتركة الخاصة بالزيارات والمفاوضات النص على بندي الاحتلال والاستعمار.
6- بسبب تراجع الاعلام الفلسطيني الى درجة الصفر تقريباً، نقترح تفريغ 25 - 30 مثقفاً عربياً واجنبياً وربطهم، ان امكن، بمؤسسات اوروبية واميركية، وتكليفهم بتحمل مسؤولية شرح وجهة النظر الفلسطينية والعربية للغير ضمن استراتيجية اعلامية واضحة.
اما فيما يتعلق بالشق الثاني من الاستراتيجية الذي يستهدف طرح خطة عمل سياسية بديلة ومبادرة، فنقترح ان تشمل الخطة الخطوط العريضة التالية:
1- الاعتراف بدولة اسرائيل ضمن حدود 4 حزيران للعام 1967.
2- الاصرار على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته الوطنية المستقلة على كامل اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية.
3- الالتزام بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تسعى لاقامة علاقات جوار وتعاون وتفاعل ثقافي واقتصادي وعلمي مع جيرانها واستعدادها للدخول معهم في اطارات تعاون وتوحد سياسية واقتصادية.
4- الاستعداد للتفاوض لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين على اساس قرار هيئة الامم المتحدة 194 الذي يعترف بحقهم في العودة والتعويض.
5- الاستعداد للتفاوض بشأن انهاء الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، واعلان ان الموقف الفلسطيني سيكون مرناً فيما يتعلق بمراحل الانسحاب الاسرائيلي وتوقيت نهاية الاحتلال. وهذا يعني ان التفاوض سيكون بشأن مراحل انهاء الاحتلال الاسرائيلي وكيفيته وتوقيته، وليس على الاراضي الفلسطينية المحتلة او اي جزء منها.
6- بسبب الطبيعة الخاصة للقدس فان الموقف الفلسطيني على استعداد للنظر في امكان تأسيس حقوق دينية لليهود في القدس الشرقية على ان لا تتعارض مع حرية العبادة لأتباع الديانات الاخرى او مع السيادة الفلسطينية على تلك المناطق.
7- مطالبة اسرائيل ويهود العالم من خلفها وكذلك بريطانيا واميركا، بالاقرار بالمسؤولية التاريخية تجاه ما اصاب الشعب الفلسطيني من ويلات ومعاناة.
حاولت كل الحكومات الاسرائيلية تبرير ما قامت به من اعمال عنف، وحتى احتلال الاراضي العربية بأنه ضرورة لضمان امن اسرائيل واليهود في فلسطين. لكن الفلسطينيين والعرب لم يوجهوا التحدي المطلوب لاسرائيل ولا للولايات المتحدة لتعريف متطلبات الامن الاسرائيلي وتحديدها. آن الاوان لتوجيه هذا التحدي والاعلان عن الاستعداد الفلسطيني والعربي للتجاوب مع تلك المتطلبات مع الحفاظ على حقوق السيادة والاستقلال الفلسطينية والعربية ضمن الحدود السياسية.
ان الامن بطبيعته مشترك ومن المستحيل ان يشعر جار بالأمان ما دام جاره او جيرانه الآخرين مهددين، وهذا يفرض المساواة في حقوق السيادة بين الدول المتجاورة.
يتطلب وضع خطة استراتيجية جديدة وتنفيذها تشكيل فريق سياسي جديد يتولى هذه المهمة لأن الفريق الحالي غارق في اوسلو ومنشغل بتفاصيلها والقضايا اليومية الملحة في الداخل. لذلك نقترح توسيع مجلس الوزراء الفلسطيني الحالي وضم 5 - 7 وزراء بلا وزارة، جدد يمثلون الداخل والخارج، وتكليفهم، كفريق، بوضع الخطة المطلوبة وتنفيذها. وفي حين يركز الفريق الحالي على اوسلو وادارة الصراع اليومي مع الدولة اليهودية، يركز الفريق الجديد على الساحة الدولية وكيفية التعامل مع الغير على اساس الخطة الاستراتيجية المقترحة.
وحيث ان الانتفاضة هي ورقة الضغط الاهم، وربما الوحيدة، التي يملكها الفلسطينيون اليوم، فان المنطق والواقع السياسي يفرضان الحفاظ عليها ودعمها وتفعيلها باستمرار. ومن اجل ان تعكس الانتفاضة اصراراً على انهاء الاحتلال والحصول على الحرية والاستقلال من دون ان تتهم بالارهاب والعنف، من الواجب الابتعاد عن كل عمل من شأنه اثارة ردود فعل سلبية لدى الرأي العام العالمي.
يراهن شارون وفريقه العنصري على ان الوقت يعمل لمصلحتهم، وان العرب يزدادون ضعفاً يوماً بعد آخر. آن الاوان لتحدي هذا النمط من التفكير اليهودي وتوظيف الوقت لمصلحتنا وضد الدولة اليهودية. وهذا ليس ممكناً فقط، بل ايضاً ضرورة انسانية وقومية، وربما حتمية، للحفاظ على الوجود العرقي.
* كاتب فلسطيني مقيم في واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.