68 % نمو السجلات خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    «السياحة»: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    علاج فتق يحتوي 40% من احشاء سيده في الأحساء    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام "الإمتاع والمؤانسة": عندما تحمل الموسوعة سيرة صاحبها
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2001

"هو كتاب ممتع على الحقيقة لمن له مشاركة في فنون العلم، فإنه خاض كل بحر، وغاص كل لجة، ومن أحسن ما رأيته على ظهر نسخة من كتاب "الإمتاع" بخط بعض اهل جزيرة صقلية وهو: ابتدأ أبو حيان كتابه صوفياً، وتوسطه محدّثاً وضمنه سائلاً ملحقاً". هذا النص البسيط والموجز، يكاد لعمقه يلخص الروح الأساسية التي تهيمن على كتاب ربما يصح اعتباره حتى يومنا هذا، من اجمل وأعمق كتب التراث العربي، ومن اكثرها حياة: كتاب "الإمتاع والمؤانسة" لأبي حيان التوحيدي، الذي وصف دائماً بأنه "أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء"، وعده محمد كردعلي واحداً من أمراء البيان على مدى تاريخ الكتابة العربية. أما النص الذي ذكرناه هنا فهو من جملة ما كتبه القفطي في "أخبار الحكماء" في معرض حديثه عن التوحيدي، حيث يضيف، رابطاً الكتاب بسيرة مؤلفه: "إنه مما ألف التوحيدي في العهد الأول من حياته، حيث كانت نفسه لا تزال طماحة للدنيا، راغبة في الصلة برجال السلطان، مستعينة على ذلك بما تحسن من اسمار وتطرف به من احاديث، أم بما تحبّر من رسائل المدح والثناء، في مغالاة يزينها لعينه، ويبررها في نفسه، شدة حرصه على النفاذ الى نفوذ هؤلاء. كما يصور الكتاب في جملته نواحي اخرى من نفس مؤلفه، فهو يصوّر من جهة كفايته العلمية، الى جانب سوء تأتّيه من الناحية العملية، وفقره وحاجته واستخذاءه الى جانب تعاليه وتعدّيه على بعض الخاصة، وذوي النفوذ في عصره، وهما صورتان كادت تتجرد منهما مؤلفاته في العهد الأخير من حياته. ومن الكتاب استظهرنا بعض اسباب خذلانه في حياته العملية وأسباب حرمانه من جدوى ابن سعدان الوزير، كما ان هذا الكتاب بالذات كان سبب متاعبه ومخاوفه، ثم اختفائه وهجرته عن بغداد، حيث ابتدأت نقطة التحول في سلوكه العلمي والعملي...".
ولئن كنا أسهبنا هنا في الاقتباس من نص القفطي عن التوحيدي، عبر ما نقله عنه الدكتور عبدالرزاق محيي الدين في واحد من افضل الكتب التي صدرت عن التوحيدي، فإن الدافع الى هذا هو ان نص القفطي يدخل مباشرة في نفسية التوحيدي وتقلباته وانعكاس ذلك على كتابه وهو الأهم بين كتبه، ومن ثم انعكاس الكتاب نفسه على حياته، إذ، إذا استثنينا بعض كتب السيرة الذاتية النادرة في التراث العربي، سنجد انه من النادر ان ارتبط كتاب في هذا التراث، بنفسية مؤلفه قدر ارتباط هذا الكتاب.
ومع هذا ، يعتبر "الإمتاع والمؤانسة" كتاباً موسوعياً في الجزء الأهم منه. وفي الأحوال كافة لا بأس ان نذكر هنا أن عدداً من المؤلفين، من بينهم احسان عباس، يرى ان لا فضل للتوحيدي في هذا الكتاب، وعلى الأقل في الفصول المجموعة عن الفلسفة والحيوان والأحاديث والأكل وطبائع البشر والمعادن وما الى ذلك. لكن "ميزته الحقيقة تكمن في ما ألم به المؤلف من احداث ارتبطت بالقرن الرابع الهجري، وما قدمه من صور تعبر عن الحال الواقعية العامة، والحال الفكرية والثقافية للعلماء والأدباء، وفي تحليله شخصيات ذلك الزمن تحليلاً مختصراً، وفي نقد الواقع نقداً مخلصاً".
إذاً، في هذا الكتاب المتأرجح بين الموسوعية والذاتية، رسم التوحيدي صورة فذة لعصره ولمفكري ذلك العصر ورجاله، ومن الواضح ان الطابع الذاتي يغلب على الصور التي رسمها، ما جعل مفكرين حديثين يشبهون كتاباته وصوره بالرسم الانطباعي. فالتوحيدي، منذ بداياته وحتى نهاياته، رأى العالم وأهله عبر مرشح الذات، وعبر مأساة حياته الدائمة. ولذا، ما قد ينبغي التوقف عنده دائماً، عند قراءة "الإمتاع والمؤانسة" كما عند قراءة اي نصر آخر للتوحيدي، انما هو الحال النفسية الذاتية التي يكتب وهو يعيشها. ولكأن التراجم الكثيرة التي يصفها للآخرين، صور شفافة تحكي عنه هو شخصياً. غير ان هذا ليس، طبعاً، كل شيء. فهناك ايضاً، ومن دون ريب، الجانب الموسوعي. فالتوحيدي لم يضع الكتاب، أصلاً، من تلقائه وليعبر عن ذاته، بل انه وضعه كما يقول القفطي، انطلاقاً من علاقته بأبي سليمان المنطقي، استاذه في الفلسفة الذي "كان منزله في دار السلام مقبل اصحاب العلوم القديمة - وكان لانقطاعه عن الناس ولزومه مجلسه يشتهي الاطلاع على اخبار الدولة وعلم ما يحدث فيها ... وكان ابو حيان من بعض المعتصمين به، وكان يغشي مجالس الرؤساء ويطلع على الأخبار ومهما علمه من ذلك نقله وحاضر به، ولأجله صنف كتاب الإمتاع والمؤانسة" ذلك الكتاب الذي قال عنه ابو الفضل الشيرازي "خاض كل بحر وغاص في كل لجة". وحتى اليوم، لا تزال الصفحات التي أفردها التوحيدي في كتابه لإخوان الصفاء، اهم مرجع تحدث عنهم في تلك الأزمان المبكرة. ونعرف، طبعاً، ان كل الذين كتبوا عن اخوان الصفاء ومذهبهم ورسائلهم انما كان اعتمادهم على ما كتبه التوحيدي عنهم كبيراً، بل لعله كان اول من كشف عن اسماء رؤسائهم من امثال ابو سليمان البستي المقدسي وأبو الحسن الزنجاني والمهرجاني والصوفي. ونذكر هنا ايضاً أن التوحيدي يجيب حين يسأله سائل عما إذا كان رأى رسائلهم: "قد رأيت جملة منها وهي مبثوثة من كل فن بلا إشباع ولا كفاية، وفيها خرافات وكنايات وتلفيقات وتلزيقات، وحملت عدة منها الى شيخنا ابي سليمان المنطقي ... فنظر فيها اياماً وتبحرها طويلاً، ثم ردّها علي وقال: تعبوا وما أغنوا، وتعبوا وما أجدوا، وحاموا وما وردوا، وغنوا وما أطربوا، ونسجوا فهلهلوا، ومشطوا ففلفلوا...".
عاش ابو حيان التوحيدي حياة غريبة، مملوءة بالبؤس واليأس. وكان من فرط التشاؤم ودوام الشكوى ان تجوهل ادبه الكبير، لصالح شخصيته التي كانت تثير المؤرخين وتستفزهم سلباً، خصوصاً أنه قد اسيء فهمه دائماً. الى درجة ان ابن الجوزي تحدث عنه بوصفه واحداً من "زنادقة الإسلام الثلاثة: ابن الراوندي، ابو حيان التوحيدي وأبو العلاء المعري" معتبراً التوحيدي "أشرّهم على الإسلام" لأن الآخرين "صرّحا بزندقتهما، وهو مجمجم ولم يصرح". ولقد احتاجت سمعة التوحيدي الى الانتظار زمناً طويلاً قبل ان يوافق مؤرخون لاحقون على ما قاله عنه، باكراً، محيي الدين بن النجار من انه "كان صحيح الاعتقاد"، وهو ما جاراه فيه السبكي، قبل ان يأتي عبدالرحمن بدوي في القرن العشرين ليعتبره، أديباً وجودياً"!!
ولد التوحيدي في شيراز أو واسط أو نيسابور في زمن يتراوح بين 310 و320ه. ثم انتقل الى بغداد، التي عاش فيها معظم سنوات حياته. وفيها درس على السيرافي والرماني وتعمق في المذهب الشافعي ودرس التصوف. وذكر هو دائماً ان أبا سليمان المنطقي كان استاذه الأكبر كما ذكر انه حضر مجالس يحيى بن عدي. وهو ظل طوال حياته فقيراً يتكسب من نسخ الكتب، وعجز عن تحصيل الثروة حتى وإن كان عاشر الوزراء والكبراء، وذلك بسبب طبعه السيئ وشكواه الدائمة. فعاش في نكد ويأس جعلاه يستاء من الجميع ويقدم في آخر أيامه على إحراق كتبه. وكتبه كثيرة ابرزها، "الإمتاع والمؤانسة"، و"القابسات" و"مثالب الوزيرين" وهو واحد من كتب النثر الهجائي الشهيرة، وعاد عليه بالويلات. وله أيضاً "الهوامل والشوامل" و"الصداقة والصديق" و"الإشارات الأليفة" و"البصائر والذخائر". والمرجح انه توفي في العام 414ه. 1023م. ودفن في شيراز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.