اليوم الوطني ذكرى تتجدد وحلم يتحقق    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2001

مهما شطّ الخيال بروائي او حلّق ليستحق عمله صفة "رواية خيالية" يبقى هناك شيء من السيرة الذاتية في الرواية.
كنت على سفر الاسبوع الماضي وقرأت مغادراً لندن "حكاية حب" للدكتور غازي القصيبي. وفي الفندق وحيداً ثم في طريق العودة، قرأت رواية "البحر نفسه" للروائي الاسرائيلي أموس اوز. وتوقفت في الروايتين عند ما اعرف عن شخصية المؤلف في روايته.
بطل "حكاية حب" محام، وغازي القصيبي يحمل دكتوراه في القانون الدولي، وهو يؤلف روايات في اوقات فراغه، وهذا ما يفعل السفير الخطير، ثم ان لكل منهما اولاداً وأحفاداً. وبعد ان تلتصق الصورة تفترق. فبطل الرواية مريض ينتظر الموت، والدكتور غازي في كامل صحته وعافيته والحمد لله، ثم ان قصة الغرام نفسها من نوع لا تسمح الحياة الشخصية والعامة للمؤلف به.
اموس اوز لا يترك للقارئ حاجة الى البحث. فهو يقحم نفسه داخل روايته، فيتوقف ليعطي الرواية مجالاً لمراجعة سير القصة مع القارئ ونقدها ودرس شخصياتها.
وتجتمع القصتان مع رواية "قصة الحب" الاصلية لأريك سيغال، في اسلوب "فلاشباك"، او مراجعة ذكريات الماضي، فيعقوب على فراش الموت، يتذكر قصة حبه الكبير، ويروي نتفاً منها لزواره من ممرضات وطبيب او رجل دين. وفي "البحر نفسه" تبدأ الرواية بالأرمل ألبير، وقد ماتت زوجته ناديا، المهاجرة الى اسرائيل من بلغاريا، ثم نراه يتذكر، او تتذكر هي ما كان من حياتها، في فصول قصيرة محبوكة بحرقة عالية. وومض الذكريات هو اسلوب اريك سيغال في كتابه "قصة حب".
ربما كان احد اكثر المشاهد تأثيراً في قصة سيغال هو الصبح في "سنترال بارك" وأوليفر ينتهي بالسير فيه بعد ان كان في الحديقة نفسها تبادل رمي كريات الثلج مع جيني. اما ما يجمع "حكاية حب" و"البحر نفسه" فهو البحر، طالما ان الثلج عزيز في شرق البحر الابيض المتوسط، وروضة تأخذ يعقوب الى بيت صغير، او كابينة، وتتمشى معه على الشاطئ. اما شقة ألبير في باريام فتطل على البحر.
اذا كان الدكتور غازي القصيبي اراد قصة حب باكية، فهو نجح قرب نهايتها، والبطل يموت ويوصي ابنه بزينب، من دون ان يعرف هل هي ابنته من روضة او ابنة روضة وزوجها. غير ان الرواية تعكس من علم كاتبها، فهو كنز معلومات عن الحب والموت والتدخين والأديان وروايات المؤلفين الآخرين.
اموس اوز روائي محترف فاز بجوائز عدة في اسرائيل وخارجها. وكنت قرأت له مرة رواية "لتعرف امرأة"، غير ان اهتمامي به زاد بعد ان رأيته في برنامج تلفزيوني مع استاذي وصديقي الدكتور هشام شرابي، وقد عاد هذا الى يافا، ورافقه اموس اوز في جولة رأى فيها الفلسطيني المنفي بيت اسرته، وتذكر احياء سار فيها حولها مراهقاً.
قرأت "البحر نفسه" مترجمة عن العبرية الى الانكليزية، في صياغة مبتكرة، فهي عبارة عن فصول قصيرة لا يتجاوز الواحد منها صفحة إلا نادراً، وبعضها مكتوب شعراً، او بشعر منثور. ويختلط فيها الحب بالجنس، مع غلالة من حزن تغلفها من البداية الى النهاية.
ألبير يتذكر ناديا، والأرملة بيتيني تلاحقه، وابنه انريكو أو ريكو يبحث عن نفسه من التيبت الى سري لانكا، اما صديقة الابن ديتا فهي كاتبة سينمائية لها ثلاثة عشاق في غياب ريكو، وتقيم مع ألبير فيشتهيها ويتحرج. وأموس اوز يعطي كل شخصية حقها، حتى ان المنتج الكريه غيغي بن غال له من الفصول ما لغيره، بل له الفصل الاخير، مع انني كنت افضّل لو اختتم الكاتب بديتا، فهي اكثر شخصيات الرواية تعقيداً وتشويقاً ونبض حياة.
اتوقف هنا لأقول انني اليوم وغداً، وربما بعد غد، سآخذ القارئ في سياحة ثقافية، فأنا أقرأ كل ما استطيع قراءته، عن اي موضوع، ولكن افترض ان القارئ ادق ذوقاً مني أو افضل، فأبدأ اليوم بقصص غرام، وبعض الشعر اللبناني، وأكمل غداً بشيء من الكتب السياسية، وقد اعود بعد غد بمراجعة خفيفة لبعض الثقافة.
وبما انني اعطيت الحب والحزن حقهما مع غازي القصيبي وأموس اوز، فإنني اكمل بديوان "كلّن يومين" لأنطوان يونس، الذي يقول انه ورفاقه في الشعر الشعبي، اي الزجل، قدرهم ألا ينشر للواحد منهم ديوان "إلا بعد ان يكون مش باقي من العمر اكثر ما مضى... او بعد ما نترك الدني الدنيا...".
سعيد عقل كتب "مقدمي" أي مقدمة للديوان ولم يخطئ حين قال "انطوان يونس شاعر منقدر عليه نعلّم الشعر".
وأتصور ان القارئ غير اللبناني سيجد صعوبة في فهم بعض شعر انطوان يونس، كما اجد انا صعوبة في فهم الشعر النبطي، غير ان المواضيع واحدة من الذاتي الى الايمان، وعِبَر الحياة، والأسرة وغير ذلك.
وحاولت ان اختار ما يفهم كل القراء، وأرجو ان اكون وفّقت.
عن لبنان، قال انطوان يونس: "بعدو عَ الصخر الازميل/ بينقش عَ حجار الصوّان/ خلّي جيل يخبّر جيل/ ولا إيد بتدقر اي تمسّ لبنان".
ومن العنترة الوطنية الى العنترة الذاتية: "ان جاني الموت يبشّرني/ وجَبْلي التابوت/ بقلّو روح ودشّرني اتركني مش فاضي موت/ يا ما في عالم خوتو جنّوا شوف حواليك/ توقّى الايام يفوتو/ وتروح عليك/ القبر بيحكي وسكوتو/ بيقلّك هيك/ يللي بيفضو وبيموتو/ بيكونو خوت".
وتأثرت بتجربته في القول: "غنيت للأيام تَ انبح الصدى/ ومن كتر آخي ما بقا يساع المدى/ وسكتت صار الجرح يسأل شو بني/ قلّو الوجع: جنّيت فتش عَ الدني/ ونْدهت عَ الأيام... ما جاوب حدا".
انا ندهت ورجع لي الصدى، وأكمل غداً بقراءات سياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.