يعتبر ريمون ماسارو من آخر ديناصورات عالم صنع الحذاء الراقي. فنان ومبتكر تأتيه الأقدام الكبيرة والصغيرة، مستعجلة، واثقة، بطيئة، مترددة الى مشغله الباريسي الذي يشبه خليةَ نحلٍ أو معملاً للذكريات. ويعتبر مشغله آخر معاقل الحذاء المصنوع على مقاس القدم، تتراكم فيه الأحذية حتى يخيّل اليك أن سقفه يلامس ارضه، وكل ذلك في فوضى مرتبة تكشف عن بوهيمية حرفي كبير. والأحذية التي تصطف على أرض المشغل كفيلق منضبط تشد انظارنا بموديلاتها المبتكرة المصنوعة من الجلود والأقمشة، بأساليب وكعوب مختلفة، تدخل اليها الأقدام تماماً كما تنزلق الأيدي في قفازات ناعمة، وهي في الوقت نفسه سلاح فاعل وقت الضرور ومرآة مصقولة تعكس شخصية أصحابها! منذ الثلاثينات دخلت الى مشغل ماسارو الباريسي أبرز شخصيات القرن المنصرم مثل دوقة ويندسور ومنى بسمارك وباربارا هيوتون ومارلين ديتريش، سلّمن اقدامهن لماسارو ثم لحقتهن رومي شنايدير وسيلفي فارتان ومنى أيوب وكلوديا شيفر. وماسارو يتحاور دائماً مع ملهماته و"عرائس شعره" ولا يتركهن الا ليلبيَ نداء الملوك ورؤساء الدول أو لصنع الخُف الباباوي لعله يحظى بالملكوت! بدأ والد ماسارو علاقة عمل خاصة وحميمة مع الآنسة كوكو شانيل أولى المصممات اللواتي أولين اهتماماً خاصاً للحذاء، وجاء ريمون ماسارو بعد والده، يواصل صنع أحذية كوكو شانيل الخاصة وأحذية عارضاتها اللواتي كن ينتمين الى الطبقة الارستقراطية والراقية. وهو يذكر بأن الصندل البيج والأسود الذي ابتكره لشانيل من أشهر اعماله، طاف أنحاء العالم ونُسخ بكميات هائلة ما جعل ماسارو اليوم يُقدِّر بأنه لو تقاضى قرشين اثنين فقط عن كل حذاء نُسخ لأصبح بليونيراً يبتاع احذيته لدى أشهر صانعي الأحذية! ولكوكو شانيل ابتكر ماسارو أشهر حذاء ولسيدة أخرى رفض الافصاح عن اسمها ابتكر أغلى حذاء في العالم رصَّعه باللآلئ والماسات وباعه بمليون فرنك فرنسي لمناسبة احتفاله بمرور خمسين عاماً على دخوله مهنة صنع الأحذية. ريمون ماسارو الذي لم يختر هذه المهنة وكان يفضل أي مهنة أخرى عليها عندما كان مراهقاً، لم يخيب آمال والده الذي سلّمه مفاتيحها وأسرارها، بل فاقَه موهبة وأصبح يواكب العصر والموضة، يسافر الى الخليج لابتكار مجموعة الأحذية للعرائس ويعود الى باريس لابتكار مجموعة الأحذية التي ترافق عروض أزياء أهم المصممين ككارل لاغيرفيلد وثييري موغلير وجون غاليانو وعز الدين علايا وشانيل وغيرهم. بعيداً مما يحدث في عالم الموضة السريعة الزوال يدوم فن صنع الأحذية فالحذاء الجيد والجميل لا يرافقنا فقط، بل يتحد مع أقدامنا. وهذه الرفاهية لها ثمنها طبعاً، لأن الحذاء الذي يصنع على مقاس القدم ويطبع الساعات المهمة في حياتنا يتطلب مهارة معينة ويتبع الذوق الراهن من دون أن يركض وراءه، وهذا تعرفه العارضات الأشهر في العالم، كونهن لا يعرن أهمية كبيرة لمئات الأزياء التي يرتدينها ويخلعنها، لكنهن ينتبهن كثيراً الى أزواج الأحذية التي يجمعنها بحنان خاص، لأنها تمنحهن سهولة الحركة والأناقة على منصة العرض، أي الطلة التي تقطف لهن التصفيق. ويتذكر ماسارو كلوديا شيفر التي كان يهتم دائماً بصنع أحذيتها للعروض وينتبه الى انقاص طول كعب حذائها بمعدل نصف سنتيمتر، لأنها كانت تجد صعوبة كبيرة في نزع حذائها العالي. وبحسب قوله فالنساء لسن متساويات أمام الكعب العالي، هناك من تحلّق به وأخرى لا تستطيع المشي فيه. إذاً الحذاء الجميل والجيد قد يدوم ثلاثين عاماً، أما الرديء فلا نحتفظ به أكثر من ساعة لوجعٍ في القدمين والرأس ما دفع ببعضهم الى القول ان الحذاء الجيد يسمح لنا بتفكير سليم وان هناك علاقة وثيقة بين الرأس والقدمين! وتتلخص سيرة ماسارو المهنية بخمسة وخمسين عاماً في خدمة أجمل النساء، ونصف قرن من الأناقة وفن الحياة بالتعاون مع دور الأزياء الراقية الباريسية وساعات لا تُعد ولا تُحصى وهو يستمع، يتفاهم ويتحاور مع أكثر الناس نفوذاً في العالم لكي يتفق معهم على أفضل طريقة لصنع أحذيتهم، اللمسة الأخيرة المُكمِّلة لأناقتهم.