محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تشطر الضفة الغربية لفصل الشعبين واشنطن تضغط على عرفات لإنقاذ شارون من ورطة الإنتفاضة
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2001

بعد انقضاء فترة وجيزة على حرب حزيران يونيو 1967، قررت حكومة ليفي أشكول إبعاد بعض القادة العسكريين الى مواقع نائية حرصاً على سلامة النظام السياسي العسكري من نشوة المنتصرين!
وشمل هذا التدبير الوقائي رئيس الأركان اسحق رابين الذي عُيّن سفيراً في واشنطن، وقائد القطاع الاوسط أوزي ناركيس، الذي اختار الزمالة الدراسية في جامعة هارفرد. وهكذا تخلص أشكول من أقوى عنصرين طموحين في الجيش: رابين، واضع ومنفّذ خطة الاجتياح الشامل... وناركيس، المتبجح بأنه استرد القدس القديمة بعدما أتُهم عام 1948 بالعجز عن حماية الحيّ اليهودي فيها.
وفي جامعة هارفرد التقى ناركيس مدرّس مادة التاريخ والعلوم السياسية هنري كيسنجر. ولاحظ الطلاّب وبينهم لبناني تولى منصباً وزارياً بعد حين ان كيسنجر كان يحرص على مناقشة الجنرال الاسرائيلي في المواضيع المتعلقة بتاريخ ازمة الشرق الاوسط ومضاعفاتها الخطرة. وحدث مرة ان أُثير الجدل حول التوسع الاسرائيلي، فإذا بكيسنجر يوجّه لناركيس سؤالاً مُحرجاً ويقول: ألا تعتقد بأن الفلسطينيين ومن خلفهم الدول العربية، سيجبرونكم على الانسحاب من الاراضي المحتلة في حرب 1967؟
واغتنم الجنرال الاسرائيلي الفرصة ليشرح دور بلاده في توفير فرص السلام عن طريق الحرب، ويقول: لم يكن الهدف من القتال احتلال اراض جديدة، بل إرغام الفلسطينيين ودول المواجهة على الاعتراف باسرائيل وعقد معاهدات صلح معها مقابل التنازل عن الضفة الغربية وصحراء سيناء ومرتفعات الجولان. وقاطعه كيسنجر قائلاً: قد يكون بالمستطاع الاحتفاظ بالاراضي المحتلة مدة قصيرة، ولكن ثمن التضحيات سيكون باهظاً جداً اذا تطورت الامور لصالح العرب.
ودافع ناركيس عن وجهة نظره باستخدام أمثلة تاريخية، ثم اختصر سلوك اسرائيل بالقول: اذا توافرت عناصر الاحتلال لمدة خمسة عشر عاماً من دون ان يتمكن العرب من إخراجنا بالقوة، عندئذ نستطيع مواصلة الاحتلال لمدة خمسين سنة، خصوصاً اذا فشلت موازين القوى في تغيير الوضع القائم.
ولاحظ هنري كيسنجر ان الجنرال يستخدم في حججه موازين القوة بين الدولتين الكبيرتين ليؤكد ان اسرائيل ستبقى حليفة المعسكر المنتصر. لذلك أجابه بعرض مفصّل لعزلة الدولتين، وقال: ان الانحياز الدائم يعطّل دور الولايات المتحدة التي تخشى ان تصبح هي واسرائيل في جهة... بينما العرب مع مناصريهم من دول العالم في جهة اخرى!
من المؤكد ان هذا الوصف يصوّر الواقع الذي انتقده كيسنجر عندما كان استاذاً، ثم عمل على تثبيته اثناء حرب 1973، عندما اصبح وزيراً للخارجية الاميركية في عهد نيكسون. وكما استغل هنري نفوذه في تلك الحرب لانقاذ اسرائيل بواسطة الترسانة الاميركية المنقولة جواً، كذلك يفعل اليوم مدير وكالة الاستخبارات المركزية جورج تينيت الذي يوظّف نفوذ واشنطن السياسي لممارسة ضغوط دولية على ياسر عرفات بهدف انقاذ ارييل شارون. علماً بأن رئيس السلطة الفلسطينية لم يعد وحده القادر على وقف الانتفاضة، او على الوفاء بتعهداته تجاه الأسرة الدولية. ذلك ان الشهور الثمانية الماضية خلقت وضعاً جديداً على ارض المعركة اصبح معه الضبط الكامل للمقاومة الشعبية مستحيلاً. وفي ضوء هذا التغيير امتنع ابو عمار عن الالتزام بتسليم نشطاء حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" خوفاً من حدوث انشقاق داخل الاجهزة الامنية التي ساهمت ايضاً في القتال. وهذا ما شجع المعارضة على توفير فرصة المناورة للرئيس عرفات بحجة انه يرفض التضحية بجماعته من كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة "فتح"، ولا بضبّاط الاجهزة الامنية الفلسطينية ممن تتهمهم اسرائيل بالمشاركة في اعمال العنف. ومن موقع الحرص على وحدة الصف الفلسطيني قررت "حماس" عدم معارضة تطبيق توصيات لجنة ميتشل علناً، وذلك انسجاماً مع خطها المناهض لكل الحلول الآيلة الى استمرار الكيان الصهيوني. ولكنها في الوقت ذاته احتفظت لنفسها بحق التصرّف خارج منطق السلطة الفلسطينية على اعتبار ان انقاذ السلطة لا يجوز ان يكون على حساب القضية. ومعنى هذا انها ستساعد عرفات على تمرير مخططه الرامي الى كسب الرأي العام العالمي، شرط ان يقود هذا المسعى الى وقف النشاط الاستيطاني، والى نشر مراقبي الامم المتحدة لحماية الفلسطينيين.
خلال جولته على العواصم العربية نفى أمين عام الامم المتحدة كوفي انان اي بحث بشأن تأمين الحماية الدولية للفلسطينيين. وقال ان مهمته محصورة في تطبيق تقرير لجنة ميتشل، وما يتفرّع عنه من تسويات خاصة بدور المنظمة الدولية. ولكنه يستبعد طرح هذا المشروع مجدداً بعدما عطله الفيتو الاميركي داخل مجلس الامن وهو يرى ان حكومة شارون ستعمل على نسفه بحجة ان المراقبين الدوليين في مدينة الخليل عجزوا عن ضبط الامن ومنع الصدامات المسلحة. ولكن السلطة الفلسطينية مصرّة على إحياء هذا المشروع الهادف الى تشكيل قوة من مراقبي الامم المتحدة تنتشر في كل المناطق المحتلة منذ عام 1967. وسبب اصرارها على تنفيذ هذا المطلب هو منع شارون من تنفيذ مخططه الرامي الى فصل الضفة الغربية الى شطرين حيث ستنتقل المعابر الحدودية الى اشراف اسرائيل فقط. ولقد اتخذ المجلس الوزاري الامني هذا القرار مطلع الشهر الحالي، ثم باشر عملية التطبيق في مختلف الاراضي المحتلة. والطريف ان منطقة "أ" الخاضعة كلياً لنفوذ السلطة الفلسطينية تعرضت ايضاً للانتهاك من قبل قوات الاحتلال التي صادرت عشرات الدونمات لإقامة اسلاك شائكة مزوّدة بشحنات كهربائية قاتلة. ويدّعي وزير الدفاع الاسرائيلي بن اليعيزر ان الصدامات المتواصلة منذ ثمانية شهور أقنعته بجدوى مشروع الفصل بين الشعبين باعتباره الخيار العملي الوحيد لنجاح فكرة حل النزاع. وبما ان التسوية الشاملة مستحيلة التحقيق، فان الفصل الجغرافي الوسيع بين الفريقين المتخاصمين يمثل الحدّ الادنى من السلام الموقت. وهذا ما قاله شارون لمدير الاستخبارات الاميركية جورج تينيت اثناء محاولة اقناعه بأن الفصل الجغرافي وحده يؤمن الامن للشعب الاسرائيلي. والسبب في رأيه، ان اتفاق اوسلو فشل في توفير الثقة المتبادلة لبناء جسور العمل المشترك. وانتقد "حزب العمل" لأنه اخطأ في منح عرفات مهمة حماية الاسرائيليين. واستغل الرئيس الفلسطيني هذا التعهد لجعل العنف وسيلة دائمة لتحقيق اهداف سياسية. وراح شارون يعدّد امام تينيت العمليات التي قامت بها "حماس" و"الجهاد الاسلامي" خلال السنوات الثلاث الاولى بعد اوسلو، زاعماً ان السلطة الفلسطينية ضاعفت حجم قواتها من دون ان توفّر السلامة ل72 اسرائيلياً قتلهم "الارهابيون". ثم ذكر ان عرفات حرّض على أعمال العنف ضد نتانياهو بعد حادثة النفق، الأمر الذي أدى الى مقتل 65 فلسطينياً و15 اسرائيلياً. لهذه الاسباب وسواها يرى شارون ان الفصل بين الشعبين هو الضمانة الوحيدة لتوفير الامن، شرط تثبيت الوقف الشامل لتشغيل فلسطينيي الضفة وغزة. وقال مفاخراً انه لم يسمح لعامل فلسطيني واحد بالعمل في مزرعته، وانه في صدد استقدام العمالة الآسيوية لسدّ الفراغ.
في ردّه على هذه المزاعم قال عرفات لجورج تينيت ان اسرائيل لم تسمح بإقامة دولة فلسطينية، بل سمحت باستمرار بناء المستوطنات تحت ذريعة النمو الطبيعي. والملاحظ ان هذا النمو ازداد بنسبة 54 في المئة مع ازدياد الطرق الالتفافية وارتفاع عدد المستوطنين خلال السنوات السبع الاخيرة من 115 الف نسمة الى 177 الف. وأخبره ان غاية شارون من تفكيك الوحدة الجغرافية للأراضي الفلسطينية هي منع قيام دولة مستقلة. ونصح الوسيط الاميركي ألا يغفل هذه الناحية التي أغفلها تقرير لجنة ميتشل لأن ذلك يهدّد بانفجار العنف مرة اخرى، وقال له ان عملية الفصل بين الشعبين لا تشفي اسرائيل من مخاوف "الارهاب" ولا تشفي الفلسطينيين من مرض الاحتلال والاهانة والتدخل. وسخر من فكرة بناء سور الصين في المناطق المحتلة في وقت يهدم الاوروبيون جدار برلين ويفتحون حدودهم للملأ. وحذّره من مغبة الانصياع لشهوات شارون لأن الانفصال من جانب واحد يعطي اسرائيل الفرصة لأن ترسم حدودها الامنية حسب مصالحها الواسعة.
"حماس" نصحت عرفات بتقليد النموذج اللبناني، اي عدم التفاوض مع اسرائيل بل الاصرار على طردها من دون شروط كما فعل "حزب الله". ويبدو ان هناك من يمثّل خط الوسط داخل السلطة الفلسطينية مثل نبيل شعث الذي أوصى بضرورة تقليد النموذج الجزائري، اي التفاوض وسط العنف. وبين هذين النموذجين يحاول عرفات اختراق خطوط الدفاع الاخيرة التي نُصبت على حدود الانتفاضة. وهو يعرف ان التراجع عن قبول الورقة الدولية سيعرّض السلطة الفلسطينية لخطر التدمير، مع احتمال انتقاله الى مصر او تونس من دون عودة. كما يدرك ايضاً ان التراجع عن مطالب ضحايا الانتفاضة سيعرّض القضية برمتها لخطر التصفيات والنزاعات الاهلية. ولكنه في الحالين سيضطر الى عبور "الروبيكون" حتى لو كان في المجازفة بعض المخاطر المميتة، خصوصاً وانه يعرف جيداً ان الوساطة الاميركية لم تبرز بإلحاح إلا عندما استنجد شارون بواشنطن لإعانته على انقاذ نفسه من عمل شمشوني قد يشعل المنطقة كلها. وربما تكون هذه هي المرة الاولى التي تعرب فيها اسرائيل عن استعدادها لقبول حل سياسي لورطتها العسكرية. وهذه هي حقيقة المهمة التي تولاها جورج تينيت الذي أراد الاستفادة من مأزق شارون لانقاذ مشروع السلام. اي المشروع الذي يضمن مصالح اميركا النفطية وسلامة علاقاتها المميزة مع اسرائيل.
يقول السفير السعودي الدكتور غازي القصيبي في كتابه "ازمة الخليج" انه التقى مستشار الامن القومي الاميركي السابق زبيغنيو بريزنسكي في مؤتمر الجزائر عام 1980. ودار بينهما نقاش ساخن حول اسباب الهزائم العربية والحروب الناجمة عن الحلول غير العادلة.وقال بريزنسكي: ماذا تتوقعون معشر العرب ان تفعل لكم الولايات المتحدة بعد ان هزمتكم اسرائيل في ميدان القتال؟ في كل مرة تحلّ بكم الهزيمة العسكرية، تطلبون منا نصراً سياسياً يعوّض عن مرارة الانتكاسة!
من المؤكد ان النقاش التصادمي لم يقف عند حد التساؤل المجتزأ الذي طرحه بريزنسكي، خصوصاً وان المستشار السابق يعرف جيداً ان انتصارات اسرائيل كانت دائماً تتم بإرادة البيت الابيض ودعم البانتغون. والشاهد على ذلك الرئيس جونسون في حرب 1967، وهنري كيسنجر الذي نقل الترسانة الاميركية في حرب 1973 للجيش الاسرائيلي المتقهقر. ومع ان أثر الانتفاضة يبدو محدوداً اذا ما قيس بأثر الحروب السابقة، الا ان تفاعلاتها الامنية أخلّت بميزان القوى وفرضت على شارون التزام نهج مهادن لم يكن ليقبله لولا ازدياد العناصر المستعدة للتضحية في سبيل القضية. وخشية ازدياد حدة المواجهة بطريقة تؤثر على مصالح الولايات المتحدة وسمعة حليفتها المميزة في المنطقة، أرسل الرئيس جورج دبليو بوش مبعوثه جورج تينيت لعل وساطته تؤمن بعض النصر السياسي لبطل "الدفرسوار"!
* كاتب وصحافي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.