عبّرت الأحداث الثقافية الأخيرة التي شهدها المغرب عن بعض العناصر الدالة في علاقة المغرب الثقافي بالسياسي. فبقدر انفتاح البلد على الخارج وتفاعله مع القضايا العربية بقدر ما ظهرت الحاجة الى ضرورة معرفة المغاربة لتراثهم الثقافي والشعبي معرفة موضوعية. وذلك في ضوء المتغيرات التي يعرفها المغرب، وبفعل التصورات الثقافية التي بدأت تعيد بناء الرؤى في الثقافة الحديثة عالمياً. تعود مناسبة هذا القول لما عرفته الساحة الثقافية أخيراً من نقاش ساخن حول "فن العيطة" وهو شكل من الأغاني الشعبية السائدة في المغرب بعد مشاركة وزارة الثقافة واتحاد كتّاب المغرب في إقامة مهرجان له في ظل انتقادات واسعة... كما تعود الى الضجة التي أثارها بعض كتابات الصحافة في المشرق حول الكاتب المغربي محمد برادة عندما قبل نقل رسالة من دار الأندلس للنشر الاسرائيلية الى كتّاب مصريين لترجمة كتبهم. وكأن انغلاق المغاربة على مجهول ثقافتهم، يقابل بانفتاح على الآخر واستنفاد لإمكانات الإفادة منه. ومن المؤكد ان أحداً لم يكن يتوقع شدة الاعتراضات التي واجهت تنظيم مهرجان لفن "العيطة" وهو فن غنائي شعبي تعود أصوله الى البادية و يعتمد الحكايات والأمثال ومرددات تلتقي في كونها مجهولة المؤلف وتستعمل آلات إيقاع بسيطة كالدف والبندير والكمان، وتقوم بالأساس على تمجيد العلاقة بمكان الجماعة البدوية، لذلك سميت أنواع العيطة بأسماء الجهات والمناطق التي تنتمي إليها عيطة زعير، بني ملال، زيان،.... وتجاوزت الانتقادات الإطار الفني للتنظيم ومست السياق السياسي الإيديولوجي، إذ اختلفت المواقف من هذا الفن الملتبس الحضور في المجتمع المغربي وثقافته الشعبية، لأسباب تاريخية وأخلاقية وقومية. وفجّر المهرجان تنظيم وزارة الشؤون الثقافية واتحاد كتّاب المغرب وسلطات مدينة آسفي خلافات بين الأحزاب السياسية والتنظيمات الثقافية بسبب النظرة السائدة الى هذا الفن الغنائي الذي عد في أكثر من مناسبة فناً ساقطاً مكانه الملاهي وموضوعاته الحياة الاجتماعية للواتي كن في حاجة لبيع أجسادهن ومعاقرة الخمر للنسيان... أو في أحسن الأحوال باعتباره فناً دخيلاً صنعته سلطات الاحتلال وعملت خدمة لسياستها الاستعمارية على حمايته وإشاعته بين الناس وفي مرافق اللهو التي كانت تعج ببنات الهوى اللواتي كنّ يؤدين أغاني العيطة الشيخات ويمارسن الدعارة في آن! بسبب من ذلك كان المغاربة يستنكفون سماع أغاني العيطة ويغيرون موجات الإذاعة. وإن كان البعض يرى فيها إبداعاً يمس المشاعر. وكان لافتاً بالفعل ان تتوالى الاتهامات والانتقادات لوزارة الشؤون الثقافية واتحاد كتّاب المغرب لمشاركتهما في المهرجان، إذ لم تراع الشروط التاريخية والثقافية والمجتمعية لعلاقة المغاربة بهذا النمط الغنائي المشكوك في هويته أصلاً، كما لم ينتبه المسؤولون الى توقيت المهرجان الذي ترافق مع الحملة الصهيونية على الفلسطينيين. ولذلك استنكرت أحزاب وتنظيمات ثقافية في بيان لها "إقامة مهرجان العيطة والشيخات على اعتبار ان هذا الفن لا علاقة له بالتراث الشعبي" وتبعته عرائض وتوقيعات مناهضة رداً على ما اعتبره وزير الثقافة المغربي "عمليات ثقافية عميقة وهي التصالح مع ذاكرتنا ورد الاعتبار لتراثنا الفني الذي لصقت به أضرار لا علاقة له بها". استمر السجال أسابيع بعد نهاية المهرجان. ولم يكن ذلك الاتصال الهاتفي المفعم بالسخرية والاستهجان الذي طارد رئيس اتحاد كتّاب المغرب في لقاء مباشر مع مشاهدي القناة الثانية كيف رأى حسن نجمي نفسه من دون حياء ولا حشمة ذاهباً الى مهرجان العيطة في وقت يَقتلُ فيه الصهاينة الفلسطينيين؟ سوى النموذج البسيط لما تداولته الصحافة في الموضوع.طنجة - يوسف ناوري طنجة - يوسف ناوري