وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كاتبين أو ثلاثة - الصدق وحده لا يكفي
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2001

إذا كان الصدق ومُتعلّقاته من مكاشفة وبوح واعتراف هو ما ينقص الابداع العربي وبالذات السير الفنية والذاتية، فهل يكفي الصدق لانجاز آثار غنية؟
يبدو أنه يكفي لدى كاتب عراقي مثير للجدل هو عبدالستار ناصر، الذي أصدر أخيراً كتابه "حياتي في قصصي". فالكتاب زاخر بالاعترافات وسرد الوقائع بصورة دقيقة لا لبس فيها. ويبدو والحالة هذه أشبه بتصفية حساب مع النفس، لكنه لا يخلو من سجال عاطفي وأخلاقي مع من يعتبرهم الكاتب حاقدين ومشككين ويصنعون "الجحيم النقدي الدائم"، وذلك في الفصل الثاني "الدخول في بيت الحاضر" وهو أحد أضعف فصوله. ففيه يضع الكاتب نفسه في موقف دفاعي فيدبّج رداً مكتوباً على نقد شفوي، بما يعيد الى الأذهان أساليب قديمة في الهجاء والدفوع دونما استناد الى وثائق أو نصوص يحتكم اليها، ويجري فيها تقريب "القضية" من القارئ.
على أن الكتاب لا ينشغل حقاً بهذه المسألة. فهو يسرد سيرة مثقف وكاتب عراقي، توزعت حياته بين السفر والنساء والكتب والكتابة، مع انشغال بالبيئة العائلية والاجتماعية الأولى التي تحدر منها في أحد أحياء البؤس المهملة في بغداد زقاق الطاطران، بين أب مزواج يطارد النساء وأم جميلة يطاردها الرجال، حتى تلحق اللعنة بالطفل الوسيم الذي كانه الكاتب، وبين ضنك العيش والوجوه المتزاحمة لغرباء وافدين، ووجوه مألوفة لجيران يقاسمونهم البؤس والتضامن والشكوك معاً.
هذه النشأة الشقية والضاغطة تقذف صاحبها مبكرا للخوض في معترك الحياة العملية، كأي صبي فقير تلقي عليه ظروفه مسؤولية ان يتكفل بنفسه ويخالط من هم أكبرسناً وأشد سطوة. لكن الفتى سرعان ما يعرف طريقه الى الحياة الحلوة التي ينسجها الخيال السينمائي، والى المغارات والأقمار التي تثيرها قصص مجالات الحياة، وبالذات السفر الذي يبهجه ويشقيه. فعلى المسافر ان لا يتوقف أبداً عن السفر أو أن لا يسافر أبداً، وذلك في اشارة الى شبق اكتشاف الجديد الذي يثيره الترحال ولا سبيل الى اشباعه الا بمزيد من التطواف، بما يجعل الحياة رحلة لا تتوقف وهو أمر غير ممكن.
يتضمن الكتاب فصولاً شيقة تكاد تكون روائية عن الزقاق والنساء وعن الأب الذي يجمع النقائض، ويتضمن فصلاً أو نصاً جميلاً عن "ملجأ العامرية" وعيبه فقط انه لا موضع عضوياً له في سياق الكتاب، وقد بثه الكاتب كما يبدو لتحقيق موازنة بين انشغالاته الذاتية المزاجية وانفعاله وتفاعله مع مأساة شعبه.
وبهذا اللون من الكتابة يواصل ناصر طريقاً شقه كتّاب منهم محمد شكري المغربي ومواطنه العراقي عبدالقادر الجنابي. فكتابته لا تتحرج من نشر التفاصيل الشخصية والحميمة والوقائع العائلية والنبش في المنبت السري، والاندفاع في الإجابة عن اسئلة مفترضة يتوجه به سائل شبحي، لكنه بالنسبة الى الكاتب أشخاص معلومون هم جزء من بيئته التي تشكل في كنفها، ويسعى عبر كتاب حياته هذا إلى تظيهرها ومواجهة تداعياتها السلبية.
مشكلة هذه الكتابة أنها في غمرة تشبث صاحبها بالصدق وسرد الوقائع كما هي عليه، تجنح إلى منطق المخاطبة الشفوية. فالسرد ليس منقوصاً بذاته ولا قائماً ب"نفسه"، فهو وظيفي وذو منحى اتصالي، يقوم على المحاجّة الاخلاقية والتطهير السيكولوجي، ويخاطب هنا وهناك أشخاصاً مفترضين. ولم يكن ينقص الكاتب سوى تسميتهم باسمائهم سمى أحدهم غير مرة وهو صديقه وأستاذه الأول الشاعر فوزي كريم، مما يجعل الكتابة لوناً من المخاطبات والمسامرات القائمة على التراسل الأخوي. وهذا خلافاً لمنطق السرد الذي يقوم على غياب المخاطب وبلورة المعاني ورسم ظلالها وكل ما له علاقة ب"هندسة" الكتابة، وهو ما يفسر نجاح الكتاب في معظم فصوله لا جميعها في اجتذاب قارئه الى ملاحقة التفاصيل وكشف الأسرار. بل ان الكتاب ينجح في إقناع القارئ بحجم معاناته وفرداتها، إلا أنه ينجح في مواضع قليلة في إثارة التأمل لديه في ما هو مشترك في تجارب البشر.
وهذه الحصيلة تتأتى مع المراهنة التامة على الصدق، واعفائه من أي تحليل أو تقليب نظر والاكتفاء به عارياً ومجرداً، كأنما الناس جميعهم مؤهلون لأن يصبحوا كتاباً بمجرد أنهم يصدقون القول في ما يكتبونه، علماً بأن المؤلف كاتب موهوب وليس مجرد أحد الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.