في دمشق "ارتياح كبير" الى نتائج الزيارة التاريخية للبابا يوحنا بولس الثاني والى "الكيمياء" التي ظهرت بين "اكبر رؤساء العالم والرئيس الاكثر شباباً"، على رغم الحملة الاعلامية - السياسية التي شنت على تصريحات الرئيس بشار الاسد استناداً الى "سوء فهم واقتباس" لخطاباته. كان الاسد 36 سنة قال في خطاب استقبال البابا 81 سنة السبت الماضي: "كلنا يعرف الكثير عن معاناة وعذاب السيد المسيح على ايدي الذين وقفوا ضد المبادئ الالهية والانسانية والقيم التي نادى بها وفي مقدمها المحبة والتسامح والمساواة بين البشر"، مضيفاً ان "هناك من يسعى دائماً لتكرار رحلة الالام والعذاب مع كل الناس فنرى اخوتنا في فلسطين يقتلون ويعذبون ... ونراهم يعتدون على الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في فلسطين فينتهكون حرمة المسجد الاقصى وكنيسة القيامة وكنيسة المهد في بيت لحم. وهم يحاولون قتل كل مبادئ الديانات السماوية بالعقلية نفسها التي تمت بها خيانة السيد المسيح وتعذيبه وبالطريقة نفسها التي حاولوا بها ان يغدروا بالنبي محمد". على رغم ان الاسد لم يذكر كلمة "اليهود" او "اسرائىل" في خطابه وكان يتحدث في البداية عن واقعة تاريخية بحق السيد المسيح، فان بعض برقيات وكالات الأنباء بث ان الاسد قال ان "اليهود حاولوا قتل مبادئ الديانات السماوية بالعقلية نفسها التي تمت بها خيانة السيد المسيح وبالطريقة نفسها التي حاولوا بها ان يخونوا النبي محمد ويقتلوه". وقوبل الاسد بحملة اعلامية من اسرائىل وعدد من جماعات الضغط الصهيونية في اميركا وفرنسا التي اتهمته بمعاداة السامية". لماذا هذه الحملة على الأسد؟ تضع دمشق اسباب هذه الحملة في اطارين: ديني وسياسي. اذ تفيد معلومات غير معلنة سابقاً حصول "كيمياء كبيرة" بين البابا والرئيس السوري. وعندما قال البابا قبل صعوده الى الطائرة "لقد ارتحت في سورية حيث بقيت فيها مدة ثلاثة ايام لم ابق مثلها في اي بلد آخر"، رد الاسد: "نحن نعتبر انك بقيت اربعة ايام كي نتبارك بزيارتك الى آخر لحظة، ولا شك ان زيارتكم عززت دور المسيحيين. هم لهم دور وطني في التاريخ لكن زيارتك ستعزز هذا الدور في خدمة بلادهم، وستبقى بصمات الزيارة للاجيال المقبلة". وتعبيراً عن هذه "الكيمياء" قال البابا للرئيس السوري: "انني مطمئن على سورية لانك رجل شاب وتؤمن بالسلام. الامبراطورية الرومانية ذهبت وبقيت سورية ودورها كبلد لكل الاديان". وختم كلماته ب"تمني كل الخير لأكثر الرؤساء شباباً في العالم" والطلب من الاسد ان يخبره ب"اي طريقة كلما اردت شيئاً اذ انني جاهز للتعاون"، حتى ان مقربين من اللقاءات بين الاسد والبابا يقولون ان "صداقة نشأت بينهما، بين اكبر رئيس دولة واكثر الرؤساء شباباً". وفي الاطار الاوسع، فان الزيارة أظهرت مدى الاخاء الديني بين المسلمين والمسيحيين بحيث يكون نموذجاً يحتذى به، الامر الذي واجه الدعاية التي تروجها اسرائىل عن سورية كونها دولة ارهابية وان المسيحيين مضطهدون. اما بالنسبة الى "العذاب" فان الحقائق التاريخية تشير الى ان المسلمين والمسيحيين عانوا على يد عدد من اليهود. كما ان السيد المسيح نال عذاب ايضاً على أيدي الرومان والوثنيين، ولم يذكر الأسد كلمة "يهود" بل وضع جملته في اطار صيغة المبني للمجهول، وهو عندما تحدث عن ذلك "لم يكن يشير بالاتهام الى احد بل ذكرها كواقعة تاريخية" ثم انتقل الى الحديث عن "واقع سياسي راهن يتعلق بمعاناة الشعب الفلسطيني كواقعة سياسية معاصرة". وفي اطار "التاريخية" و"السياسية"، هناك ادراك سوري للفرق بين "الصهيونية كحركة عنصرية" و"الاسرائىلية كهوية سياسية تتضمن مجتمعاً بغالبية لا ترغب في السلام وتميل الى التطرف" و"اليهودية كاحد الاديان السماوية الثلاثة". لذلك فان اعلان الكنيسة الكاثوليكية الغربية في العام 1963 تبرئة اليهود من دم المسيح كان ب"الضبط عدم اخذ شعب بجريمة مجموعة وعدم تحميل الاجيال اليهودية الراهنة مسؤولية ما حصل قبل ألفي سنة للمسيح". كما ان كنائس الشرق لم تلتزم هذا الموقف. سياسياً، تعزو دمشق الحملة الى المواقف الايجابية التي اتخذها البابا و"تجاوبه مع دعوات الاسد للسلام الشامل والعادل في الشرق الاوسط"، اذ انه بدأ زيارته بالاعلان ان "الوقت حان للعودة الى الشرعية الدولية ومبدأ منع اكتساب الاراضي بالقوة وحق تقرير المصير" وختمها بالاعلان ان "المواجهة فشلت وستفشل" ذلك ان "السلام العادل وحده القادر على ان يوفر الفرص اللازمة للنمو" وان "الخطوة الاولى للسلام تكمن في قناعة ثابتة بان الحل ممكن في نطاق القانون الدولي وقرارات الاممالمتحدة"، مع قيامه بخطوة جريئة جديدة تمثلت في صلاته على الطفلة الشهيدة خلال قداس السلام الذي احياه في كنيسة الارثوذكس في القنيطرة التي دمرها الاسرائىليون عام 1974.