السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقل ماهوي في سورية
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2001

عندما نتناول العقل الماهوي في سورية" لا نتحدث عن عقل سوري فحسب، بل عن سمة عامة، ربما، للعقل العربي، تجد احد أهم تجلياتها وتطرفها في تلك الابتكارات المفهومية التي ينضح بها السوريون من فترة الى اخرى.
وحقيقة الأمر ان العقل الماهوي هو ذلك العقل الذي يعتبر كل مفاهيمه بديهات. فإذا كانت البديهات صادقة بذاتها ولا يمكن البرهان عليها، وهي تصدق على جميع العلوم، وإذا كانت المسلمات غير صادقة بنفسها، ولا يمكن البرهان عليها، خصوصاً في كل علم، فإن التعريف هو الضرورة لتحديد المعاني وتوضيحها.
وإذا عدنا الى استخدام بعض المثقفين السوريين لمفاهيمهم، سنجد انهم يتعاملون معها تعاملهم مع البديهات، كمفهوم الثورة والديموقراطية والمجتمع المدني، فهي صادقة بذاتها لا يمكن البرهنة عليها، وتصدق على جميع الأمم والدول. وبهذا فهم لا يعترفون سلفاً بأن نسق المسلمات لديهم يحتاج الى معالجة، لأنه يفتقر الى التعريف، كما انه لا يكلف نفسه" أعني هذا النسق، عناء الارتقاء من البداهة الى المسلمة، وفيما اذا ارتقى قليلاً الى المسلمة يضعها أمامنا كمواضيع هي أقرب للمصادرة على الموضوع منها الى نسق المسلمات.
هنالك خطر كبير في العقل المفهومي السائد لدى بعض المثقفين في سورية، فهو عقل ينتج مفهوم الثورة، باعتباره بديه، وإذ ينتقد هذا المفهوم البعض من الذين تداعت بهم السبل الثورية عن الوصول الى السلطة، حيث يعتبر هؤلاء بأن الشرعية الثورية خاطئة، فإنهم يمارسون العقل ذاته بمصطلحات يُنزل بها الى مستوى البديهات كالديموقراطية والمجتمع المدني.
فإذا كان العقل الذي انتج مفهوم الثورة باعتبارها بديهة لا مناقشة فيها مُداناً لأنه لا يعرف الثورة، ولا يستخدم التمايز طريقة لتعيين المصطلح، فإنه هو نفسه يعاود ارتكاب الخطأ ذاته عندما لا يُعرّف مصطلحه كالديموقراطية أو المجتمع المدني، إذ انه يعتبر كلا المصطلحين كالبديهة التي تصدق على كل شيء، أو كالماهية السياسية، فهو عقل ماهوي مريض بالماهيات، لا يعترف بأن مصطلحات كالديموقراطية والمجتمع المدني هي نتاج السيرورة، ونتاج الانجاز البشري في سيرورته واقعاً، وبالتالي فإذا كان في الغرب نفسه ديموقواطيات، بما هي تنوع يحتاج الى تعريف يتعين بالتجربة ذاتها باعتبارها خاصة، واذا كان تعبير المجتمع المدني ليس ثمة من اتفاق عليه كمصطلح حتى الآن: بمعنى ان له تعريفات عدة: حتى ان جميع الموسوعات كالإنكارتا، والبريتانيكا، لا تقبل مثل هذا المصطلح، فمن باب أولى ألاَّ يسترسل المثقفون الماهويون في اعتبار هذا المصطلح بديهة وكل من لا يتعامل معه وفق العشوائية المطروحة خارجاً عن الطاعة مفارقاً للجماعة يستحق جهنم!!!، تماماً كما كانوا يفعلون وغيرهم من الماهويين عندما كان البعض منهم يعتبر ان من لا يقبل فكرة الثورة، منادياً بالعقلانية والاصلاح، خارجاً عن خط الجماهير والنقائية البيوريتانية ويمكن ان يقام عليه "الحد".
عقل ماهوي، يعني انه عقل حدّي؟!. والحد هو الفصل بين أمرين أي التمايز، كالفصل بين الموت والحياة والفصل بين الحيوان والانسان. وللأسف فإن تناول بعض المثقفين لهذه المصطلحات هو كالحد الذي يفصل بين الوجود الجيد كما يرون والوجود السيئ كما هو مُعاش" أو كما يراه الآخرون.
العقل الماهوي لا يقبل بالنقاش. ينتقد بحدية عسف السلطات ويمارس عسفاً موازياً لأنه يعتبر ان مشروعه هو الأصح وهو الأفضل، وبالتالي فهو عقل سلطة استبدادية في المنفى.
أن عقلاً ماهوياً يعتمد البديهة هو عقل بدائي لأنه لا يحتاج الى البرهان على مواضيعه ولا يُعرِّفها، فهو لا يعين هل المجتمع المدني يشتمل على الاحزاب أم على المنظمات غير الحكومية أم على النقابات أم على كل هذه معاً؟! ولا يبين على أي أساس اقتصادي يمكن تأسيس هذ المجتمع وهذا المدني.
والأمر بالأمر يُذكر، فبعض الماهويين ركبوا فكرتهم وصعّدوا بديهتهم وتوهموا أنهم سيكونون بديلاً من السلطة، بل ان بعضهم كانت لديه قناعة بأن النظام قاب قوسين أو أدنى من السقوط، ذلك ان هجمة الديموقراطية الراكبة على مصطلح المجتمع المدني، ستطيح أي سلطة لأنها هجمة بديهية لا مفهومية ولا تعريف لها ولا مرد لحاكميتها.
البعض منهم بدأ فعلياً بتأسيس لجان أحياء فسلموا احدهم شؤون البحث العلمي، أي وزارة التعليم العالي، وآخر لجنة المستهلكين، أي وزارة التموين، وآخر شؤون الثقافة، أي وزارة الثقافة. والسلسلة لا تتوقف، إذ ان هذا العقل الماهوي صدق نفسه كحكومة ظل، لكنه لم يكتشف ان الوهم المصطلحي البديهي لا يصنع واقعاً ولا هو قادر على قراءته في الحدّ الأدنى.
وآخر الطُرف البديهية ان بديهة المُفرد تحاول ان تستبد ببديهات المجموع، وهنا لا يتحقق العقل الجمعي الذي يعترف بالآخر بل يسعى للاستبداد بغيره: فواحد من أعضاء اللجان أراد أن يفرض على مجموعته استصدار بيان يرد فيه على السلطة وآراء ممثليها، ولما ارتأت عقلانية بعضهم عدم فعل ذلك، استقال من هذه المجموعة لأن الماهية مقدسة وهي تقتضي أن يفرض رأيه، لأنها... باختصار بديهة!؟؟؟.
عقل بديهي هو عقل مستبد، يعترف صاحبه أمام استاذ فلسفة قديم بأنه يتعلم التفكير، ويرمي الأسباب الى استبداد السلطة الطويل، من دون ان يدرك ان السبب يكمن في طبيعة العقل الماهوي الذي يحمله، إذ لا يشكل استبداد أي سلطة مانعاً امام تفكير جمعي تعريفي لا يمتلك الحقيقة؟! بل يُقاربها، ذلك ان الحقيقة لم تكن أبداً مجردة وهي التي يكون نقيضها حقيقة أيضاً كما يقول أوسكار وايلد.
لقد تجاوز النظام، وتحديداً رأس النظام، هذا العقل الماهوي عندما تداعى الى عقل الجماعة وعمل الفريق وعندما حدد تعريف الديموقراطية ولاحظوا انه يعتمد التعريف وليس البديهة، ولاحظوا انه عرّف الشفافية وعرّف المفاهيم الذي يستخدمها، بمعنى ان الرئيس بشار الأسد يستخدم نسق المسلمات بدقة تتجاوز البديهات" باعتباره حقي الذي يماثل حقك" وبقوله بدقة: "فالفكر الديموقراطي يستند الى أساس قبول الرأي الآخر، وهو طريق ذو اتجاهين حتماً، وفي شكل أكيد، أي ما يحق لي يحق للآخرين، وعندما يتحول الطريق باتجاه واحد يتحول الى أنانية وفردية. أي لا نقول يحق لنا كذا وكذا، وبل يجب ان نقول يحق: للآخرين حقوق معينة، فإذا كان هذا الحق يجوز للآخرين من وجهة نظرنا أصبح لنا الحق نفسه. فإذاً، الديموقراطية واجب علينا تجاه الآخرين قبل ان تكون حقاً لنا، والفكر الديموقراطي هو الأساس" ولهذا يرى الرئيس ان تعريف الديموقراطية يعني انها لا تنطبق على كل شيء كما حال البديهات: أي انها تعبير عما هو خاص، بما يعكس سيرورة الأشياء وواقعها. والتعريف في أساسه تعيين المصطلح كدال الى ذاته، حيث يتضمن التنوع. والتنوع هنا لا يجعل كل تعريف حداً انما يجعله حقيقة المعنى، وهي حقيقة تتضمن الحد والماهية لكنها تتضمن التبدل والتغير معاً.
فمصطلح يتم تعيين حده لا يستمر جوهراً وماهية إذا لم يكن بديهياً، ذلك ان تعريف الحد شيء وتعريف المصطلح شيء آخر. وهذا يعني ان رأس النظام تجاوز الجيل السائد من المثقفين تماماً، كما تجاوز الرئيس الراحل تهويمات المثقفين الماهوية التي منعت فهم السياسة والتعامل معها خارج أسوار الايديولوجية.
المجتمع المدني كما هو بديهة لا تاريخية ولا زمنية ولا مكانية عند البعض، لا يجعله إلا جمعاً لماهيات تأكل بعضها بعضاً ولا تتضايف كنعت الى منعوت، فالمدني أكل المجتمع، فلا هو مجتمع ولا هو مدني، تماماً كماهيات العقل العلمي عند ماركسيينا ومن سار وراءهم الى يوم الدين، أعني يوم المجتمع المدني، أكل فيه العلمي العقل فلا هو عقل ولا هو علمي. ولم يفهم هؤلاء الذين علمونا العقل العلمي، وهم لا يعرفون من العالم إلا كمحب لا يعرف من الحب إلا كلمة "وحشتني"، أنهم يكررون العقلية نفسها، يكررون المنطق ذاته، فلا هو مجتمع ولا هو مدني، والمسألة تتكرر مرة كدراما مع العقل العلمي والثورة، ومرة اخرى كمهزلة مع المجتمع المدني.
قيل ان احد أسباب انقراض الديناصور ان جسده كبر وعقله بقي صغيراً، والمهم ان يكبر العقل، لا ان يتم تهييج الناس، وان يتعلم العقل التمايزات والفويرقات، وأن العالم ليس عقلاً، وان ثمة فرقاً بين الواقع والمفهوم هو الذي يجعل الواقع ليس مفهوم الواقع والمفهوم ليس واقعاً، وان العبث بهذه المعادلة هو عبث بالوجود والعقل والناس ومستقبل البلاد.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.